الإعلام النيابية تدعو لتوحيد الجهود العربية للنهوض بالواقع السياحي والإعلامي

تم نشره الثلاثاء 21st أيلول / سبتمبر 2021 06:42 مساءً
الإعلام النيابية تدعو لتوحيد الجهود العربية للنهوض بالواقع السياحي والإعلامي
النائب عمر الزيود

المدينة نيوز:-  أكد رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، عمر الزيود، أهمية تعزيز الشراكة العربية وتوحيد الجهود وتعزيزها للنهوض بالواقع السياحي والإعلامي العربي عبر تجذير التشريعات الإعلامية والسياحية ورفدها بما يلزم و يتواءم مع التطور التكنولوجي الذي غير من طرق التعامل مع المنتجين السياحي الإعلامي بكل أنماطها.
وقال الزيود حسب بيان صحفي للجنة، إن توحيد الجهود البرلمانية العربية حيال الخروج بمنظومة إعلامية منسجمة من شأنها الاسهام في تعزيز الزخم تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
جاء ذلك خلال لقاء الوفد البرلماني الأردني، الذي يزور القاهرة، برئاسة الزيود، اليوم الثلاثاء، بمقر البرلمان العربي في القاهرة، النائب الأول لرئيس البرلمان العربي الدكتور علاء عابد، بحضور عدد من البرلمانيين المصريين الأعضاء في البرلمان العربي.
وثمن الزيود الجهود التي يبذلها البرلمان العربي تجاه تعزيز الزخم لصالح القضية الفلسطينية، مثمنًا المواقف الداعمة التي أكدها البرلمان العربي من خلال العديد من المحافل الإقليمية والدولية لصالح الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
كما ثمن مواقف البرلمان العربي الداعمة لمواقف وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والمحورية التي لا يختلف على أهميتها أحد.
وتابع الزيود، أن الظروف السياسية والاقتصادية الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، تتطلب توحيد الجهود العربية عبر تعزير الروابط الأخوية في كل المجالات وعلى مختلف الصعد، سيما البرلمانية منها.
من جانبهم، أكد النواب أعضاء الوفد، أهمية الدور البرلماني في توحيد الرؤى والمواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول العربية الأعضاء في البرلمان العربي، وخصوصًا القضية الفلسطينية والتحديات الاقتصادية والسياسية الاستثنائية التي تحيط بالمنطقة العربية.
وأوضحوا أن البرلمان العربي يحظى باحترام البرلمانات العربية لدوره في إيجاد السبل الكفيلة للنهوض بمستوى العلاقات البرلمانية، مؤكدين أهمية رفد النهج القائم بمزيد من أطر التعاون والتنسيق المستمر.
بدوره، ثمن عابد الدور الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني لصالح القصية الفلسطينية، مشيرًا إلى موقف البرلمان العربي الداعم للوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.
وأوضح أن دور الوصاية الهاشمية، وجهود الأردن الموصولة بهذا الصدد، تجد الاحترام والتقدير من جميع الدول الأعضاء في البرلمان العربي لأهميتها في الحفاظ على المدينة المقدسة وحمايتها من التهويد ومن الممارسات الإسرائيلية التعسفية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.
وقال عابد إن البرلمان العربي حريص على تعزيز العلاقات البرلمانية مع الأردن، لافتًا إلى الأداء العالي الذي عكسه البرلمانيون الأردنيون الأعضاء في البرلمان العربي.
وأكد أهمية الإعلام في تعزيز العمل البرلماني، مشيرًا إلى توجيهات رئيس البرلمان العربي بالتأكيد على فتح الآفاق مع وسائل الإعلام باعتبارها القناة التي تعظم الإنجاز البرلماني.
وبين أن البرلمان العربي يدعم الاتجاه نحو التأسيس لبيئة تشريعية من شأنها النهوض بالواقع الإعلامي العربي بالانسجام مع الظروف الحالية والتطورات التكنولوجية المتسارعة.
من جهة اخرى، التقى الوفد البرلماني الأردني مع رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام البرلمانية في مجلس الشورى المصري، الدكتور محمود مسلم، حيث جرى بحث طبيعة العلاقات الأخوية التي تجمع الاردن بالشقيقة مصر.
وقال الزيود إن هذا اللقاء يُعد "استثنائيًا"، يمكن له الخروج بالعديد من الثمار الإيجابية التي تعود بالنفع على كلا البلدين الشقيقين.
وأضاف أن اللقاء يأتي على درجة عالية من الأهمية باعتبار أن اللجنتين الإعلاميتين النيابيتين الأردنية والمصرية، تجمعهما العديد من الروابط الأخوية والأهداف المشتركة تجاه العديد من القضايا، وعلى مختلف المجالات والصعد.
وتابع الزيود "نسعى إلى أن تكون جميع الجهود التي تقوم بها كلا اللجنتين في إطار تشاركي حقيقي، للوقوف في وجه التحديات الخارجية التي أخذت تعصف بالمنطقة في العديد من المجالات"، لافتًا إلى الدور الإعلامي بهذا الشأن، مشددا على الدور الهام المناط بوسائل الإعلام على اختلافها في بث القيم الثقافية والمجتمعية.
من جهتهم، أكد النواب ضرورة إيجاد عمل عربي تشاركي من شأنه النهوض بقطاعات السياحة والإعلام، مشيرين إلى التحديات والعقبات المتشعبة جراء الظروف السياسية المعقدة وتلك الاقتصادية الاستثنائية.
وقالوا إن القضية الفلسطينية كانت وما تزال أولوية لدى جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث كانت حاضرة في جميع المحافل والزيارات الرسمية التي يقوم بها جلالته، باعتبارها مفتاح أمن واستقرار المنطقة.
وأشاروا إلى أن مواقف الأردن دائمًا مشرفة تجاه القضية الفلسطينية، وحاضرة لدى الدبلوماسية البرلمانية الأردنية في جميع المحافل العربية الإقليمية والدولية.
من جانبه، أشاد مسلم بمستوى العلاقات الأخوية التي تجمع مصر بالأردن، واصفًا إياهًا بالتاريخية المتجذرة القابلة للبناء الإيجابي في مختلف المجالات، سيما البرلمانية منها.
وثمن الجهود الكبيرة التي يقوم به الأردن قيادة وشعبًا بالدفاع عن القضية الفلسطينية، قائلًا إن الموقف الشعبي والرسمي في كلا البلدين الشقيقين كان لهما الأثر الكبير باعتبار ان القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب والمسلمين.
وأوضح أن الإعلام الناجع بات مطلبًا هامًا يتم عبره إبراز المنجزات، بما يُعزز مفاهيم الشفافية الحقيقية بما ينسجم مع المصالح العليا، مؤكدًا القيمة العالية لمهنة الصحافة الحقيقية باعتبارها رسالة هادفة.
وأشار مسلم إلى أن القوانين المعنية بالإعلام تتطور بتطور الواقع التكنولوجي، الذي زاد بدوره من زخم المنتج الإعلامي، الأمر الذي يتطلب التعاطي معها بمسؤولية تضع مصالح الدولة والمجتمع نصب عينيها.
وفي ختام اللقاءين، عبر رئيس وأعضاء الوفد عن تعازيهم الحارة للشعب المصري على فقيدهم القائد السابق للمجلس العسكري المصري المشير حسين طنطاوي، الذي انتقل إلى رحمته تعالى اليوم الثلاثاء.



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة