الصحة تعبانة ..!

تم نشره الأربعاء 22nd أيلول / سبتمبر 2021 12:47 صباحاً
الصحة تعبانة ..!
ابراهيم عبدالمجيد القيسي

في فرنسا؛ التطعيم بلقاح كورونا إلزامي للعاملين بالقطاع الصحي الذين يحتكون مع الناس بشكل مباشر، وفي الدول (اللي بتفهم)، الاجراءات نفسها تقريبا، يعني (كلش ماكو) الزامية تطعيم لكل الناس ..(كلش ماكو).

بينما كثير من الدول المتخلفة، اتخذت تدابير وقرارات بإلزامية التطعيم، علما أن بعض هذه الدول بسبب الفساد المستشري فيها لا تجد طعاما لشعوبها، وتوجد بها أكثر الأمراض خطرا على البشرية، فهي ديكتاتورية لا حقوق فيها للإنسان وتتجمل أحيانا بحقوق الرفق بالحيوان، وكل سياستها تخلف وخطابها لا يضخ إلا العفونة والجريمة، وبين عشية وضحاها، أصبح هدفها الصحة، ويمكنها ان تحرق الإنسان وحقوقه من أجل أن تكون الصحة تمام.

عندنا الأمور مختلفة عن النموذجين، حيث تتوارى حكوماتنا خلف تعليمات تبطن إلزامية أخذ اللقاح، بينما تعلن في وسائل الإعلام أن لا إلزامية للمواطنين بأخذ اللقاح..

يأتي مواطن من أقصى البلاد يضيع يوما أو أكثر، وينفق مالا، ويصابح مؤسسات رسمية، كأول مراجع وصل قبل كل المراجعين، من أجل تصديق ورقة رسمية، ليجد على الباب حارسا يمنعه من الدخول إن هو لم يحمل شهادة تطعيم، دون أن يكون هناك حل ثالث، ودون ادنى مراعاة لما خسره وبذله هذا المواطن، الذي لو كان (أجرب)، لأمكن التعامل مع (جربه) وتصديق ورقته ضمن أقصى الظروف الصحية حذرا وتحفظا.. لكن كما نعلم، فالمهم الصحة يا مواطن، أما تعبك وسفرك ومالك الذي أنفقته، فكلها ولا إشي «قدام» الصحة!.

نحن ومنذ عامين تقريبا نسلم أمرنا كله لوزارة الصحة التي تقلب عليها ثلاثة وزراء أو أكثر.. (ما بدري قديش)، وكنا نتمنى لو كان كل الذين في وزارة الصحة، ويتخذون قرارات مصيرية لبلاد كاملة وعباد، تمنينا لو انهم عباقرة في السياسة والإدارة والقانون..وفي الطب كمان، لكنهم اجتهدوا او يجتهدون في صناعة أخطاء، كل البلاد دفعت وتدفع ثمنها، والكورونا كشفت عن كثير من مثل هذه الأمثلة، فكلنا يتذكر الإغلاقات التي قصمت ظهور الناس، بينما عدد إصابات كورونا آنذاك صفر، ثم حوادث اختناق، وأخيرا الإخفاق بالتعامل مع حالات مرضية، نعيش تداعياتها منذ أكثر من أسبوع، وكان آخرها سلسلة إقالات واستقالات لأطباء يعملون بل يحملون على أكتافهم صروحا طبية ترعى وتداوي أوجاع الناس البسطاء.

نحن بلا شك نعيش ظروفا اقتصادية عجيبة غريبة، تزداد غرابة وقسوة على الناس (اللي بفهموا) بسبب اجتهادات إدارية وسياسية يقدمها أشخاص مهنيون لا علاقة فعليا تربطهم بالسياسة والإدارة، وما زال شعار بعضهم (كلشي بروح وبيجي) المهم الصحة.

المشكلة الصحية الفعلية، التي تؤثر على صحة بلاد، تقع، حين نسلم زمام الأمر لحارس على مدخل وزارة أو مؤسسة حكومية، يمنع المواطن من تصديق ورقة بسبب عدم أخذه جرعتي لقاح كورونا، ولا يكترث برحلة معاناته وتضييع الجهد والوقت والمال التي بذلها وخسرها هذا المواطن الشاب ليصدق ورقة ما مطلوبة منه في معاملة دفعته لتلك (السروة)..

الصحة والله مهي بخير.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق
المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان: نرحب بالدعوة لرفع التجميد عن الأموال الأفغانية في اجتماع موسكو