نائب : توافق على استثناءات لطلبة توجيهي معيدين درسوا في تركيا

تم نشره الأربعاء 22nd أيلول / سبتمبر 2021 09:18 مساءً
نائب : توافق على استثناءات لطلبة توجيهي معيدين درسوا في تركيا
طالبة توجيهي

المدينة نيوز :- توافقت وزارة التربية والتعليم ولجنة التعليم والشباب النيابية على أن "طلبة ثانوية عامة درسوا في تركيا (المعيدون) حاصلين على مقاعد طب تنافسية في الاعوام السابقة يتم استثنائهم من مقاعد الطب العام الحالي"، حسب رئيس اللجنة النائب بلال المومني.

وقال المومني :  إنّه تم التوافق مع وزارة التربية وهي منح الطلاب حق التنافس؛ ولكن كل طالب حصل على مقعد طب تنافسي في الاعوام السابقة وفي حال تنافسه العام الحالي سيحصل على مقعد طب والمقعد السابق سيجير لطالب اخر من الطلبة المعيدين".

وأشار، إلى أنه من حق وزارة التربية التأكد من صحة البيانات والوثائق المقدمة من قبل الطلاب لقيد المعادلة.

ولفت المومني، إلى أن الوزارة ملتزمة بتزويد الطلاب بشهادة المعادلة بأقرب وقت وقبل نهاية الفصل الدراسي الأول، ويتم تجديده كل 4 شهور

وبين، أنه كان يجب على وزارة التربية وضع قائمة بأسماء المدراس المعتمدة في تركيا، مؤكدا أن عدم وجود القائمة أدى إلى الضبابية والطعن في الشهادة التركية،وفق المملكة . 

وقال المومني، أنه سيتم سنرفع مذكرة لوزير التربية والتعليم محمد أبو قديس باعتماد شرط الاقامة 150 يوما اسوة بمدة الاقامة التي تم اعتمادها العام الماضي والاعوام السابقة.

ونفذ طلبة ثانوية عامة درسوا في تركيا (المعيدون) الأربعاء، وقفة احتجاجية على باب مجلس النواب في العبدلي، قبيل اجتماع لجنة التربية والتعليم والشباب النيابية الذي سيناقش قضية شرط الإقامة للدارسين في تركيا.

وطالب المحتجون من الطلبة المعيدين برفع نسبة منافستهم في المقاعد الجامعية. وقد تم تحديدها بنسبة 10% من مجموع المقاعد المتاحة لهذا العام، معللين ذلك بعدم كفاية هذه النسبة لأنهم أعادوا رفع معدلاتهم للحصول على التخصصات التي يرغبون بها.

أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة قال خلال الاجتماع إنه لرفع عدد مقاعد الطلبة المعيدين سيتم منح مقاعدهم الشاغرة السابقة لطلبة معيدين.

وبحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، في وقت سابق، قضايا متعلقة بشرط الإقامة للطلبة الدارسين في تركيا، والمدارس المشمولة بالأقل حظا، ونسبة المقاعد الجامعية المخصصة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) الذين تقدموا لرفع المعدل، وقال رئيس لجنة التربية النائب بلال المومني، إن اللجنة توافقت مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم على اعتبار أن كل طالب أقام في تركيا قبل 1/1/2021 يستحق معادلة الشهادة لطلبة الثانوية العامة في حال حقق باقي الشروط المطلوبة، فيما ستوصي اللجنة بمنح كل طالب سجل في المدارس التركية قبل تاريخ 17/1/2021 قيد معادلة، مع تحقيق الشروط والوثائق الرسمية المطلوبة.



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق