الكسبي: اتفاقات على مساهمة شركات اردنية بتنفيذ مشاريع ببغداد

تم نشره الأربعاء 22nd أيلول / سبتمبر 2021 10:55 مساءً
الكسبي: اتفاقات على مساهمة شركات اردنية بتنفيذ مشاريع ببغداد
يحيى الكسبي

المدينة نيوز :-  أكد وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، أن الشركات الاردنية الخاصة مستعدة لتقديم مختلف اشكال الدعم للمشاريع التنموية الحيوية المنوي العمل عليها في بغداد، انسجاماً مع تطلعات الحكومتين الاردنية والعراقية لعكس مخرجات القمة الثلاثية على ارض الواقع وبما يسهم في تقديم افضل الخدمات للمواطنين.
وقال الكسبي خلال اجتماع عقده والوفد الأردني المرافق مع امين بغداد علاء العماري في بغداد اليوم الاربعاء، إن اللقاء يأتي تأكيدا واستكمالاً للقاء الذي عقد في شباط الماضي وتم خلاله الاتفاق على تعزيز التعاون مع أمانة بغداد.
وثمن الكسبي، الإجراءات التي اتخذتها امانة بغداد والتي تهدف إلى تعزيز التشارك بين البلدين وتسهيل الإجراءات امام الشركات الأردنية التي تعنى بقطاع الإسكان والانشاء والمقاولات، وبما ينعكس ايجاباً على واقع الخدمات المقدمة في بغداد ويساهم في دعم اقتصاد البلدين الشقيقين.
وأعرب الكسبي عن ارتياحه للقاءات التي عقدها الوفد حتى اليوم مع المسؤولين العراقيين الذين أكدوا ثقتهم العالية بالشركات والكوادر الاردنية المختصة في مجال الاسكان والانشاء والمقاولات والاستشارات الهندسية، مؤكدا أنه سيتم ترجمة كافة مخرجات اللقاءات والاجتماعات على ارض الواقع.
من جهته عرض عماري للمشاريع الجديدة التي تنوي أمانة بغداد العمل عليها ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2021 بالتعاون مع شركات القطاع الخاص في الأردن.
وثمن العماري جهود الحكومة الاردنية والتي انعكست إيجابا على ارض الواقع لدعم قطاع المقاولات والاسكان والانشاء ما ساهم في ان يحظى المهندس الاردني والشركات الاردنية بمكانة مرموقة على الصعيد الدولي، داعياً الشركات الاردنية المتخصصة والرائدة للمشاركة والتنافس مع الشركات العربية والعراقية الأخرى في تنفيذ مشاريع نهضة بغداد.
وبين أن المشاريع المنوي العمل عليها تشمل شبكات تصريف مياه امطار وتأهيل تصفية الماء الصافي والخام، والمجموعة المائية وشبكات المياه، وتحديث واستكمال الخارطة الأساسية لبغداد مع قاعة البيانات الحديثة الملحقة باستخدام التقنيات الحديثة، إضافة إلى انشاء طرق رئيسية ووحدات سكنية واربعة جسور.
وأشاد العماري بكفاءة الشركات الاردنية والكوادر العاملة فيها، متطلعاً إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات، اضافة لإنشاء المشاريع والاشراف عليها، مشيرا الى أنه تمت إحالة مشروعين على شركتين أردنيتين من الشركات الاستثمارية الكبرى بقيمة تفوق 40 مليون دولار.
كما اشاد العماري بمساهمة الشركات الاستشارية الاردنية في مشاريع الامانة ومنها خزان مياه (R2) بسعة 135 الف متر مكعب والذي يخدم مناطق شمال بغداد التي تعاني من شح المياه، لافتا الى أن المشروع بصدد الاحالة على التنفيذ.
وتم خلال اللقاء إحالة أعمال مشروع التحالف الهندسي المكون من مجموعة شركات اردنية وعراقية ويتضمن أعمال التصميم الهيكلي والمخطط التنظيمي واعمال البنية التحتية وإدارة أعمال التصميم، وسيتم تنفيذه على مدى سبع سنوات.
كما تم التوقيع خلال اللقاء على تحويل الدعم الفني المقدم من قبل شركة اردنية معتمدة ومتخصصة في مجال المقاولات الانشائية لتقديم الدعم الفني لإنجاح عقد المشاركة الموقع مع شركات عراقية ضمن تخصصات انشاء الابنية وصيانة الطرق والاعمال الخرسانية للجسور والتقاطعات والأنفاق، وشبكات مياه وصرف صحي، ومحطات تنقية صرف صحي، ومعالجة مياه الشرب، والخلطات الاسفلتية، وأشغال ترابية وحفريات، وأعمال تعدين وكهروميكانيك وطاقة متجددة ونقل الخبرات وتدريب الكوادر.
- -(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى