خرافات ومفاهيم خاطئة في عالم التغذية

تم نشره الخميس 23rd أيلول / سبتمبر 2021 09:33 مساءً
خرافات ومفاهيم خاطئة في عالم التغذية
طعام

المدينة نيوز :- لا شك أن مجال التغذية من المجالات التي تكثر فيها اجتهادات الباحثين والخبراء، لاسيما في ظل تنوع الدراسات التي تجرى حول العالم على كثير من الجوانب المرتبطة بصحة الإنسان وأمور التغذية، ولهذا نرى وفرة في المعلومات، التي تم التأكد أن بعضها ليس إلا مجرد خرافات ومعلومات مغلوطة يجب التوقف عن تصديقها.

ونستعرض فيما يأتي أبرز تلك الخرافات التي ينبغي التوقف فورا عن تصديقها: الأطعمة منخفضة الدهون أطعمة صحية
صحيح أن الأطعمة منخفضة الدهون قد تكون صحية، لكن هذا ليس صحيحا على الدوام، فالمشكلة أن كثيرا من الأطعمة المصنعة منخفضة الدهون تكون غنية بالسكريات، وهو ما يمنح الإنسان مزيدا من السعرات وقد يتسبب في حدوث تقلبات كبيرة بمستويات السكر في الدم، وهو ما يترتب عليه حدوث زيادة بالوزن ونقصان في الطاقة، وربما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعديد الأمراض. والحقيقة التي يجب معرفتها والعمل بها هي أن الحمية المثالية تكون منخفضة الدهون والسكر أيضا.

الخضر والفواكه المعلبة ليست مغذية
والحقيقة عكس ذلك؛ إذ ثبت أن تلك الخضر والفواكه المعلبة قد تكون مغذية هي الأخرى، لاسيما وأن هناك مراجعة أجريت مؤخرا لمجموعة من الدراسات أظهرت أن العناصر المغذية تتشابه عموما في الخضر والفواكه الطازجة، المجمدة والمعلبة.

العصائر أقل إفادة للصحة من الفواكه الكاملة
وهي معلومة غير صحيحة على الدوام. فما يقال عن أن عصائر الخضر والفواكه النقية أقل فائدة من ناحية التغذية من الخضر والفواكه الكاملة، وأقل فعالية أيضا على صعيد الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، هي مجرد أقاويل غير مبررة بحثيا. والحقيقة التي أثبتتها دراسة حديثة هي أن تأثيرات مضادات الأكسدة على خطر الإصابة بالأمراض قد تكون أكثر أهمية من الألياف، مع العلم هنا أن الخضر والفواكه الكاملة تحتوي على ألياف أكثر من العصائر، وهو ما يثبت صحة الدراسة الأخيرة.

مشاكل النظام الغذائي الصيفي
هناك تصور خاطئ لدى كثيرين مفاده أن فترة الصيف تقترن عادة بكثرة الخروجات، الرحلات وكذلك الأكلات والوجبات السريعة غير الصحية، لكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن الأمور تبدلت الآن، وبات من الممكن تناول أنواع الأطعمة، الفواكه الطازجة والسلطات المعلبة الصحية في كثير من الأماكن أثناء السفر أو الانتقال من مكان لآخر؛ ما يعني أن الاختيارات باتت أكثر من ذي قبل، ومعها بات القرار قرارك عند انتقاء ما يناسب صحتك ويضمن لك الحفاظ عليها بشتى السبل في نهاية المطاف.



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة