منظمات حقوقية تؤكد أن سياسة الاهمال الطبي في سجون الاحتلال أصبحت ممنهجة

تم نشره الجمعة 24 أيلول / سبتمبر 2021 11:41 مساءً
منظمات حقوقية تؤكد أن سياسة الاهمال الطبي في سجون الاحتلال أصبحت ممنهجة
علم فلسطين

المدينة نيوز :- أكدت منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، أن سياسة الإهمال الطبي داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي أصبحت ممنهجة وتمارس بشكل واسع النطاق، مما يستدعي تحمل الجهات الدولية لمسؤولياتها، خاصة الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، ومساءلة دولة الاحتلال ومحاسبتها على هذه الجرائم.
وعبر المجلس في بيان صحفي صدر اليوم عن قلقه على حياة الأسرى في ظل غياب الحماية المقرة بموجب أحكام القانون الدولي، ولا سيما انتهاك حقهم في الرعاية الطبية المناسبة وفي التمتع بحقوقهم التي كفلتها المعايير الدولية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني، ويحذر من مغبة استمرار ممارساته بحق الأسرى المرضى.
وأشار الى أن هناك أسرى يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة، ويواجهون خطراً محدقاً اثر المماطلة في تقديم العلاج اللازم والتواجد بظروف متدنية تضاعف معاناتهم، كما تؤدي بالضرورة إلى التسبب بحالات مرضية جديدة نتيجة انعدام البيئة الصحية المناسبة للعيش الآدمي.
وحمل المجلس سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن استشهاد الأسير المحرر حسين مسالمة، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للوقوف على ظروف وملابسات الوفاة. ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة بحق مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية، وإلزام دولة الاحتلال على احترام المعايير الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص المحرومين من حريتهم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى