هموم القطاع الصحي

تم نشره السبت 25 أيلول / سبتمبر 2021 12:40 صباحاً
هموم القطاع الصحي
عبدالله المجالي

رغم السمعة المتقدمة للأطباء والطب في الأردن، إلا أن ذلك لا ينعكس على الخدمة التي يتلقاها المواطنون في القطاع الصحي العام.
ورغم السعي الحكومي الحثيث لشمول جميع الأردنيين في التأمين الصحي، إلا أن هذا الهدف يجب أن يترافق مع هدف تحسين الخدمة الصحية المقدمة.
المشكلة الأهم التي تواجه المواطنين هي الاكتظاظ وطول فترة المواعيد ونقص أطباء الاختصاص خصوصا خارج العاصمة عمان.
سلطت الحادثتان الأخيرتان التي خسرنا فيهما طفلتين بريئيتن على هموم القطاع الصحي العام، وانقسم الرأي العام بين مدافع عن الأطباء خصوصا في أقسام الطوارئ وبين مهاجم ومتهم لهم، ومع ذلك فإن الجميع يعترف بأن الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها الطاقم الطبي جراء أعداد المراجعين الكبيرة. لدرجة أن نصيب كل طبيب يمكن أن تصل إلى عشرات المرضى خلال مناوبته.
وحسب الإحصائيات فإن حوالي 2000 مراجع يراجعون قسم الطوارئ في مستشفى البشير يوميا، فيما يبلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية حوالي 5000 مريض يوميا. بالتأكيد فإن الطاقم الطبي أو حتى البنية التحتية لا يمكنها تحمل كل تلك الأعداد، وبالتالي فإن عدم الاهتمام وعدم إعطاء المراجع حقه من الفحص والعناية وربما الأخطاء الطبية ستكون متوقعة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا لا يعفي أي مقصر من المسؤولية.
عدم تناسب الطاقم الطبي والبنية التحتية مع عدد المراجعين يؤدي كذلك إلى طول فترة المواعيد، حيث يضطر المرضى إلى الانتظار أشهرا لإجراء عملية جراحية أو صورة طبقية أوصورة رنين. وتسمع في هذا الجانب قصصا مبكية عن تأخر العمليات الجراحية.
نقص أطباء الاختصاص همّ كبير من هموم القطاع الصحي، فمن غير المعقول أن تفتقر مستشفيات المحافظات خصوصا في الجنوب إلى أطباء اختصاص في بعض التخصصات، حيث يلجأ إلى انتداب طبيب من عمان يوم أو يومين في الأسبوع على الأكثر، ما يضطر المرضى أحيانا إلى تجشم عناء السفر إلى العاصمة لمراجعة طبيب الاختصاص.

السبيل



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة