حوارية تناقش واقع الاعلام والحريات على المستوى الوطني

تم نشره السبت 25 أيلول / سبتمبر 2021 04:04 مساءً
حوارية تناقش واقع الاعلام والحريات على المستوى الوطني
ملتقى النهضة العربي الثقافي

المدينة نيوز:- - ناقشت جلسة حوارية، نظمها ملتقى النهضة العربي الثقافي اليوم السبت، واقع الاعلام والحريات على المستوى الوطني، بحضور شخصيات اعلامية وصحافية يمثلون قطاع الصحافة والاعلام في الأردن.

وأكد المتحاورون الارتباط الوثيق بين قوة الإعلام وواقع الحريات وحقوق الانسان، مشيرين إلى أن الاعلام الأردني بمختلف أشكاله يواجه اليوم تحديات، منها الاستقرار الوظيفي، والقضايا المعيشية المرتبطة به، والأوضاع المالية الصعبة التي تعانيها مؤسسات اعلامية راسخة، اضافة الى تحديات تشريعية تحد من دور الصحافة في نقل المعلومات إلى الرأي العام. وشدد المتحاورون على أهمية ان يكون لنقابة الصحفيين دورها في إدارة المشهد الإعلامي وإعادة الألق لمهنة الصحافة عبر الاشتباك الحقيقي مع جميع التحديات التي تواجه قطاع الصحافة والاعلام بشقيه الرسمي والخاص.

وطالب المجتمعون بضرورة ان يكون هناك جهد وطني يجمع أطراف المعادلة كافة من جهات حكومية ونقابية ومؤسسات اعلامية وادارات صحف ومواقع الكترونية للبحث عن حلول دائمة ومتطورة لما يواجهه الاعلام الوطني من تحديات، لافتين إلى وجوب إعادة النظر بقانون نقابة الصحفيين خصوصا المادة المتعلقة بشروط العضوية لتستوعب جميع العاملين بمهنة الصحافة والاعلام ضمن معايير واسس تضمن جودة المخرج الاعلامي .

وقال رئيس المتلقي باسل الطراونة، إنّ الدولة الأردنية اهتمت على مدار العقود الماضية بتطوير منظومة التشريعات الاعلامية بما يكفل تطور حالة حقوق الانسان وابداء الرأي ضمن ضوابط تضمن الحق في التعبير وممارسة الحقوق دون أن يكون هناك فوضى أو مساس بحقوق الآخرين.

وأشار الطراونة إلى أن مقترحات الحوارية ستضمن في مصفوفة اجرائية سيتم تبنيها ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة من خلال المنتديات واللقاءات المقبلة، مبينا أن حجم الإنجازات كبير "لكن يجب أن لا ننكر أن هناك اخفاقات في جوانب أخرى وهو ما يؤثر على المشهد العام" .

ولفت إلى أن عقد هذه اللقاءات، التي يحرص الملتقى على أن يشارك بها المعنيون بقطاع الصحافة والاعلام، يخلق حالة من الحوار الوطني الجاد بين المعنيين بتطوير الاعلام والبحث عن حلول واقعية تعالج الاختلالات أينما وجدت وتحقق الاستقرار لهذا القطاع، الذي يعتبر من القطاعات الاستراتيجية ذات العلاقة بكافة القطاعات الوطنية .

بدورها، قالت الرئيس التنفيذي لمنظمة النهضة العربي للديمقراطية والتنمية "أرض" سمر محارب، إنّ المنظمة تسعى من خلال لقاءاتها الشهرية لمناقشة قضايا تتعلق بالإعلام ، إلى أن تكون شريكا لإيجاد حلول لمشاكل قطاع الصحافة والاعلام ادراكا منها لدور الاعلام الكبير في تعزيز حالة حقوق الانسان والدفع بها الى الأمام .

--(بتر)



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة