رئيس الوزراء الهندي يحذر من استخدام أرض أفغانستان للإرهاب

تم نشره الأحد 26 أيلول / سبتمبر 2021 12:20 صباحاً
رئيس الوزراء الهندي يحذر من استخدام أرض أفغانستان للإرهاب
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

المدينة نيوز :- حذر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، السبت، من استخدام أرض أفغانستان لنشر "الهجمات الإرهابية" حول العالم.

جاء ذلك في كلمة مودي أمام قادة وزعماء دول العالم المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 76، المنعقدة حاليا في نيويورك.

ولم يحدد مودي دولا بعينها في إفادته، مكتفيا بالقول: "على الدول الرجعية التي تستخدم الإرهاب أداة سياسية أن تدرك بأنه يشكل تهديدا لها أيضا".

وأضاف: "من المهم ضمان عدم استخدام أفغانستان أداة لنشر الإرهاب وشن الهجمات الإرهابية، وعلى المجتمع الدولي أن يكون يقظا لضمان عدم محاولة أي دولة استخدام الوضع الدقيق في أفغانستان كأداة".

وأردف: "هذا هو الوقت الذي يحتاج فيه مواطنو أفغانستان ونساؤهم وأطفالهم إلى المساعدة، وعلينا أن نتحمل المسؤولية ونواجه التحديات المتزايدة التي يشكلها التفكير الرجعي والتطرف".

​​​​​​​وتابع: "الحروب العديدة بالوكالة التي تدور حول العالم حاليا، وأزمة المناخ وفيروس كورونا، والآن الوضع في أفغانستان، كل ذلك يثير أسئلة خطيرة حول دور الأمم المتحدة".

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، تمكنت حركة "طالبان" من السيطرة على أفغانستان، وذلك بالتزامن مع اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد نهاية الشهر ذاته.

وأكمل مودي: "في حال أرادت الأمم المتحدة أن تحافظ على دورها، فعليها تحسين فعاليتها وموثوقيتها".

واعتبر أن بلاده "قطعت شوطا واسعا في الديمقراطية"، قائلا "كيف لابن بائع شاي على قارعة الطريق في الهند أن يخطب أمامكم في قاعة الجمعية للمرة الرابعة على التوالي؟".

وتطرق مودي في إفادته إلى التحالف الأمني الرباعي، الذي أُعلن مؤخرا في المحيط الهادي، ويضم إلى جانب الهند كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وقال إن "محيطاتنا هي شريان الحياة للتجارة الدولية، ويجب أن نحميها ويجب على المجتمع الدولي التحدث بصوت واحد لتعزيز نظام عالمي قائم على القواعد".

والثلاثاء افتتحت الدورة الـ76 للجمعية العامة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك بحضور شخصي يشمل نحو 110 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
مفوضية الانتخابات العراقية: لم نصرح أبدا أن النتائج المعلنة كانت نهائية