تنفيذ أنشطة شبابية متنوعة في عدد من المحافظات

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 12:49 صباحاً
تنفيذ أنشطة شبابية متنوعة في عدد من المحافظات
جانب من الحضور

 المدينة نيوز :- نفذت مراكز شبابية في عدد من محافظات المملكة، عددا من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، اليوم الاثنين، بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، وضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء.
ففي محافظة المفرق، نفذت المراكز الشبابية مجموعة من الأنشطة المتنوعة، وفقا لمدير شباب المحافظة الدكتور عمر الغويري. وقال الغويري إنه تم في مركز شباب البادية تنفيذ مخيم كشفي بعنوان "أنماط الحياة الصحية" بمشاركة 20 مشاركا، حيث تحدث فيه المدرب راتب الشرفات حول الممارسات الصحية السليمة وأهمية النشاط البدني، لافتا الى انه تخلل المخيم بعض المهارات الكشفية.
وأضاف انه تم في مركز شابات رحاب، افتتاح ورشة فنون التجميل والتي ستستمر يومين، اضافة الى تنظيم دورة الإعلام الشامل مع المدرب حذيفة شديفات، والتي تستمر ستة أيام بمشاركة 15 شابا وشابة.
كما اختتمت مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب وبالشراكة مع منظمة البحث عن ارضية مشتركة وبالتعاون مع وزارة الشباب، جلسات الطاولة المستديرة في المفرق وإربد ضمن مشروع جسور تمكين القيادات الشبابية.
وقال مدير عام مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب يزن شديفات، انه شارك في الجلسات مجموعة من القيادات الشبابية وصناع القرار، بهدف بناء جسور التواصل بين القادات الشبابية والسلطات المحلية في المحافظتين وإشراك الشباب في عملية صنع القرار.
وبين ان الشباب المشاركين من محافظتي اربد والمفرق طرحوا عدة قضايا تعنى بالشباب وبالمجتمع المحلي عامة، كإنشاء حدائق ومتنزهات في محافظة المفرق واقامة غرف صفية تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل دور المرشد التربوي بشكل أكبر اضافة للتركيز على أهمية دور الشباب في المشاركة في التخطيط للبرامج التي تتناسب مع احتياجاتهم ودمجها في الاستراتيجية والخطة السنوية لمديرية الشباب، وضرورة انخراط الشباب في جلسات مجلس المحافظة في مراحل التخطيط والتنفيذ كشريك اساسي للمجلس، مؤكدين ضرورة الترويج للمواقع الأثرية ووضع خط مسار لها وتكثيف الرقابة على المراكز الصحية والمستشفيات وتسهيل ضمانات الإقراض الزراعي لدعم الشباب.
وقالت منسقة المشروع ايمان العرقان، ان الهدف من هذه اللقاءات التأكيد على ان الحوار هو منهج العلاقات بين السلطة المحلية وممثلين المجتمع واعتبار الحوارات سبيل لترسيخ هذا السلوك لدى الطرفين، مما يوطد السلم الأهلي والابتعاد عن لغة الاتهام والتشكيك دون منهجية علمية.
واضافت ان المشروع يهدف الى تمكين القيادات الشبابية الأردنية وبناء جسور التعاون مع السلطات المحلية من خلال تأسيس نموذج دور المنصات القيادية الشبابية في 7 محافظات في المملكة، والتي تعنى بدورها لدعم وتمكين الشباب الأردني للمشاركة بالحوكمة المحلية وخلق مساحة آمنة تجمع صناع القرار المحليين والشباب للعمل على مبادرات تنموية في كل من المحافظات المستهدفة.
يشار الى ان المشروع ينفذ في 7 محافظات من خلال مؤسسات مجتمع مدني، كنادي ابداع الكرك في محافظتي الكرك والطفيلة، ومركز الثريا للدراسات والتدريب في محافظات الزرقاء وعمان ومأدبا في حين ينفذ في محافظتي المفرق وإربد من قبل مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب.
وعلى صعيد متصل، نفذت مديرية الشباب بمحافظة عجلون برنامج مهاراتي بهدف دعم الشباب من خلال الأنشطة المبتكرة القائمة على المهارات الحياتية وتعزيز التماسك الاجتماعي بينهم ونشر ثقافة التسامح وتقبّل الآخر وتنمية شخصياتهم.
وأشار مدير مديرية الشباب محمد طبيشات، الى إن البرنامج بدأ بتنفيذ جلساته في مراكز شابات صخره وعنجرة وعبين وعبلين وشباب وشابات العيون وشباب كفرنجة، بهدف تدريب المشاركين على مهارات الحياة الأساسية كإدارة الذات والمهارات الاجتماعية والمعرفية والعمل المشترك.
ونفذ مركز شباب صخرة ورشة عمل بعنوان "العنف المجتمعي" بمشاركة 20 شاباً، حيث اشار المرشد التربوي حمزه بني نصر إلى مفهوم العنف المجتمعي وممارسة التصرفات المؤذية بشكلٍ متعمّد تجاه الفرد في المجتمع بهدف إحداث أضرار نفسية أو جسدية. كما نفذ مركز شابات عبين وعبلين معسكر "ابداع وموهبة" بالتعاون مع منتدى الجنيد الثقافي بمشاركة 20 شابة، حيث اشار رئيس منتدى الجنيد الثقافي يوسف المومني، الى ان مفهوم الإبداع يشمل رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة ويتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تحتاج المعالجة ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.
ونظم مركز شابات الهاشمية زيارة سياحية إلى منطقة مار الياس ومقام النبي الياس، بمشاركة 20 شابة، وذلك بمناسبة يوم السياحة العالمي، بهدف زيادة الوعي بدور السياحة داخل المجتمع وإظهار كيفية تأثيرها على القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم.
وعلى صعيد متصل، نظمت جمعية أسرة الكرك للفن التشكيلي اليوم، في مقر الجمعية الواقعة في ضاحية المرج وسط المحافظة، ورشة عمل تدريبية في مجال تشكيل المعادن بمشاركة عدد من المتطوعين من مختلف أنحاء المحافظة.
وقالت رئيسة الجمعية الدكتورة مريم السيد، إن هذه البرنامج تأتي ضمن خطط الجمعية للاحتفاء بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، وتهدف إلى تأهيل المشاركين وتنمية مهاراتهم وبناء مشاريعهم الصغيرة وصولا إلى تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي لهم ولأسرهم.
كما نظمت كلية الصيدلة في جامعة مؤتة بالتعاون مع الفريق التطوعي RBCs Team والمكون من 14 جامعة حكومية وخاصة اليوم، مبادرة لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والندوات.
وقال عميد الكلية الدكتور أمين عقل، إن الكلية عادة ما تشرعُ أبوابها لكافة الجهات ذات الاهتمام المشترك وصولا إلى خدمة الطلبة ومسيرتهم العلمية.
ووفقاً لأعضاء الفريق التطوعي، فإن المبادرة تهدف إلى تمكين طلبة الصيدلة من خلال ترسيخ قيم العمل وخدمة المجتمع وتعزيز الثقة بالنفس وإطلاق القدرات وتنمية المهارات لديهم.
من جهة أخرى، نفذ مركز أمن الأغوار الجنوبية، مبادرة بعنوان "طلابنا في عيون الأمن العام "، بحضور رئيس المركز الرائد محمد الحماد ونخبة من نشامى الأمن العام وعدد من أعضاء المجلس المحلي في اللواء ورئيس قسم النشاطات في تربية الأغوار الجنوبية أيمن الدغيمات.
وقال مدير الشؤون المالية والإدارية في مديرية تربية لواء الأغوار الجنوبية حسين الطراونة، الذي رعى المبادرة، إن هذا المبادرة تأتي تأكيدا على مبدأ التشاركية بين مختلف المؤسسات الحكومية والمحلية والأهلية وصولا إلى مختلف بؤر الفقر في لواء الأغوار الجنوبية والتخفيف عن الأهالي لاسيما أنه يصنف ضمن جيوب الفقر في الأردن، مؤكدا على أن المبادرة تركت أثرا بالغا في نفوس الطلبة وأهاليهم. واشتملت المبادرة التي جرت وفق إجراءات ومعايير الصحة والسلامة العامة لمنع انتشار فيروس كورونا، على توزيع حقائب وقرطاسية من قبل نشامى الأمن العام على حشد كبير من طلبة المدارس في مختلف أنحاء اللواء.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى