ناشرون يطالبون أن يكون الأردن الوجهة المقبلة للمشروع الوطني للقراءة

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 03:09 مساءً
ناشرون يطالبون أن يكون الأردن الوجهة المقبلة للمشروع الوطني للقراءة
جانب من القاء

المدينة نيوز :- طالب ناشرون أردنيون في لقاء مفتوح مساء أمس الاثنين، مع ممثلين إدارة المشروع الوطني للقراءة الذي تديره مؤسسة البحث العلمي الإمارتية، أن يكون الأردن الوجهة المقبلة للمشروع الذي ينفذ الآن في مصر الشقيقة.
وقالوا في لقاء أقيم ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب مع ممثلي المشروع، سندس كيلان السامرائي والدكتور عبد القدوس أسامة، إن الاردن بجميع فئاته المجتمعية تفاعل بشكل كبير مع مشروعات المؤسسة المشابهة، ومنها مشروع تحدي القراءة، حيث فاز بدورة هذا العام الطالب الاردني عبد أبو خلف، وقبله شيماء قواقزة بالمركز الأول، إضافة إلى مشاركة واسعة من الطلبة والمدراس.
وعرضت السامرائي خلال اللقاء، لدور الناشرين في هذا المشروع، وطبيعة العمل معهم من حيث اختيار الكتب، والمعايير المطبقة، وجودة المحتوى المقدم، وآليات شراء الكتب، إضافة إلى مراحل تطور المشروع، مضيفة أن المشروع يتعامل مع وزارات التربية في الدول التي يجري اختيارها ثم المدارس.
وأوضحت أن المشروع يسعى للوصول لدور النشر الاردنية التي تعنى بالكتب الجامعية وكتب المناهج، والكتب المهنية، من أجل إدراج ما لديهم من اصدارات ضمن لائحة المشروع، واختيار ما يناسب منها للمشاركين.
بدوره، قال أسامة إن مؤسسة البحث العلمي تعاملت مع الاردن كشريك منذ عام 1998 في مشروع قطاع المعرفة، ثم مشروع تحدي القراءة، مبينا أن المشروع الوطني للقراءة جاء ليشمل المدراس والجامعات والمعلمين جميعا، ومؤسسات المجتمع المدني باعتبارها مؤسسات تنويرية.
وأضاف أن المشروع يستهدف الكتاب النافع والمهم والمفيد ذي المحتوى المتميز، والمؤسسات التي تعنى بالكتاب طباعة ونشرا من أجل النهوض بالجيل للمستوى المطلوب. من جهته، أعرب عضو مجلس اتحاد الناشرين العرب، ممثل الاردن، غسان حسين، عن تقديره للقائمين على المشروع الوطني للقراءة على مشاركتهم في فعاليات معرض عمان الدولي لهذا العام لتوضيح استراتيجية المشروع وأهدافه للناشرين الاردنيين والعرب، مشيرا إلى أهمية المشروع في تنشيط حركة قطاع النشر في العالم العربي، وخصوصا في ظل جائحة كورنا. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
رجل  يحرق وجه زوجته بالزيت في الاردن - فيديو رجل يحرق وجه زوجته بالزيت في الاردن - فيديو
مراكز إعطاء مطعوم “فايزر” ليوم الأحد .. أسماء مراكز إعطاء مطعوم “فايزر” ليوم الأحد .. أسماء
خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات
اربد .. تشييع جثمان شابين توفيا بحريق مطعم في عمان اربد .. تشييع جثمان شابين توفيا بحريق مطعم في عمان
العناني : يجب حلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات العناني : يجب حلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات
المدعي العام يباشر التحقيق .. صور واسماء الذين توفوا في حريق مطعم بعمان المدعي العام يباشر التحقيق .. صور واسماء الذين توفوا في حريق مطعم بعمان
تفاصيل الحريق الذي أودى بحياة 3 شبان في عمان تفاصيل الحريق الذي أودى بحياة 3 شبان في عمان
الوحدات يكلف المستشار القانوني للنادي برفع قضية على صاحب الفيديو المسيء الوحدات يكلف المستشار القانوني للنادي برفع قضية على صاحب الفيديو المسيء
البدور : متجهون لوضع شرط لاخذ المطعوم من قبل طلبة المدارس البدور : متجهون لوضع شرط لاخذ المطعوم من قبل طلبة المدارس
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)