الجامعة الأردنية تتسلم إدارة مكتب اللجنة الوطنية لإدارة المياه العادمة

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 10:27 مساءً
الجامعة الأردنية تتسلم إدارة مكتب اللجنة الوطنية لإدارة المياه العادمة
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز :-  تسلمت الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء، إدارة مكتب اللجنة التنفيذية الوطنية للإدارة الفعالة للمياه العادمة في الأردن، الذي تبناه مركز "هيلمولتز" للأبحاث البيئية الألماني بالتعاون مع وزارة المياه والري لمدة عشر سنوات.
وأكدت نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية إنعام خلف خلال مؤتمر نظمته وزارة المياه لغاية تسليم الجامعة المشروع وعرض مخرجاته خلال المرحلتين الأولى والثانية، ضرورة ربط الجانب العلمي باحتياجات القطاعات على أرض الواقع للخروج بتوصيات مدروسة يتم تقديمها لأصحاب القرار. وأشارت خلف الى دور الجامعة في تحديد أولويات القطاع المائي من خلال أبحاثها العلمية ودراساتها المتعلقة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن الهدف من تسلم الجامعة للمكتب الذي سيتم توطينه في مركز المياه والطاقة والبيئة يتلخص بضمان استمرارية عمل اللجنة، وخدمة القطاع المائي من خلال ديمومة وضع السياسات اللازمة لإدارة المياه العادمة وتنفيذها.
من جهته، أشار السفير الألماني بيرنهارد كامبمان إلى أهمية التعاون مع الشركاء في الأردن وألمانيا وتركيز النقاش بين صُناع القرار الأردنيين.
بدوره، قال أمين عام وزارة المياه جهاد المحاميد إن التواصل بين الوزارة والمشروع البحثي أتاح الفرصة لتجهيز عملية تنفيذ نُظُم الإدارة المستدامة للمياه العادمة في الأردن ودعمِها مع التركيز على الضواحي والمناطق الريفية، مشيرا الى تشكيل لجنةّ تنفيذيةّ وطنية مشتركة بين الوزارات للإدارة الفعالة للمياه العادمة في الأردن عام 2013 من أجل وضع أدوات تنظيمية وإدارية لتنفيذ نظم الإدارة اللامركزية للمياه العادمة.
وقدم لييف وولف من وزارة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا نبذة عن المشروع وأهداف مرحلته الحالية المتمثلة بوضع إطار لإصدار شهادات اعتماد محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وشهادات اعتماد موظفي التشغيل والصيانة في أنظمة الصرف الصحي في الأردن، وتطبيق مفاهيم الإدارة المتكاملة للمياه العادمة، وكذلك استخدام مفاهيم الإدارة المتكاملة للمياه العادمة في المناطق الريفية والضواحي مع تدفق اللاجئين. من جانبه عرض مدير المشروع ميرلاند مولار لمجموعة من الدراسات كتحديد البؤر الساخنة من المياه الجوفية وأثر اللجوء السوري على قطاع المياه في الأردن.
إلى ذلك، قدم مدير مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة خلدون شطناوي نبذة عن المركز الذي تم إنشاؤه لإجراء العديد من الأبحاث التي تعنى بدراسة مصادر المياه والطاقة والبيئة وإدارتها والتوصل إلى الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المنطقة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن