مفوضية الانتخابات العراقية: استبعاد 6 مرشحين من سباق البرلمان

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 10:46 مساءً
مفوضية الانتخابات العراقية: استبعاد 6 مرشحين من سباق البرلمان
الانتخابات العراقية

المدينة نيوز :- قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (رسمية) في العراق، الثلاثاء، إنها استبعدت حتى الآن 6 مرشحين من أصل 3249 من الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة الشهر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، للأناضول: "المفوضية استبعدت 6 مرشحين حتى الآن، لأسباب مختلفة، أبرزها استغلال المال العام ضمن الدعاية الانتخابية".

وأضافت أن "المرشحين الذين يخالفون وثيقة السلوك الانتخابي التي وقعوا عليها قبيل دخولهم سباق الانتخابات سيستبعدون من خوض الانتخابات".

وأشارت الغلاي، إلى أن "اللجان المسؤولة عن مراقبة الدعاية الانتخابية مستمرة في عملها وترصد مخالفات المرشحين".

وتحدثت أيضا، قائلة: "العقوبات بحق المخالفين تختلف حسب نوع المخالفة منها قد تكون عقوبة مالية، ومنها قد تكون إلغاء المصادقة على المرشح وبالتالي يستبعد من السباق الانتخابي".

وذكرت الغلاي، أن المرشحين المستبعدين هم كل من: "غالب عبد الهادي عناد، وشعلان الكريم، وعلي زغير، وصلاح عبد العامري، وصلاح السويدي، وأشواق الغريري"

وأوضحت أن المرشح عناد استبعد لوفاته، أما البقية فقد "ارتكبوا مخالفات من قبيل تقديم شهادات دراسية مزورة، واستغلال المال العام للدعاية الانتخابية، وترويج مزاعم كاذبة وتحريضية ضد الخصوم".

‎وقرارات الاستبعاد الصادرة من المفوضية بحق منتمين لكتل سياسية مختلفة بالبلاد، قابلة للطعن أمام القضاء خلال مدة 3 أيام من تاريخ صدورها.

ولم يصدر تعقيب من المستبعدين باستثناء كريم الشعلان، حيث قال في بيان الاثنين إن "القرار المجحف الذي صدر من المفوضية استند إلى أدلة وبراهين مفبركة وغير صحيحة"، معرباً عن نيته الطعن في القرار.‎

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفاً و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان العراقي.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وتم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الكاظمي في مايو/أيار 2020 لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة