جلسة نقاشية حول حماية حق الوصول للمعلومات

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 11:28 مساءً
جلسة نقاشية حول حماية حق الوصول للمعلومات
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- ناقش خبراء خلال جلسة نقاشية نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع المعهد القضائي، دور العاملين في الجهاز القضائي بحماية وتعزيز الحق في الوصول الى المعلومات.
وقالت المنظمة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الجلسة التي تأتي احتفاء باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات وشارك فيها قضاة ونشطاء من المجتمع المدني وبرلمانيون ومحامون وصحفيون، تهدف الى تعزيز قوانين الانتفاع بالمعلومات وتطبيقها.
وقالت مدير عام المعهد القضائي، القاضي نوال الجوهري، إن هناك تعاونا مستمرا بين المعهد و "اليونسكو" أثمر عن إصدار دليل تدريبي حول حرية التعبير تضمنت محاوره حق الحصول على المعلومة، مؤكدة أن المعهد لا يألو جهدا في تعزيز قدرات القضاة في المواضيع المتخصصة ومن ضمنها المعايير الدولية حول حرية التعبير.
وقالت ممثلة "اليونسكو" في الأردن جيونج كيم، إن الموضوع المُختار للاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات لهذا العام هو "إعادة البناء على نحو أفضل مع حق الوصول إلى المعلومات"، وسيركز على الدور المحوريّ لقوانين الحصول على المعلومات وإنفاذها في كنف المؤسسات القويّة والفاعلة التي تسهم في ضمان المنفعة العامة وتحقيق التنمية المستدامة.
وشددت كيم على أهمية دور القضاء في ضمان الحق في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، وفقاً للقوانين الوطنية والصكوك الدولية.
من جهتها دعت المديرة العامة لـ "اليونسكو"، أودري أزولاي، في رسالتها بهذه المناسبة، الدول التي لم تقر تشريعات تضمن حق المواطنين في الحصول على المعلومات إلى تبني مثل هذه القوانين، كما دعت الدول التي أقرت الحصول عليها إلى تعديلها بما يتوافق والمعايير الدولية والممارسات الفضلى ووضع هذه القوانين موضع التطبيق.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن، أندرس بيدرسن، "لقد لاحظنا خلال جائحة كورونا القيود المتزايدة عالميا على حرية التعبير والصحافة"، مضيفا، "إذا أردنا المضي قدمًا بشكل أفضل، فقد تكون هذه فرصة لاستعادة ثقة الجمهور وحرياته وإتاحة مساحة أكبر لحرية التعبير وتعزيز الوصول للمعلومات".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق