رؤساء لجان نيابية يبحثون مع السفير الاسترالي تعزيز العلاقات الثنائية

تم نشره الأربعاء 29 أيلول / سبتمبر 2021 05:53 مساءً
رؤساء لجان نيابية يبحثون مع السفير الاسترالي تعزيز العلاقات الثنائية
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- بحث رؤساء لجان نيابية، في لقاءات منفصلة اليوم الأربعاء، مع السفير الأسترالي لدى المملكة برنارد لينش، سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة وتطوير التعاون الثنائي في المجالات كافة.
وخلال لقاء رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خالد أبو حسان، مع السفير لينش، تم التركيز على آليات تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين.
وقال أبو حسان إن الأردن واجه تحديات جسيمة وتحمل أعباء كبيرة نتيجة موجات اللجوء التي تعرض لها على مر التاريخ، والتي كان آخرها اللجوء السوري، ما زاد من الضغط على مختلف مرافق الدولة، ناهيك عما تركته من آثار سلبية على قطاعات التعليم والصحة والمياه والنقل والبنية التحتية والعمل وغيرها من القطاعات.
وأضاف رغم تلك الضغوطات، إلا أن الجهات الدولية المانحة لم تلب احتياجات الأردن بشكل كبير للاستجابة للازمة السورية، لمواجهة تبعات اللجوء والتي ألقت بظلالها على معظم القطاعات، وبما يمكن المملكة من الاستجابة بفعالية أكبر في تقديم الخدمات. وأشار أبو حسان إلى أهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية، وفتح خط طيران مباشر بين البلدين، والاستفادة من الفرص التي توفرها المملكة من بيئة استثمارية جاذبة، فضلًا عن الأمن والاستقرار، مؤكدًا بهذا الصدد ضرورة الاستفادة من ثروات الأردن الطبيعية مثل البوتاس والفوسفات والنحاس.
ودعا بهذا السياق، الشركات الأسترالية ورجال الأعمال الاستراليين إلى ضرورة الاستثمار في الأردن باعتباره مركزاً للانطلاق الى دول الجوار لاسيما في المساهمة بإعادة إعمار سورية والعراق، مشيراً إلى أن الأردن لديه اتفاقيات مع اميركا وأوروبا ساهمت بتبسيط الإجراءات وعززت من حجم التبادل التجاري كونها فتحت أسواقا كبيرة أمام صادرات المملكة من السلع والخدمات.
من جهة ثانية، وخلال لقائه السفير الاسترالي، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية، ميرزا بولاد، أن الأردن واستراليا يرتبطان بعلاقات ثنائية وثيقة على مختلف الصعد، ما يستدعي بناء المزيد من جسور التعاون في ظل الاتفاقيات المشتركة وتنميتها.
ودعا بولاد إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز التعاون المشترك في الاقتصاد والاستثمار والسياحة والتعليم، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين.
وشدد على دور جلالة الملك عبدالله الثاني في الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وتأكيد الدور التاريخي والديني في حماية المقدسات في المدينة القديمة، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة دعم الأردن ليواصل دوره التاريخي والإنساني والأخلاقي في المنطقة.
وبحثت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية المهندسة عبير الجبور، مع السفير أوجه التعاون بين الجانبين لاسيما في مجالات تمكين المرأة.
وقالت إن المرأة الأردنية استطاعت إثبات نفسها عبر تحقيق الكثير من الإنجازات في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات المحلية والعربية والعالمية.
وأكدت أهمية الدور البناء الذي تقوم به المرأة البرلمانية في التشريع والرقابة، لافتة إلى الدور الإيجابي الذي تعكسه المرأة الأردنية وحضورها اللافت تحت قبة البرلمان.
وأشارت الجبور إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك وجلالة الملكة رانيا العبدالله لمختلف القضايا المحلية، وعلى رأسها قضايا المرأة وسبل تمكينها وتعزيز دورها على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
من جهته أكد السفير لينش، خلال اللقاءات، تقدير بلاده عاليًا للدور الأردني، بقيادة جلالة الملك، في السعي نحو استقرار وأمن المنطقة، متطلعًا إلى تعزيز آفاق التعاون مع المملكة في المجالات كافة لاسيما الاقتصادية والسياحية وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.
وحول القضية الفلسطينية، أكد لينش أن موقف بلاده واضح وقائم على أساس حل الدولتين والعيش بسلام جنبًا إلى جنب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات