رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره اللبناني

تم نشره الخميس 30 أيلول / سبتمبر 2021 01:24 مساءً
رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره اللبناني
من اللقاء

المدينة نيوز :- أجرى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، تبعها مباحثات موسعة حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.
وتناولت المباحثات التي حضرها عن الجانب الاردني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هاله زواتي والسفير الاردني في بيروت وليد الحديد، العلاقات الثنائية بين الأردن ولبنان وسبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في المجالات كافة.
وركزت المباحثات على سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وتسريع وتيرة العمل بإنجاز مشروع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.
واكد الخصاونة دعم الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للبنان الشقيق لمواجهة التحديات التي تواجهه، سيما التحديات الاقتصادية والطاقة، لافتا الى خطاب جلالته الاخير امام الجمعية العامة للأمم المتحدة والتأكيد على ضرورة مساندة لبنان في هذه الظروف التي يمر بها.
ولفت رئيس الوزراء الى العلاقات التاريخية والمتجذرة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وحرص الاردن على تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة .
وقال، بادرنا سريعا مع الاشقاء في مصر وسوريا للعمل على تسريع ايصال الغاز المصري الى لبنان عبر الاراضي الاردنية والسورية ونحن على استعداد لتصدير الكهرباء الاردنية الى لبنان.
كما اتفق رئيسا الوزراء على ان تقوم فرق عمل من الجانبين الاردني واللبناني ببحث الخطوات والآليات التنفيذية لزيادة التعاون في مجالات التبادل التجاري والزراعة والطاقة وغيرها من المجالات .
كما بحثا إمكانية تزويد الاردن للبنان بجزء من احتياجاته الدوائية وتسهيل عملية تسجيل بعض اصناف الادوية في السوق اللبناني.
واتفق رئيسا الوزراء على عقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية اللبنانية المشتركة خلال الفترة القادمة سيما في ظل وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تحتاج المصادقة عليها من قبل اللجنة. واستعرض الجانبان الاوضاع الاقليمية في المنطقة وتداعيات اللجوء السوري على البلدين اللذين يعدان من اكثر الدول المستضيفة والأكثر تحملا لأعبائه في ظل تراجع الدعم الدولي.
وشدد الخصاونة على ان لا مصلحة للمنطقة الا بوجود لبنان آمن ومستقر وعضو فاعل في محيطه الاقليمي. من جهته ثمن رئيس الوزراء اللبناني مواقف الاردن بقيادة جلالة الملك الداعمة للبنان في مختلف التحديات التي واجهها، مؤكدا ان جلالته دائم الوقوف الى جانب لبنان "وهذا امر ليس بغريب على جلالته والهاشميين" .
ولفت رئيس الوزراء اللبناني الى ان قرار حكومتي البلدين عام 2005 إلغاء تأشيرات الدخول الى كلا البلدين اسهم بمزيد من الاندماج والتقارب بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن لبنان يحتل مكانة كبيرة في قلب جلالة الملك عبدالله الثاني والأردنيين، مؤكداً تضامن الأردن ودعمه للبنان قيادة وشعباً وحكومة.
وأشار رئيس الوزراء خلال تصريحات صحفية مشتركة مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاني عقب المباحثات الموسعة بين الجانبين، إلى أن الأردن مهتم بالشؤون اللبنانية تماماً كاهتمامه بالشأن المحلي، وحريص على دعم لبنان وإعادة استقراره ونهضته والتيسير على أشقائنا وأهلنا فيه.
وقال في هذا الصدد: "لن نتأخر بما لدينا من إمكانيات للاستجابة لكل الاحتياجات التي نستطيع أن نؤمنها لأشقائنا في لبنان"، لافتا إلى أن المباحثات الموسعة شملت الحديث عن تسريع وتيرة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، ليساعد في معالجة بعض تحديات الطاقة التي تواجهه، إلى جانب التطرق لبعض الاتفاقيات بين البلدين التي تحتاج لمصادقة.
كما أكد رئيس الوزراء بشر الخصاونة أن الهدف الرئيس للزيارة إلى الجمهورية اللبنانية هي تقديم التضامن لها دولة ومؤسسات ومواطنين، "وهذا توجيه والتزام من جلالة الملك عبدالله الثاني إزاء لبنان"، لافتاً إلى أنه لم يتم الخوض في تفاصيل التعاون في المجالات الاقتصادية خلال هذه الزيارة.
ونوه الخصاونة إلى أن خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين، أكد الحرص على دعم لبنان الشقيق، مشيراً إلى أن الاحتياجات اللبنانية والمتطلبات المتعلقة بأمنه واستقراره تحتل موقع الصدارة في كل تفاعلات جلالته على الصعيد الدولي مباشرة أو عبر تواصل الوزراء المعنيين مع نظرائهم العرب والأجانب.
وفي رده على سؤال خلال التصريحات الصحفية، أكد رئيس الوزراء أن المملكة الأردنية الهاشمية ليس لها خلافات مع أي دولة، "وعلاقاتنا مع أشقائنا العرب علاقات استراتيجية وودية يحكمها على الدوام احترام شؤون الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير، ويحكم حراكنا الدولي والإقليمي التزاماتنا بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وما يفرضه من التزامات، علاوة على ميثاق جامعة الدول العربية".
وأضاف: اليوم لدينا مقاربات متعلقة بتأمين احتياجات أشقائنا في لبنان، ونحن ملتزمون بالتنسيق مع كل الجهات والدول التي تستطيع أن تساعد في تأمينها، وذلك في إطار ما نراه من التزام دولي يتنامى بدعم هذه الاحتياجات وضمن الضوابط الدولية القائمة، وبما يعود بالنفع والفائدة على الشعب اللبناني أولاً وأخيراً.
بدوره، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إن زيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والفريق الوزاري تعبر عن علاقات الأخوة التي تربط الأردن ولبنان، وتعد امتداداً للعلاقة التاريخية التي تجمع البلدين قيادة وشعباً وحكومة.
وأشار ميقاتي إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني يواصل انتهاج نفس السياسة التي اتبعها جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، الذي كان داعماً للبنان في جميع الظروف والتحديات التي مر بها.
ولفت رئيس الوزراء اللبناني إلى أن المباحثات الموسعة تناولت التعاون في مجال الطاقة خصوصاً استجرار الكهرباء ونقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، مبيناً أن هناك لقاءات ثنائية ستعقد على المستوى الوزاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة لبحث الجوانب الفنية في هذا الخصوص. وأضاف ميقاتي، أن المباحثات تضمنت أيضا الحديث عن إعادة وتيرة اجتماعات اللجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة التي لم تنعقد منذ عام 2015، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الخصاونة سيزور لبنان مرة ثانية لبحث التعاون الاقتصادي وتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، والتي ستعود بالفائدة والنفع على الشعبين الشقيقين.
وكان جرى لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة استقبال رسمي لدى وصوله السراي الحكومي ببيروت، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات