مكتبة شومان تحتفي بإشهار رواية إبرة وكشتبان للكاتب زغموت

تم نشره الخميس 30 أيلول / سبتمبر 2021 04:53 مساءً
مكتبة شومان تحتفي بإشهار رواية إبرة وكشتبان للكاتب زغموت

المدينة نيوز :- احتفت مكتبة عبد الحميد شومان العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء أمس الأربعاء، بإشهار وتوقيع رواية "إبرة وكشتبان" للكاتب فادي زغموت.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة، اليوم الخميس، تدور أحداث الرواية في مجتمع خاص يكون فيه التقسيم الأساسي للبشر هو الطول، ويصبح فيه الجنس صفة ثانوية، لذلك تتكون الهوية الجندرية للأفراد وتفصّل الأدوار الاجتماعية بناء على طول الفرد، وكحال أي تقسيم اجتماعي، يعاني هذا العالم من ظلم وتهميش لفئات وامتيازات تعطى لفئة على حساب أخرى. في "إبرة وكشتبان"، تكون الفئة صاحبة الامتياز هي فئة قصار القامة، بينما القصة الأساسية مبنية على علاقة حب تجمع بين الراوية الخياطة قصيرة القامة وشخصية "طولان" متوسط الطول المنبوذ من المجتمع، والذي يعاني من رفضه الاجتماعي، ويحاول جاهداً التماهي مع أحد الشكلين المقبولين اجتماعياً.
وقال زغموت في الاحتفائية، التي أدارها عمر الرفاعي، إن الفكرة من الرواية أنه حاول تخيل عالم مختلف يتطور فيه الوعي الجندري بطريقة مختلفة ويكون التقسيم الجندري في المجتمع مبني حسب الطول وليس الجنس.
يشار إلى أن فادي زغموت، من مواليد عمان عام 1978، ويحمل شهادة الماجستير في الكتابة الإبداعية والفكر النقدي، وصدرت له 4 روايات هي: عروس عمان، وجنة على الأرض، وليلى والحمل، وإبرة وكشتبان، وقد ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى