تونس: «مهمة صعبة» أمام نجلاء بودن بعد تكليفها بتشكيل حكومة جديدة

تم نشره الخميس 30 أيلول / سبتمبر 2021 10:05 مساءً
تونس: «مهمة صعبة» أمام نجلاء بودن بعد تكليفها بتشكيل حكومة جديدة
الأستاذة الجامعية نجلاء بودن

المدينة نيوز  :- كلّف الرئيس التونسي، قيس سعيّد، أمس الأربعاء، الأستاذة الجامعية نجلاء بودن بتشكيل حكومة جديدة، في خطوة رحب بها “اتحاد الشغل” والمنظمات التونسية، ورفضتها الأطراف المعارضة للتدابير الاستثنائية، في وقت اعتبر فيه مراقبون أن مهمة بودن ستكون صعبة، خاصة وأن البلاد تحتاج لشخصية اقتصادية تحسن إدارة الأزمة والتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين.
وكلف سعيّد، بودن بتشكيل حكومة جديدة، لتكون بذلك أول امرأة تونسية وعربية تحظى بهذا المنصب.
وخلال تسليم خطاب التكليف قال “لأول مرة في تاريخ تونس ستتولى امرأة رئاسة الحكومة حتى نهاية التدابير الاستثنائية، وسنعمل معا بإرادة وعزيمة للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت مؤسسات الدولة”. وأضاف “نحن أمام لحظة تاريخية، وهذا شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية، ويؤكد أن المرأة قادرة على القيادة بنفس القدر من النجاح الذي يحققه الرجل”.
وأشار إلى أن الفريق الحكومي الجديد “سيكون متجانسا ويركز أساسا على مقاومة الفساد، وهذه مقدمة لكل عمل سنقوم به، ومن ثم سيقوم بالاستجابة لمطالب التونسيين وحقوقهم في العمل والتعليم والصحة”.
ونجلاء بودن (63 عاما) هي أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس، مختصّة في علوم الجيولوجيا، وكانت تشغل خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ورحب سمير الشفي، الأمين العام المساعد لـ”اتحاد الشغل”، بتكليف امرأة برئاسة الحكومة باعتباره “رسالة قوية حول قدرة المرأة التونسية على تحمل المسؤولية على رأس الدولة”، لكنه أكد أنه “لا بد أن تتوفر في رئيسة الحكومة الكفاءة والقدرة على التجميع، وأن تكون لها رؤية وبرنامج اقتصادي واجتماعي للقضايا الشائكة، والقدرة على صياغة تشاركية لبرنامج إنقاذ لهذه المرحلة الصعبة، وعلى تنفيذ الاتفاقات المبرمة”.
وقالت راضية الجربي، رئيسة “الاتحاد الوطني للمرأة” إن تعيين بودن هو “تتويج لنضالات التونسيات على مدى عقود من أجل المواطنة الكاملة والمساواة والوصول إلى مواقع القرار والمشاركة في إدارة الشأن العام”، في حين قالت النائبة عن كتلة حركة “النهضة”، يمينة الزغلامي: “واضح أن للحكومة (الجديدة) تركيبة وبرنامجا، لا بد أن تعرض على البرلمان تطبيقا للدستور، غير ذلك فهو مخالف لأحكام الدستور والشرعية الدستورية”.
وأضافت “كنت أتمنى أن يكون خيار امرأة على رأس الحكومة في إطار الشرعية، مع احترامي للسيدة نجلاء بودن”.
واعتبر النائب وليد جلاد، أن نجلاء بودن “ستكون امرأة تنفيذ، وستقوم بتنفيذ سياسات رئيس الجمهورية وبرامجه. ووفق الفصلين 16 و19 من الأمر الرئاسي 117 فإن قيس سعيّد هو المسؤول الأول عن الشعب التونسي بوصفه رئيسا للجمهورية وهو المسؤول عن الخيارات التي ستكون بيده”.
وبينّ فاضل عبد الكافي، رئيس حزب “آفاق تونس” أن بودن “ستكون وزيرة أولى لدى رئيس الجمهورية الذي اختار رئيس الحكومة وسيختار أعضاءها”، فيما دعا حزب “مشروع تونس” بودن إلى تشكيل “حكومة مصغرة يتم اختيار أعضائها بناء على الكفاءة العالية، لتكون قادرة على القيام بالإصلاحات الضرورية لتجاوز الأزمة الاقتصادية لتونس وإعادة إنتاج الثروة كمقوم أساسي للتنمية”.

 المصدر : القدس العربي



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط