21 بحثا في مؤتمر المكتبات والأرشيف الذي ينطلق الثلاثاء

تم نشره الأحد 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 02:41 مساءً
21 بحثا في مؤتمر المكتبات والأرشيف الذي ينطلق الثلاثاء
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز:- قال استاذ المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية، ورئيس اللجنة العلمية لمؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة الدكتور يونس الشوابكة، إن البحوث التي قبلت للمشاركة في المؤتمر بلغت 21 بحثا.

وأضاف، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن البحوث المقدمة للمؤتمر الذي تنطلق أعماله بعد غد الثلاثاء، في المكتبة الوطنية، غطت ستة محاور من محاور المؤتمر، وهي: المكتبات الوطنية وأدوارها في حياة الأمم، والمكتبات ومؤسسات المعلومات في الأردن، ودور جمعية المكتبات والمعلومات في تطور الحركة المكتبية، والتأهيل والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات، والأرشفة والحفظ الرقمي في مؤسسات المعلومات الأردنية، والتشريعات والقوانين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.

وأشار الدكتور الشوابكة إلى أن عدد البحوث التي تقدمت للمشاركة في المؤتمر بلغت 25 بحثا، خضعت للتحكيم من خلال ارسالها إلى محكمين في اللجنة العلمية وخارجها، حيث جرى اختيار21 منها استوفت الشروط العلمية.

وأوضح أنه تم تطبيق المعايير المتعلقة بالمواصفات العامة للبحث، وخاصة فيما يتعلق بمنهجية البحث والتوثيق في المتن وقائمة المراجع، بالإضافة إلى مواصفات أخرى كضرورة وجود ملخص باللغة العربية، وآخر باللغة الانجليزية، وتجهيز عرض تقديمي امام الحضور وفق مواصفات ومعايير محددة. يشار إلى أن أعمال المؤتمر الدولي الثاني للمكتبات والأرشيف في المملكة، والدورة 20 على المستوى الوطني، تقام هذا العام بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية تحت عنوان "مائة عام من التأسيس والبناء والتعزيز"، بمشاركة باحثين أكاديميين من الأردن، الكويت والسعودية والسودان والعراق ولبنان ومصر وفلسطين والجزائر وتونس، إضافة إلى الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى