هذه الأعراض تدل على أنك مصاب بنقص المغنيسيوم

تم نشره الأحد 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 08:30 مساءً
هذه الأعراض تدل على أنك مصاب بنقص المغنيسيوم

المدينة نيوز :- يعد المغنيسيوم من المعادن المهمة التي تؤثر في صحة الجسد والعقل، ويؤدي نقصه إلى اعتلالات كثيرة، ورغم أن حالات نقص المغنيسيوم حالات صحية غير شائعة، فإن البعض قد يعاني منها.
وعادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم من اليوم الأول، لكنها تظهر عند وجود نقص حاد فيه، وهو ما يجب الانتباه له، لتجنب المضاعفات، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز مصادر المغنيسيوم وأبرز أعراض نقصه.

مصادر المغنيسيوم.
بعض الأطعمة هي مصدر رئيس للمغنيسيوم، ويضمن تناول أي منها على مدار اليوم الحصول على حصة الجسد اليومية، وتعد المكسرات أبرز هذه الأطعمة كالفستق واللوز والكاجو والبندق.
كما يتواجد المغنسيوم في بذور القرع والفشار وبذور الكتان وبذور الشيا، إضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان والخضراوات الورقية.

(أعراض نقص المغنيسيوم) تشنج العضلات
يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد في ظهور تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها، بسبب تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية بكميات كبيرة، مما يحفز الخلايا العصبية في العضلات.
لكن تجدر الإِشارة إلى أنه ليس كل تشنج في العضلات يعني الإصابة بالنقص الحاد في المغنيسيوم، فيمكن أن يكون التشنج ناتجًا عن التوتر أو زيادة نسبة الكافيين، أو تناول بعض الأدوية أو الإصابة بمرض عصبي، لذلك يجب استشارة الطبيب مع إجراء الفحوص اللازمة للكشف عن نسبة المغنسيوم.

الاكتئاب..!
أحيانًا تكون بعض الأمراض النفسية، ناتجة عن مسببات عضوية، كالإصابة بالاكتئاب والأرق واللامبالاة والهذيان، لذلك عند تعرضك لإحدى نوبات الاكتئاب أو الأرق عليك أن تجري الفحوص العضوية للتأكد أن الأمر ليس له ظهير عضوي.

هشاشة العظام
قد تكون الإصابة بهشاشة العظام ناتجة عن التقدم في السن أو عدم ممارسة نشاط بدني أو نقص في مستويات فيتامين د وفيتامين ك، وأيضًا نقص المغنيسيوم.
ويعمل نقص المغنيسيوم على إضعاف العظام وخفض مستويات الكالسيوم في الدّم إضافة إلى انخفاض كتلة العظام.

إرهاق وضعف عام في العضلات
قد تكون أيضًا الإصابة بالإرهاق العام علامة على نقص المغنيسيوم، لكنها في كثير من الأحيان تكون علامة على الاحتياج للراحة، لذلك خذ قسطًا من الراحة، وإذا لم تتحسن عليك استشارة طبيبك حول الأسباب.
وعليك أن تعلم أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى الإرهاق المصاحب لضعف العضلات، أو ما يعرف بـ “الوهن العضلي”، وهو ما يحدث بسبب انخفاض البوتاسيوم والمغنيسيوم في الخلايا العضلية.

ارتفاع في ضغط الدّم
تشير الدراسات إلى أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدّم، إلا أن الرابط بين المتغيرين لا يزال قيد الدراسة.

الإصابة بالربو
يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس، كما في حالة المصابين بالربو.

اضطراب في ضربات القلب
تعد الإصابة باضطراب ضربات القلب من أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، والتي قد لا يكون لها أي أعراض، أو بأعراض كالدوخة وانقطاع النفس والإغماء وآلام في الصدر أو زيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

المكملات
وقد يلجأ البعض إلى مكملات المغنسيوم بغرض علاج النقص الحاد، إلا أنه يجب الإشارة إلى أن هذه المكملات قد تجدي نفعًا مع بعض الأشخاص البالغين والأطفال، إلا أنها لا تجدي مع آخرين علاوة على عدم جدواها مع كبار السن.



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق