عجلون:حوارية تناقش تأهيل المتعطلين لسوق العمل

تم نشره الأحد 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 08:52 مساءً
عجلون:حوارية تناقش تأهيل المتعطلين لسوق العمل
تعبيرية حول فرص العمل

 المدينة نيوز :- عقد الهلال الأحمر في محافظة عجلون اليوم الأحد، وبالتعاون مع مديرية الثقافة ومعهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب جلسة حوارية عن تأهيل وتمكين الشباب المتعطلين لسوق العمل .
وقال مدير الثقافة سامر فريحات إن الشباب يعانون هذه الايّام من مشكلة عدم وضوح الهدف والرؤية عندما يقبلون على سوق العمل عند إنهاء دراستهم الجامعيّة وقلة التّوجيه المجتمعي المناسب لهم إلى جانب غياب التّأهيل الصحيح للدخول إلى سوق العمل بقطاعاته المختلفة .
وبين إنّ التّأهيل هو أوّل مراحل بناء شخصيّة الشّاب العاملة فالشّباب الواعي بحجم المسؤوليّة الواقعة عليه المستعدّ لتحمّلها والقيام بمتطلباتها على أكمل وجه هو الشّباب الأكثر تأهيلًا لدخول سوق العمل .
بدوره أشار مدير معهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في محافظة عجلون المهندس هاشم الفريحات إلى أن نسبة تشغيل الفتيات من خريجات المعهد في شركات الخياطة بلغت 95 بالمئة والذكور 75 بالمئة في مهن سوق العمل المختلفة، مستعرضا أهداف الشركة التي تركز على التدريب وتمكين الأردنيين والسوريين من خلال التدريب والتأهيل على مهن تتلاءم مع حاجة سوق العمل .
وبين ان عدد الخريجين من المعهد بلغ لغاية الان 600 متدرب ومتدربة، لافتا إلى ان المعهد يمنح شهادة مزاولة مهنة، معتمدة عالميا نظرا للثقة التي تتمتع بها الشركة الوطنية ومعاهدها. وأوضح، أن الحوافز التي يوفرها المعهد هي 100 دينار شهريا بدل مواصلات، وحافلة لنقل المتدربين من عجلون إلى المعهد ذهابا وايابا .
واشار مسؤول التشغيل والتدريب في المعهد خالد البعيرات الى ضرورة تغيير النهج والثقافة التي تركز على الوظيفة والتوجه نحو المهن المدرة للدخل مبينا مراحل التدريب في المعهد .
واكدت رئيسة الهلال الاحمر نبيهه السمردلي أهمية تجاوز ثقافة العيب والانخراط في سوق العمل وتعلم مهن مختلفة في ضوء عدم وجود فرص عمل مشيرة للدور الذي يلعبه الهلال الاحمر في مجال التدريب والتمكين للشباب والتوجه للتركيز على التشغيل وعدم انتظار الوظيفة من خلال إقامة المشاريع الخاصة والاستفادة من الصناديق التي توفر المنح .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى