زيادة في تمثيل المرأة 7%.. وانخفاض في تمثيل 3 محافظات (قراءة في توصيات الانتخاب)

تم نشره الأحد 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 08:59 مساءً
زيادة في تمثيل المرأة 7%.. وانخفاض في تمثيل 3 محافظات (قراءة في توصيات الانتخاب)
تعبيرية حول الانتخابات

المدينة نيوز :– أظهرت توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية انخفاضا على عدد المقاعد في المحافظات بنسب تراوحت بين 31% و20% بعد انخفاض المقاعد من 130 مقعداً إلى 97 خصصت للمحلية.

ووفق قراءة أجرتها هلا أخبار، مساء الأحد، فإن أكثر المحافظات انخفاضا في أعداد المقاعد كانت العاصمة عمّان بنسبة 31%، فيما تشير إلى ارتفاع نسبة تمثيل 8 محافظات في مجلس النواب عبر مقاعد “المحلية” بمقدار 0.3% لكل منها.

وبينت التوصيات أيضاً ارتفاع في نسبة تمثيل المرأة عبر الكوتا المخصصة لها وببوابة المقاعد المحلية فقط بمقدار 7% عما كانت عليه في الانتخابات الماضية، حيث ارتفع عدد المقاعد من 15 مقعداً من 130 وبنسبة 11.5% إلى 18 مقعداً من أصل 97 مقعداً وبنسبة 18.5%.

أما بخصوص مقاعد المسيحيين والشركس والشيشان، فقد استقر العدد عن ذاته، ولم يجر تغيير عليه، سوى بنقل مقاعد من الدوائر المحلية إلى القائمة العامة، حيث تظهر التوصيات نقل مقعدين للمسيحيين من محافظتي البلقاء والكرك إلى القائمة العامة وكذلك نقل أحد المقعدين المخصصين للشركس والشيشان في العاصمة إلى القائمة ذاتها.

** نسب انخفاض أعداد المقاعد في المحافظات والدوائر الانتخابية

أظهرت توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية نسب انخفاض على عدد المقاعد في المحافظات متراوحة بين 31% و20%.

ووفق القراءة فقد انخفض عدد المقاعد المخصصة لمحافظة العاصمة (بما فيها الكوتا) من 29 مقعداً في القانون المعمول به حالياً إلى 20 مقعداً وبنسبة 31%.

فيما انخفض عدد المقاعد في محافظة إربد من 20 مقعداً في القانون الحالي، إلى 15 مقعداً وبنسبة 25% من أصل المقاعد الحالية.

بينما انخفضت المقاعد في محافظي الكرك والبلقاء بعدد متساوي (3 لكل منهما) من 11 مقعداً في القانون الحالي إلى 8 مقاعد وبنسبة 27%.

وانخفضت كذلك مقاعد محافظة الزرقاء من 13مقعداً إلى 10 مقاعد وبنسبة 23% من إجمالي المقاعد التي كانت مخصصة للمحافظة عبر دائرتين.

فيما انخفض عدد المقاعد في محافظات معان والمفرق والطفيلة ومأدبا وجرش وعجلون بنسبة 20%، والعقبة ودوائر البدو بنسبة 25%.

** نسب تمثيل المحافظات ودوائر البدو من إجمالي المقاعد المحلية (97 مقعداً)

وبالنظر إلى مقارنة نسب تمثيل المحافظات ودوائر البدو من إجمالي المقاعد المحلية والتي وصل عددها إلى 97 مقعداً بما فيها الكوتا، فإن التوصيات تشير إلى أن 8 محافظات ارتفعت نسبة تمثيلها في مجلس النواب.

والدوائر تلك هي إربد حيث كان عدد مقاعدها الحالية 20 مقعداً من أصل 130 مقعداً وبنسبة 15.4%، فيما خصص لها ضمن المقاعد المقترحة 15 مقعداً من أصل 97 مقعداً وبنسبة 15.5% أي بارتفاع 0.1%.

كذلك ارتفعت نسب التمثيل في معان والمفرق والطفيلة ومادبا وجرش وعجلون (3.8% إلى 4.1%)، وبمقدار 0.3%

بينما ارتفع نسبة تمثيل محافظة الزرقاء بعدما كان مخصص لها 13 مقعداً من أصل 130 مقعداً بنسبة 10.0% ليصبح 10 مقاعد من أصل 97 مقعداً وبنسبة 10.3% وبمقدار ارتفاع بلغ 0.3%.

أما المحافظات التي انخفضت نسبة تمثيلها، وفق قراءة هلا أخبار، فهي (3 محافظات ) كل من: العاصمة بعد أن كانت 22.3% (29 من أصل 130) إلى 20.6% (20 من أصل 97) وبمقدار انخفاض بلغ (-1.7%)، والبلقاء والكرك (-0.3%).

واستقرت عند نسب تمثيلها (4 دوائر) كل من العقبة والبوادي الثلاث، بـ 3.1% من إجمالي المقاعد.

** توزيع الدوائر الانتخابية على المحافظات

وفي الحديث عن الدوائر الانتخابية، فإن التوصيات تظهر تقليص عدد الدوائر الانتخابية وإعادة ترسيم جغرافيتها، حيث كانت 23 دائرة، موزعة على العاصمة 5 دوائر، وإربد 4 دوائر والزرقاء (دائرتان)، فيما خصص لكل محافظة دائرة انتخابية واحدة، ويضاف إليها 3 دوائر مخصصة للبدو.

وبالمقارنة فإن التوصيات الحالية للتعديل المتعلقة بالانتخاب، تشير إلى أن عدد المقاعد المقترح 18 دائرة انتخابية، حيث قلّص عدد الدوائر في عمان (أصبح 3 بدلا من 5)، وإربد (أصبح 2 بدلا من 4) والزرقاء (أصبح 1 بدلا من 2)، وبقيت الأخرى كما هي.

** كوتا المرأة

ووفق التطورات التي طرأت على النظام الانتخابي، فإن عدد المقاعد المخصصة للمرأة زاد على مستوى الدوائر الانتخابية لتصل إلى 18 مقعداً بعدد الدوائر المقترحة (لكل دائرة مقعد كوتا مخصص للمرأة).

وبذلك ترتفع نسبة أعداد المقاعد المخصصة للمرأة على مستوى الدوائر المحلية 20% (18 بعد أن كانت 15 مقعداً)، وترتفع أيضا نسبة تمثيلها إلى 18.5% (18 من أصل 97 مقعداً)، بعد أن كانت 11.5% (15 من أصل 130 مقعداً) وبزيادة مقدارها 7%.

ومن الجدير ذكره هنا، أن القوائم الحزبية (على المستوى الوطني) اشترطت على الأحزاب في ترشيحها “وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المترشحين الثلاثة الأوائل، وكذلك ضمن المترشحين الثلاثة التالين” وفق المادة (7-ج-ا) من التوصيات، وفي حال رُفض ترشيح المرأة على ذلك المقعد فإن يتم الاستعاضة عنه بالمترشحة الأنثى التي تليها في القائمة وفق ما نصت المادة (16-و) من التوصيات.

** كوتا المسيحيين والشركس والشيشان

وفق التوصيات المقدمة حول مقاعد الكوتا بالنسبة للمسيحيين والشركس والشيشان، فقد خصصت لها في الدوائر المحلية 7 مقاعد على الأقل للمسيحيين (انخفضت عما كانت عليه 9 مقاعد موزعة على 2 في البلقاء و2 في الكرك و1 في كل من العاصمة والزرقاء وإربد ومادبا وعجلون)، ومقعدان على الأقل للشركس والشيشان ( كانت 3 مقاعد إثنان في العاصمة وواحد في الزرقاء)

وهنا من المهم ذكره أن المقاعد المخصصة للكوتا من غير المرأة، ثبت أعدادها، بعد أن تم تخصيص ما فقد في القائمة المحلية ليعوّض في القائمة العامة (مقعدان على الأقل للمسيحيين، ومقعد واحد على الأقل للشركس والشيشان).

ويتضح من التوصيات أنه جرى نقل المقعدين المخصصين للمسيحيين من البلقاء والكرك إلى القائمة الوطنية، حيث انخفض عدد المقاعد في كل منها من 2 إلى مقعد وحيد، كما جرى نقل أحد المقعدين المخصصين للشركس والشيشان في العاصمة ليكون ضمن القائمة العامة.

وفي التوصيات الطارئة على قانون الانتخاب المتعلقة بالشركس والشيشان والمسيحيين، فقد نصت على إعطاء الحق لأيّ ناخب شركسي أو شيشاني أو مسيحي إذا كان مقيمًا في دائرة انتخابية لا يوجد فيها ذلك المقعد، الطلب خطّيًّا تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأيّ دائرة انتخابية مخصَّص لها ذلك المقعد ضمن المحافظة نفسها.

وإذا لم يكن في المحافظة التي يقيم فيها الشركسي أو الشيشاني أو المسيحي دائرة انتخابية مخصَّص لها مقعد للشركس والشيشان أو مقعد للمسيحيين، فله الطلب خطّيًّا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأيّ دائرة انتخابية في محافظة أخرى مخصَّص لها ذلك المقعد.

** أعداد المقاعد في المحافظات ودوائر البدو وتوزيعها:

(1) العاصمة عمّان، ويخصَّص لها عشرون مقعدًا ضمن ثلاث دوائر انتخابية محلية، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية ومقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين على مستوى المحافظة.

(2) محافظة إربد، ويخصَّص لها خمسة عشر مقعدًا ضمن دائرتين انتخابيتين محليتين، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية ومقعد للمسيحيين على مستوى المحافظة.

(3) محافظة البلقاء، ويخصَّص لها ثمانية مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

(4) محافظة الكرك، ويخصَّص لها ثمانية مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

(5) محافظة معان، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(6) محافظة الزرقاء، ويخصَّص لها عشرة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين.

(7) محافظة المفرق، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(8) محافظة الطفيلة، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(9) محافظة مأدبا، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

(10) محافظة جرش، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(11) محافظة عجلون، ويخصَّص لها أربعة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة ومقعد للمسيحيين.

(12) محافظة العقبة، ويخصَّص لها ثلاثة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(13) دائرة بدو الشمال، ويخصَّص لها ثلاثة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(14) دائرة بدو الوسط، ويخصَّص لها ثلاثة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

(15) دائرة بدو الجنوب، ويخصَّص لها ثلاثة مقاعد ضمن دائرة انتخابية محلية واحدة، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة.

هلا اخبار