مركز تطوير الأعمال يعقد حوارية للتعريف ببرنامج طريقي

تم نشره الإثنين 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 10:26 مساءً
مركز تطوير الأعمال يعقد حوارية للتعريف ببرنامج طريقي
شعار مركز تطوير الأعمال

المدينة نيوز :- عقد مركز تطوير الأعمال جلسة حوارية مع ممثلي الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، للتعريف ببرنامج "طريقي" واتفاقية التعاون التي وقعها مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية لتنفيذ الدورة السادسة للبرنامج بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة أمير ويلز الشبابية الخيرية.
وقام فريق العمل باطلاع ممثلي الشركات على أهداف البرنامج التي تتمثل برفع قابلية الشباب الأردني للتشغيل، وزيادة التنافسية لديهم للدخول لسوق العمل من خلال برامج تدريبية تهدف لإكسابهم المهارات الحياتية والوظيفية والتقنية والتدريب العملي وصولاً للتشغيل في قطاعات محددة.
ففي الوقت الذي يواجه فيه الشباب تحديات كبيرة للوصول الى سوق العمل لافتقارهم لبعض المهارات والخبرات التقنية المتخصصة، يعتبر برنامج "طريقي" أحد الحلول التي تزيد من الفرص التشغيلية للشباب من خلال دراسة الاحتياجات القطاعية وإشراك القطاع الخاص في تحديد الاحتياجات ثم تطوير برامح لتدريب الشباب ضمن برنامج متكامل يتضمن المهارات الحياتية والمهنية التي تؤهل الشباب داخل بيئة العمل، والأهم من ذلك تزودهم بالمهارات التي تحتاجها القطاعات المختلفة، مثل قطاعات التأمين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيع بالتجزئة وغيرها من القطاعات التي تحتاج الى كفاءات شبابية، إضافة الى تعريف الخريجين بالمسارات الوظيفية المختلفة في القطاعات المطلوبة في سوق العمل.
ويعتبر ادماج القطاع الخاص من أهم عوامل نجاح البرنامج الذي استمر لأكثر من 6 سنوات، تكلل بنتائج إيجابية على أرض الواقع، كونه يبنى على الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل وإتاحة الفرصة للشركات في الحصول على شباب مؤهل ومدرب من خلال التشبيك المباشر والأيام الوظيفية ليختصر الوقت والجهد ويضمن سرعة انخراط الموظفين المستحدثين في بيئة العمل وزيادة وتيرة الإنتاج.
وأثمر التعاون المسبق بين شركاء البرنامج برفع كفاءة ما يزيد عن 360 شابا وشابة (61 بالمئة إناث) على المهارات الحياتية والتقنية في القطاعات المستقطبة وتشبيكهم بفرص عمل في قطاع التأمين والتجزئة والمبيعات ليتم تعيين 70 بالمئة منهم، كما ساهم البرنامج بتقليل معدل الدوران الوظيفي من خلال جلسات الارشاد والمتابعة بعد التشغيل، كما بينت مؤشرات المتابعة حصول 30 بالمئة على ترقية بعد فترة وجيزة من بدأ العمل.
بدوره، أشاد الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتية، بالرحلة التي يمر بها مشارك "طريقي"، بدءا من أسس الاختيار على نظام برنامج طموح، وانتهاء بالتدريب والتشغيل داخل العمل، والاندماج في سوق العمل، موضحا أن التخصص في قطاعات محددة، يعطي المجال لفتح فرص عمل للشباب، ويسهم أيضا في التقليل من معدلات البطالة.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط