بينيت: مهمة لـ"الموساد" للبحث عن طيار فُقد في لبنان

تم نشره الثلاثاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:35 صباحاً
بينيت: مهمة لـ"الموساد" للبحث عن طيار فُقد في لبنان
بينيت

المدينة نيوز :- كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نافتالني بينيت، الإثنين، عن مهمة استخباراتية لـ"الموساد"، تهدف إلى كشف مصير طيار فُقد في لبنان.

وفي خطاب داخل الكنيست، قال بينيت، إن عملاء الموساد خرجوا مؤخرا في مهمة للكشف عن مكان وجود رون أراد، وهو طيار في سلاح الجو الإسرائيلي، تم أسره في عام 1986 في لبنان من قبل حركة "أمل"، وكان آخر مرة سُمع فيها عنه في سنة 1988.

وقال بينيت: "لقد كانت هذه عملية معقدة وواسعة النطاق. هذا كل ما يمكن قوله في الوقت الحالي. لقد بذلنا مزيدا من الجهود على الطريق لمعرفة مصير رون".

وأضاف بينيت أن العملية شارك فيها عملاء وعميلات من الموساد وجرت الشهر الماضي في محاولة لاكتشاف مصير أراد، الذي يُفترض أنه توفي.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن الاحتلال يعتقد أن أراد قفز من طائرته خلال عملية في جنوب لبنان في عام 1986. وتم أسره من قبل حركة "أمل"، قبل تسليمه إلى إيران، وتم نقله من لبنان إلى إيران ثم أعيد إلى لبنان مرة أخرى.

وأشارت إلى تقرير في 2016 تحدث عن قتل أراد ودفنه في العام 1988 قرب بيروت، لكن لجنة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلصت في عام 2004 إلى أن أراد توفي في التسعينيات بعد أن حُرم من العلاج الطبي.

وفي عام 2006، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن المنظمة تعتقد أن أراد توفي وأن مكان دفنه غير معروف، وفي عام 2008، أبلغ المفاوض الألماني جيرهارد كونراد، الاحتلال، أن حزب الله قال إن أراد توفي خلال محاولة هروب في عام 1988.

عربي21