بدء أعمال مؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة

تم نشره الثلاثاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 12:57 مساءً
بدء أعمال مؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة
أعمال "مؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة"

المدينة نيوز :-  بدأت في المكتبة الوطنية، اليوم الثلاثاء، أعمال "مؤتمر المكتبات والأرشيف في المملكة"، الذي تنظمه المكتبة الوطنية وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، بحضور وزير الثقافة علي العايد، وعدد المكتبيين الاردنيين والعرب.

ويشارك بأعمال المؤتمر في دورته الثانية على المستوى الدولي، والـ 20 على المستوى الوطني، باحثون من الأردن والكويت والسعودية والسودان والعراق ولبنان ومصر وفلسطين والجزائر وتونس، إضافة إلى الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.
وقال وزير الثقافة علي العايد في كلمة خلال الافتتاح، إن المؤتمر يهدف للتعريف بالمكتبة الوطنية، الوطنية تأسيسها وتطورها ومحتوياتها وإنجازاتها وتوثيق تاريخ المكتبات بأنواعها والأرشيف الوطني ومراكز المعلومات والمخطوطات واستعراض النشاط المهني لجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية وتوثيق جهود قواتنا المسلحة الأردنية والمؤسسات الدولية والبعثات في تطوير المكتبات واستعراض التشريعات والقوانين ذات العلاقة بمجال المكتبات ومراكز المعلومات والأرشفة.
واشار الى أن هذه الأهداف جديرة بالاهتمام لأن في تحقيقها مصلحة وطنية لأن جوهرها حفظ الذاكرة الوطنية التي ترسخ المعاني الوطنية الكبيرة وتعزز قيم الاعتزاز الوطني التي نسعى من خلال الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة لجعلها عماد البناء المعنوي لأجيالنا الواعدة.
من جهته، قال مدير المكتبة الوطنية، ورئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر الدكتور نضال العياصرة، إن المكتبة الوطنية وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية احتضنت هذا المؤتمر بدعم من وزارة الثقافة تأكيدا منها على دور مؤسسات المعلومات في نشر الوعي الثقافي والمعرفي وأثرها في الحياة الثقافية الاردنية منذ تأسيس الدولة وحتى وقتنا الحاضر.
واوضح أن المكتبة دأبت منذ تأسيسها في عام 1975 على جمع وحفظ النتاج الفكري الوطني من خلال نظام الايداع والمحافظة على الذاكرة الوطنية من خلال جمع الوثائق والصور ومعالجتها فنيا والتعريف بها واتاحتها للمستفيدين.
وذكر انه تم تكليف المكتبة باعتبارها الجهة المسؤولة رسميا عن التوثيق بموجب قانون الوثائق الوطنية رقم (9) لسنة 2017، بتنفيذ 5 مشاريع متعلقة بالتوثيق والارشفة، تتضمن التوثيق الارشيفي للمؤسسات العامة في مئة عام، وأرشفة وتوثيق تطور المجتمع والمؤسسات الأهلية، والأحداث المفصلية في تاريخ الدولة الاردنية والسجل الوطني للصور الفوتوغرافية، بالإضافة الى منصة التوثيق الوطنية (وثق).
بدوره، اشار رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الدكتور نجيب الشربجي في كلمته، الى ان هذا المؤتمر يأتي احتفالا وتكريسا بالإنجازات التي شهدتها المملكة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف والمخطوطات عبر المئة عام الماضية، ويسعى الى استشراف المستقبل بكل أمل وجد واجتهاد، مبينا ان الجمعية هي اول جمعية ثقافية تأسست في عام 1963 من القرن الماضي.
وبين أن هذه الدورة تحمل عنوان "مائة عام من التأسيس والبناء والتعزيز"، وتستمر أعمالها حتى بعد غد الخميس، وتناقش محاور عدة، من خلال 22 ورقة علمية محكمة، وهي محور المكتبات الوطنية وأدوارها في حياة الأمم، والمكتبات ومؤسسات المعلومات في الأردن، ودور جمعية المكتبات والمعلومات في تطور الحركة المكتبية، والتأهيل والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات، والأرشفة والحفظ الرقمي في مؤسسات المعلومات الأردنية، والتشريعات والقوانين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.
وفي كلمة المشاركين، قال الدكتور عبدالله ناصر الحبيب من السعودية عبر تقنية زووم، أننا نتطلع من خلال هذا المؤتمر الى جلسات علمية تفيد الحضور فيما يخص القضايا التي تهم المكتبيين في العالم العربي، مضيفا ان المؤتمر يستمد أهميته من أهمية المناسبة السامية التي أقيم ضمنها وهي مناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
ويحمل المؤتمر في دورته الحالية عنوان "مائة عام من التأسيس والبناء والتعزيز"، وتستمر أعماله حتى يوم بعد غد الخميس، وسيتم مناقشة عدة محاور من خلال 22 ورقة علمية محكمة، وهي محور المكتبات الوطنية وأدوارها في حياة الأمم، والمكتبات ومؤسسات المعلومات في الأردن، ودور جمعية المكتبات والمعلومات في تطور الحركة المكتبية، والتأهيل والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات، والأرشفة والحفظ الرقمي في مؤسسات المعلومات الأردنية، والتشريعات والقوانين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.
واشتمل حفل الافتتاح، على تكريم مدراء المكتبة الوطنية السابقين، الدكتور احمد شركس، والمرحوم اسامة مقدادي، والمرحوم علي جدوع قباعة ومأمون التلهوني.
كما كرم وزير الثقافة ومدير المكتبة الوطنية ورئيس جمعية المكتبات الأردنية، جمعية المكتبات الفلسطينية ومكتبة نابلس، كما عرض فيلم قصير بمناسبة مئوية الدولة الأردنية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى