ما قصة هذا الطفل وعلاقته بتعطيل الفيس بوك

تم نشره الثلاثاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:00 مساءً
ما قصة هذا الطفل وعلاقته بتعطيل الفيس بوك
سن جي سو
المدينة نيوز :- في المزاعم المتناقلة في وسائل التواصل الاجتماعي، ان "#هاكر صينياً يدعى #سن جي سو، عمره 13 عاماً، هو المسؤول عن تعطيل خدمات فايسبوك وواتساب وانستغرام"، أمس الاثنين 4 تشرين الاول 2021، وذلك "بحسب ما اوردت وكالة #رويترز". غير ان هذا المنشور من نسج الخيال. وكالة "رويترز" لم تنشر هذا الخبر، بتأكيد منها لـ"النهار". كذلك، لا وجود لهاكر صيني يدعى سن جي سو، وفقا لما يبيّنه البحث. وقد أعلنت شركة فايسبوك أن السبب الرئيسي وراء العطل، ليس هجوما الكترونيا، بل "تعديلات خاطئة في الإعدادات". FactCheck# 
 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
 الوقائع: منذ ساعات، يتكثف التشارك في الخبر، على نطاق واسع، عبر صفحات وحسابات، في تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، والفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وايضا في مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد جاء فيه الآتي (من دون تدخل): "رويترز: هاكر يدعى "سن جي سو" هو المسؤول عن إيقاف خدمات الفيسبوك وواتساب وانستغرام يبلغ من العمر 13 عاماً". وقد أرفق عدد من المستخدمين الخبر بصورة مزعومة "للهاكر الصغير". 
 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
تزامن انتشار  هذا الخبر المنسوب الى وكالة "رويترز"، مع تسجيل انقطاع واسع النطاق في خدمات فايسبوك وانستغرام وواتساب، الإثنين 4 تشرين الاول 2021، شمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل، على ما نقلت وكالة فرانس برس عن موقع "داون تراكر" المتخصص.
 
وبعد نحو سبع ساعات من الانقطاع، عاود فايسبوك وتطبيقات إنستغرام وواتساب ومسنجر، التابعة له، العمل ليل الإثنين. ووفقاً لموقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية، فإنّ العطل الذي أصاب فايسبوك وتطبيقاته هو "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن".
 
- هل نشرت رويترز خبراً عن "الهاكر الصيني سن جي سو"؟ - 
 
كلا. 
 
هذا الخبر مفبرك، ومن نسج الخيال. 
 
ويبيّن البحث في موقع "رويترز" بالانكليزية، وفي أخبارها بالعربية، ان الوكالة العالمية لم تنشر هذا الخبر. 
 
كذلك، أكد المتحدث باسم "رويترز" جايمي أوستن، في اتصال لـ"النهار"، أن "الوكالة لم تنشر خبرا عن قرصان كان مسؤولاً عن انقطاع خدمة فايسبوك". وقال: "تقارير الوكالة عن انقطاع خدمة فايسبوك- ويمكن الاطلاع على آخرها هنا- متاحة على موقع Reuters.com وحسابات الوكالة في وسائل التواصل الاجتماعي".
 
- هاكر خيالي -
حتى ان "الهاكر الصيني" المدعو "سن جي سو" Sun Jisu لا وجود له، وفقا لما يبينه البحث عنه في الانترنت. 
 
في حقيقة الامر، من يظهر في الصورة المتناقلة في وسائل التواصل هو وانغ تشنغيانغ Wang Zhengyang، "قرصان صيني عبقري" انتشرت صورته عام 2014 (هنا، هنا، هنا، هنا...)، بعدما اخترق نظام الكمبيوتر في مدرسته وموقعًا إلكترونيًا للتسوق، "للمساعدة فقط في إصلاح الثغرات الأمنية"، على قوله. وكان يبلغ 12 عاما.  
 
 
- هجوم الكتروني على فايسبوك؟  
كلا، وفقا للشركة. 
 
وقد أعلن فايسبوك، ليل الإثنين، أنّ العطل الضخم الذي طال موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم وتطبيقات إنستغرام وواتساب ومسنجر التابعة له، ناجم عن "تغيير خاطئ في إعدادات" الخوادم التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصّات بمستخدميها.
 
كذلك، نقلت صحيفة "نيويورك تايمس" الاميركية عن أعضاء في الطاقم الأمني في فايسبوك، إنه "من غير المرجح أن يكون سبب عطل المنصات هجمات سيبرانية" (هنا، هنا، هنا...). 
 
- أكبر  خسارة يومية لفايسبوك - 
خلال انقطاع مواقع فايسبوك وإنستغرام وواتساب، والذي منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليارات من تلقي خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل، هبط سهم فايسبوك 4.9 في المئة، أكبر خسارة يومية له منذ تشرين الثاني الماضي، وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا يوم الاثنين، مع تدفق العالم على تطبيقات منافسة مثل تويتر وتيك توك. وقد ارتفع السهم بنحو نصف نقطة مئوية في تعاملات ما بعد الإغلاق عقب استئناف الخدمات، وفقا لما أوردت وكالة رويترز في تقرير الاثنين. 
 
وذكرت الوكالة ان فايسبوك، وهي ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم، تفقد نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة كل ساعة انقطاع للخدمة، وفقا لتقديرات شركة قياس الإعلانات ستاندرد ميديا إندكس". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان وكالة "رويترز" نشرت خبرا عن "هاكر صيني يدعى سن جي سو، عمره 13 عاماً، وهو المسؤول عن تعطيل خدمات فايسبوك وواتساب وانستغرام". هذا الخبر من نسج الخيال. ولا وجود ايضا لهاكر صيني يدعى سن جي سو. 


مواضيع ساخنة اخرى
نقابة الاطباء تنعى شهيد الواجب الدكتور قاسم المغربي نقابة الاطباء تنعى شهيد الواجب الدكتور قاسم المغربي
كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي تؤثر على الاردن
الفائزين بالسحب الرابع لجوائز تلقي مطعوم كورونا .. اسماء الفائزين بالسحب الرابع لجوائز تلقي مطعوم كورونا .. اسماء
بالصور : القبض على تاجر مخدرات في البادية الشمالية بالصور : القبض على تاجر مخدرات في البادية الشمالية
صدور أمر الدفاع 35 : تشديد الالتزام وتغليظ العقوبة صدور أمر الدفاع 35 : تشديد الالتزام وتغليظ العقوبة
شخص يطعن شقيقه ويخفي جثته شخص يطعن شقيقه ويخفي جثته
مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة عشرينية بعد عملية خلع ضرسها مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة عشرينية بعد عملية خلع ضرسها
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية
وزير المالية: 355 مليون دينار إيرادات جمركية متوقعة في 2022 .