توفر مطاعيم الإنفلونزا في وزارة الصحة خلال أسبوع

تم نشره الأربعاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 11:23 صباحاً
توفر مطاعيم الإنفلونزا في وزارة الصحة خلال أسبوع
لقاح الإنفلونزا

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إن الوزارة ستقوم بتوفير مطعوم الإنفلونزا مجاناً لكوادرها الصحية العاملة.

وأضاف ، أن وزارة الصحة ستقوم بتأمين المطعوم للكوادر العاملة في وزارة الصحة، بينما المواطنين بإمكانهم تلقي المطعوم عن طريق صيدليات القطاع الخاص.

وتوقع شركش توفر المطاعيم في وزارة الصحة خلال أسبوع، مؤكداً أن مطعوم الإنفلونزا لا يتعارض مع مطعوم فيروس كورونا، لكن يُفضل أن يكون هناك فترة ما بين أسبوعين إلى شهر ما بين أخذ المطعومين.

وأضاف أن الإصابة بالإنفلونزا الموسمية أو بفيروس كورونا لهما تأثيرات جانبية، ففي حال تم الإصابة بالإنفلونزا وتبعها الإصابة بكورونا فإن الحالة المناعية للجسم تكون ضعيفة وقد يحصل مضاعفات على الشخص المصاب، وعليه نطالب ونشجع المواطنين على أخذ مطعوم الإنفلونزا خاصة للكبار بالعمر والذين يعانون أمراضا مزمنة.

وتابع: إننا نشجع الجميع على أخذ المطعوم كونه يقلل من الإصابة، فالشخص الذي أخذ مطعوم الإنفلونزا يقي نفسه من الإصابة بها وإن أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا يكون قد حمى نفسه من الإصابة به أيضاً.

وأشار شركس إلى أن أعراض أخذ مطعوم الإنفلونزا هي نفسها لدى أي مطعوم والتي تتمثل بتورم أو احمرار خفيف في نفس موقع الحقنة، وارتفاع في درجات الحرارة وألم في المفاصل وصداع، “ومن خلال تجاربنا السابقة فإن الأعراض جميعها كانت خفيفة”.

من جانبه، كشف نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، أنه بدأ توفير مطعوم الإنفلونزا هذا العام مبكرا من شهر آب وأيلول الماضيين، حيث يتوفر المطعوم اليوم في القطاع الخاص بسعر 14 دينارا و70 قرشا.

وقال إن مطعوم الإنفلونزا المتوفر هذا العام “رباعي” ويقوم بتوفير حماية وتغطية أكبر من المطعوم الثلاثي، وقد ارتفع سعره من الشركة المنتجة له التي حددت ثمنه بتاريخ وصوله في بداية الموسم.

وطالب الكيلاني المواطنين بوضع مطعوم الإنفلونزا في (البراد) على حرارة من 2 – 8 درجات مئوية.



مواضيع ساخنة اخرى