الصداقة الأردنية الصينية في الأعيان تبحث تعزيز التعاون مع الصين

تم نشره الأربعاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 05:10 مساءً
الصداقة الأردنية الصينية في الأعيان تبحث تعزيز التعاون مع الصين
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الصداقة الأردنية- الصينية في مجلس الأعيان خلال لقائها، اليوم الأربعاء، السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ، سبل التعاون بين البلدين في المجالات كافة.
وقال رئيس اللجنة العين عيسى مراد إن لجلالة الملك عبدالله الثاني دورا كبيرا في تعزيز العلاقات الأردنية - الصينية في المجالات كافة، من خلال الزيارات المتبادلة التي أسهمت في تحفيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية.
وثمن أهمية العلاقات الثنائية والتوافق في المواقف السياسية حول القضايا العربية والدولية لتعزيز عملية السلام بصوت العدل والإنصاف، وأهمية العلاقات في المجال الاقتصادي والتجاري. وأشار العين مراد إلى أن الأردن يعتبر بوابة للعالم العربي والأسواق الأوروبية والأميركية، لما يتمتع به من علاقات واتفاقيات تجارية تجعله محطة جاذبة للاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
وبين أن الأردن يغطي 20 بالمئة من احتياجاته من سوق الاقتصاد الصيني، لما تحظى به الصناعة الصينية من احترام وتقدير على الرغم من التحديات التي تواجه عمليات الشحن البحري، مؤكدا ضرورة العمل على توسيع الاستثمارات الأردنية الصينية على أرض المملكة، والتي تسهم في تشغيل الأيدي العاملة الأردنية.
وثمن السفير دونغ، من جهته، دور الهاشمين وقيادتهم للمملكة على مدار مئة عام، والتي حرصت دائما على فتح أبواب الحوار كافة للوصول إلى السلام العادل والشامل في المنطقة. وأكد أن الأردن يتمتع بموقع جغرافي يجعله بوابة مفتوحة على القارة الأوروبية والأفريقية وبقية الدول الآسيوية، كما يعد واحة للأمن والاستقرار ضمن إقليم ملتهب، وهو ما يؤهله ليكون وجهة للمستثمرين الصينين لتوسعة التبادلات التجارية وتعزيز الصداقة بالمجالات كافة.
وأوضح السفير دونغ أن الصين تسعى إلى تعزيز التبادل الثقافي والتعليمي من خلال عقد شراكات مع المؤسسات التعليمية والتدريبية والمهنية المختلفة في القطاعين العام والخاص، لتدريب العاملين وتوفير فرص للتبادل التعليمي للطلاب والهيئات التدريسية في ظل ازدياد أعداد الأردنيين الراغبين في تعلم اللغة الصينية.
وأشاد أعضاء اللجنة، من جهتهم، بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما في القطاع التعليمي والثقافي والاجتماعي والتقارب في المواقف تجاه الصراعات في المنطقة.
ودعوا إلى ضرورة ايجاد حل جذري لمشكلة الطلبة الأردنيين الذين توقفت دراستهم في الصين بسبب جائحة كورونا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة