دورات تدريبية وتوعوية في عدد من المحافظات

تم نشره الأربعاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:40 مساءً
دورات تدريبية وتوعوية في عدد من المحافظات
شعار وزارة الشباب

المدينة نيوز :-  نظمت مراكز شبابية وجهات تطوعية اليوم الأربعاء، ورشات ودورات تدريبية وتوعوية تناولت عدة مواضيع ابزرها التربية الإعلامية، وريادة الاعمال والتسويق وادارة المبادرات في عدد من محافظات المملكة.
واختتمت في الكرك دورة تدريبية عن التربية الإعلامية والمعلوماتية نظمها فرع هيئة شباب كلنا الأردن، شارك بها عدد من الشباب والشابات من مختلف أنحاء المحافظة.
وقال منسق الهيئة في الكرك عدي الحمايدة، لـ (بترا) إن الدورة استمرت لثلاثة أيام وجاءت استجابة لضرورة بناء قدرات الشباب في مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ولتطوير مهاراتهم في التعامل مع مصادر المعلومات.
وبين المدرب الإعلامي لؤي أحمد، أن الدورة سلطت الضوء على الإعلام المعاصر، وطرق التعامل مع مصادر المعلومات، ومهارات فهم المحتوى الإعلامي بطريقة ناقدة، و قواعد التحقق من المعلومات والأخبار.
من جانبها اكدت المتدربة مجد المعايطة،أهمية الدورة في إكساب الشباب مهارات تساعدهم على التعامل مع التغييرات التي فرضتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة بأسلوب علمي يعتمد على تحليل المعلومات والحصول عليها من مصادر موثوقة.
وفي إربد اختتمت في هيئة شباب كلنا الأردن فعاليات دورة "ريادة الأعمال وإدارة المشاريع"، والتي نظمتها الهيئة بالتعاون مع مجموعة طلال أبو غزالة، واستهدفت 25 شابا وشابة .
وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد سامر مراشدة خلال حديثه لـ (بترا) أن فعاليات الدورة التي أستمرت خمسة أيام ركزت على عدة محاور تتعلق بريادة الأعمال وإدارة المشاريع ومنها: التعريف بالمشاريع الصغيرة ومواردها، ودور المشاريع الصغيرة في بناء الاقتصاد الوطني، والتحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة.
وبين أن الدورة تهدف الى تهيئة الشباب من خريجي الجامعات للانخراط في سوق العمل، وتعزيز قدراتهم على فتح مشاريع صغيرة خاصة بهم، وذلك لخلق فرص عمل جديدة وعمل مشاريع منتجة ودائمة، حيث ستسهم هذه الدورة في دعم قدراتهم الإبداعية والفكرية والتسويقية مستقبلا عند دخولهم الى سوق العمل.
وفي محافظة عجلون، نفذ مركز شباب وشابات العيون بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمراقبة الطيور دورة تدريبية بعنوان " كيفية تسويق المنتوجات المحلية " بمشاركة 20 من أعضاء المجتمع المحلي. وأوضح المدرب عدي بقاعين مفهوم التسويق، مشيرا إلى أن استخدام العديد من الطرق والوسائل المختلفة للتسويق للبضائع والمنتجات، بمختلف المراحل والتي تبدأ بعرض المنتجات للجمهور ونشر العديد من الإعلانات حول المنتجات. كما نفذ مركز شباب صخرة ورشة عمل بعنوان " استثمار التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم " بمشاركة 20 شاباوتناولت الورشة فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم وإيصال المعلومة للطالب بطرق مبتكرة ومميزة مثل التدريس عن طريق اللعب.
وفي مادبا، نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع مراكز الأميرة بسمة لقاء حول دور المرأة في النهوض بالمجتمع بحضور سيدات من المجتمع المحلي.
وقالت الناشطة في مجال حقوق المرأة سلمى مسنات، إن المرأة تشكل ما نسبته 47 بالمئة من المجتمع ولكنها لا تشارك بسوق العمل الا بنسبة 29 بالمئة بفعل عوامل عديدة في مقدمتها نظرة المجتمع.
وأضافت أن مسؤولية المرأة باتجاه الأسرة بعد الزواج والإنجاب وساعات العمل الطويلة تمنعها من الانخراط في سوق العمل، مشددة على اهمية دور المرأة في تربية الاجيال. بدورها بينت مديرة المركز خولة الشوابكة ان المرأة الأردنية لعبت دورا محوريا في نهضة المجتمعات وقدرتها على التغيير الايجابي، ولها اسهامات في نهضة المجتمع الأردني جنبا إلى جنب مع الرجل.
ونفذت مديرية شباب محافظة جرش ورشة حول " ادارة المبادرات " بمشاركة 20 شابة، وبحضور مدير شباب جرش يحيى المومني وهدفت الورشة إلى صقل مواهب المشاركات وإكسابهن الخبرة في مجال المبادرات المجتمعية المبتكرة و تنمية مهاراتهن .
واشارت رئيس الهيئة الادارية لجمعية دبين للتنمية البيئية هلا مراد الى العديد من المفاهيم الخاصة بالمبادرات والتعريف بها وانواعها من مبادرات فردية وجماعية وكيفية اعداد الافكار الابداعية ومهارات الإدارة والمتابعة وادوات قياس الاثر إلى جانب محور تصميم المبادرة والتي يتم من خلالها التركيز على الفكرة العامة للمبادرةواضافت مراد أنه يجب علينا معرفة الفئات المستهدفة من المبادرة والغرض من الفكرة نفسها لحل المشكلة أو تعزيز واستمرار ما هو جيد وافضل في المجتمع.
وفي الطفيلة، نظم مكتب تنمية الموارد البشرية والتعليم الإلكتروني في جامعة الطفيلة التقنية دورة تدريبية في مهارات وتقنيات التعليم عن بعد لأعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عمر نواف المعايطة أن الجامعة تسعى لتحقيق معايير الجودة من خلال التطوير والارتقاء بالكفاءات والمهارات التدريسية والبحثية والإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، ومواكبة التطورات الحديثة المعاصرة التي أفرزتها المرحلة الحالية في ظل انتشار فيروس كورونا عالمياً وذلك ضمن خطة شاملة ومتكاملة لإدماج التعليم الإلكتروني في كافة البرامج والمساقات التي تقدمها الجامعة.
من جانبه أوضح مدير مكتب تنمية الموارد البشرية والتعليم الإلكتروني الدكتور حازم المفلح، أن المكتب يعكف على تنظيم حزمة من البرامج والورشات التدريبية لتطوير مهارات المدرسين وتمكينهم من آليات وأساليب التعليم الإلكتروني.
وأضاف الدكتور المفلح أن الدورة التدريبية التي شارك في تقديمها إلى جانبه الدكتور أيمن عيال عواد تضمنت عدة محاور من أبرزها: الأهداف الرئيسية للتعلم المدمج، والمحور البيداغوجي، ومحور البرامج والخطط الدراسية، ونسب الإدماج ونماذجه ايضاً، ومراحل تنفيذ خطة الإدماج.
-- ( بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات