إشهار كتاب مسيرة معلم متعلم في المكتبة الوطنية

تم نشره الخميس 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 12:55 مساءً
إشهار كتاب مسيرة معلم متعلم في المكتبة الوطنية
دائرة المكتبة الوطنية

المدينة نيوز :- استضافت دائرة المكتبة الوطنية، مساء أمس الأربعاء، حفل إشهار كتاب الدكتور ذوقان عبيدات، الذي يحمل عنوان" مسيرة معلم متعلم " الصادر عن دار الفكر للنشر والتوزيع.
وقال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران إن الكاتب تميز بانتمائه القومي وبالجرأة في مداخلاته في أروقة اليونسكو وكان دائماً عروبيا ًفي مقالاته، وتميز بالدفاع عن حقوقه في حياته المدنية لاسترجاع ما سلب منه بغير حق.
وأضاف ان الكاتب قدم سيرته بصدق اذ سرد الأحداث كما حصلت دون تجميل، وتحدث عن إخفاقاته ونجاحاته، وبذلك قدم للأجيال نماذج من أفكار وسلوكات وممارسات وقيم، محددا معالم تاريخ التعليم ومشكلاته وتطوراته، كما أضاء على هشاشة النظام الإداري في الأردن وضيق المسؤولين بالنقد.
وأشار الوزير الأسبق مروان المعشر الى أن الكاتب جريء في مواقفه، عنيد في دفاعه عن التعليم الحر والفكر الناقد. من جانبه قال رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة في كلمة تلاها نجله عصام، ان هذه الخواطر تبرز شخصية الكاتب على حقيقتها بطرح آرائه في الأحداث والأشخاص بوضوح دون رتوش، وتعبر عن نفثات مفكر وعالم اعترت مساره عقبات وصدمات .
‏وأشار الوزير الأسبق الدكتور علي محافظة،الى ان الكاتب قارىء جيد لأحداث المؤلفات والنظريات العلمية التربوية في العالم ، وذو خبرة ومذكراته فيها جرأة وانتماء، وقال انه تربويا يحب وطنه فيكتب لينفل المشهد كاملاً برؤيا عميقة وبأسلوب محكم وفصيح . وأشار الوزير السابق محمد داودية ان الكاتب رائد تقدمي وعلم من أعلام الأردن، ونموذجاً فريداً في المثابرة والإخلاص والعطاء والنجاح. وبين الخبير التربوي الدكتور بلال الجيوسي ان الكتابة هي ميل الكاتب، فهو كاتب محترف وشخص جدلي، مدافع شجاع عن حرية الفكر واستنارة المناهج والمواطنة الحقة. وأشار مؤلف الكتاب الدكتور عبيدات الى ان المذكرات تعكس مسيرة حياته الشخصية والدراسية وركزت على عرض تطور تاريخ التربية والتعليم في الأردن وعلى سيكولوجية الإدارة الأردنية والشخصية الأردنية التي لا تتحمل نقداً ولا نقاشاً، إضافة الى ان اسلوب المذكرات كان سردياً وصفياً لم يتعرض لأحكام تقييمية .
وبين ان الهدف من المذكرات هي تقديم عرض تاريخي لما مر به من أحداث في بيئة عائلية وتربوية ووظيفية وإدارية لتقديم القيم التي عاصرها أمام الأجيال ،اضافة الى الدروس التي استفاد منها .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى