تجارة الأردن وقطر تستعيد مستويات ما قبل كورونا

تم نشره الخميس 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 02:07 مساءً
تجارة الأردن وقطر تستعيد مستويات ما قبل كورونا
العلمان الاردني والقطري

المدينة نيوز :-  شهد حجم المبادلات التجارية بين الأردن وقطر خلال الأشهر الماضية من العام الجاري، نموا ملحوظا مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وعقب تراجع الميزان التجاري بين البلدين من 802 مليون ريال قطري (220 مليون دولار) في عام 2019، إلى نحو 660 مليون ريال (182 مليون دولار) العام الماضي، عاد ليسجل نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية من هذا العام ، حيث بلغ إجمالي تجارة البلدين خلال هذه الفترة أكثر من 800 مليون ريال (219.7 مليون دولار)، ليستعيد بذلك مستويات ما قبل كورونا.
ووفقا لبيانات أعدتها غرفة تجارة قطر، وحصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منها اليوم، فإن الميزان التجاري بين الأردن وقطر مرشح للارتفاع والنمو خلال الفترة المقبلة، بالنظر إلى ما يرتبط به البلدان من علاقات راسخة ومتجذرة في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.
وأوضحت الغرفة أن ما يدعم هذه التوقعات هو اتجاه السوق القطري للاعتماد أكثر فأكثر على السلع والمنتجات الأردنية خاصة الغذائية والاستهلاكية، حيث أن معظم مستوردات قطر من الأردن تتركز على المنتجات الغذائية والخضار والفاكهة المتميزة بالجودة العالية والسعر المعقول، مشيرة إلى أن السوق القطري يعتمد بدرجة كبيرة على العديد من المنتجات الغذائية الطازجة التي يستوردها من الأردن.
وتستورد قطر من الأردن معظم أصناف الخضار والفاكهة، إضافة إلى المنتجات الغذائية والنباتية الطازجة والمجمدة والمعلبة والمصنعة، والحيوانات الحية، والأدوية والأدوات المنزلية والبلاستيكية والسلع الزراعية، والصناعات الكيماوية، والرخام والفوسفات والبوتاس، فيما يستورد الأردن من قطر، منتجات الزيوت، والكيروسين، والغاز المسال، والأسمدة، والمستحضرات الإسمنتية، والأنابيب، والبولي إثيلين والبوليمرات.
ويحظى المنتج الأردني في السوق القطري عموما، بدرجة عالية من الثقة والتنافسية سواء على مستوى السلع والمنتجات المماثلة المستوردة من دول عربية أخرى أو على مستوى تلك المستوردة من أسواق أجنبية، لتمتعه بالجودة والكفاءة العالية والسعر المنافس.



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق