أزمة شرق السودان.. رئيس حزب الأمة يتحدث عن بوادر حل

تم نشره الجمعة 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 10:45 مساءً
أزمة شرق السودان.. رئيس حزب الأمة يتحدث عن بوادر حل
عناصر من قبائل البجا تغلق شرق السودان

المدينة نيوز :- كشف رئيس حزب الأمة القومي، اللواء فضل الله برمة ناصر، عن مؤشرات إيجابية في أزمة شرق السودان.

جاء ذلك بعد اجتماع وفد سوداني شارك به برمة ناصر، اليوم، مع ناظر البجا، محمد الأمين ترك، لحل أزمة شرق السودان .

وأكد برمة ناصر أن الاجتماع تناول تأثير إغلاق طريق الخرطوم والشرق وميناء بورتسودان على الأمن القومي السوداني، مضيفا "خرجنا بآراء ايجابية لحل أزمة الشرق".

وأوضح رئيس حزب الأمة "تطرق الاجتماع أيضا لمسألة مسار الشرق في اتفاق جوبا للسلام في السودان، حيث تم إيجاد حلول إيجابية حول هذه القضايا".

وأضاف أن "وفد حزبه مفوض من قبل الحكومة للتفاوض مع ناظر البجا".

وبدوره اعلن مجلس نظارات البجا انه منح تفويضا مشروطا لحزب الأمة القومي بحل قضية شرق السودان .

واضاف اننا نشترط إلغاء مسار الشرق قبل الدخول في أي مفاوضات مع الحكومة .

والخميس، وافقت "نظارات البجا" وعلى رأسهم الناظر محمد الأمين ترك، على وساطة رئيس "الحزب الاتحادي الأصل"، محمد عثمان الميرغني، لحل أزمة شرق السودان المندلعة منذ أسابيع قليلة.

وكشف القيادى بالحزب "الاتحادى الديمقراطى الأصل"، أحمد السنجك لـ"العين الإخبارية"، أن تباشير ونتائج اجتماع الحسن الميرغني، بالناظر ترك، الأربعاء، ستظهر خلال الساعات المقبلة لإنهاء أزمة شرق البلاد.

وأوضح السنجك أن "وساطة يقوم بها الحسن الميرغنى مع الناظر ترك ستؤتى ثمارها خلال ساعات".

وأضاف أن "الاجتماع ناقش مشكلة ومطالب الشرق ونزع فتيل الأزمة قبل اشتعالها، وأيضا الحفاظ على السودان من التفتت والمحافظة على وحدته خاصة ولايات الشرق".

وتحظي الطريقة الختمية ومولانا الميرغني باحترام وتقدير خاص من جميع مكونات الشرق، ورئيس الحزب الاتحادي الأصل هو القيادى السودانى الوحيد ومعه أسرة المراغنة، القادر على حل هذه الأزمة.

وبرزت قبائل "البجا" وقائدها المثير للجدل محمد الأمين ترك، في المشهد، كمحرك رئيسي للمظاهرات شرق السودان، ما أثار فضول الكثيرين للتعرف على تاريخ وجذور هذه القبيلة العريضة؛ التي تضم عشرات المكونات.

ويجمع المؤرخون على أن قبائل البجا ذات جذور عريقة، يعود تاريخها في المنطقة إلى 5 آلاف سنة، وهم عصارة أمم متنوعة، صهرتهم اللغة والثقافة والأرض.

وجرى إغلاق الطريق القومي الرابط بين الخرطوم وبورتسودان يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول الجاري، وتمدد الاحتجاج لوقف الملاحة الجوية بمطار بورتسودان في 23 من الشهر الماضي.

وبلغ الأمر ذروته عقب غلق أنابيب النفط الخاصة بدولة جنوب السودان وإيقاف حركة الصادر والوارد للمشتقات البترولية.

كان مجلس الوزراء السوداني برئاسة عبد الله حمدوك قد شكل، الثلاثاء، لجنة للتوافق حول حلول عملية لإغلاق ميناء بورتسودان مع المكون العسكري.

وجدد المجلس، خلال اجتماع مجلس الوزراء الدوري اليوم الخميس برئاسة حمدوك، تأكيده على عدالة قضية الشرق وأولويتها لارتباطها بالقضايا السياسية والاجتماعية والتنموية لأهالي شرق السودان.

وحسب البيان، فقد حذر المجلس مما يترتب على إغلاق الميناء وإقفال الطرق بين الخرطوم وولاية البحر الأحمر من آثار وانعكاسات على البلاد.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات