أوقاف القدس: محاكم الاحتلال لم تتراجع عن "الصلوات الصامتة"

تم نشره الأحد 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 11:42 صباحاً
أوقاف القدس: محاكم الاحتلال لم تتراجع عن "الصلوات الصامتة"
مستوطنون في باحات الاقصى

المدينة نيوز :- سادت حالة من الجدل حول حقيقة قرار الاحتلال الإسرائيلي "إلغاء" الإذن بـ"صلوات صامتة" لليهود داخل المسجد الأقصى.

وبحسب البيان الصادر عن قوات الاحتلال، والذي نشرته وسائل الإعلام العبرية ، يتبين أن قرار ما تسمى بـ"المحكمة المركزية" التابعة للاحتلال، تطرق إلى منع المستوطن (الحاخام آرييه ليبو) من اقتحام الأقصى ولم يأت على ذكر إلقاء القرار السابق لـ"محكمة الصلح" الخاص بالسماح لليهود بأداء "صلوات صامتة" داخل المسجد الأقصى.

وقال المدير العام لدائرة الأوقاف الشيخ محمد عزام الخطيب: "حسب المعلومات المتوفرة لدينا، لا يوجد أي قرار بإلغاء "الصلوات الصامتة في المسجد الأقصى المبارك من قبل المحكمة المركزية الإسرائيلية".

وأضاف الخطيب : "ما ألغي هو قرار وقف إبعاد الحاخام عن المسجد الأقصى المبارك، لا أكثر ولا أقل".

ولمزيد من التوضيح وللوقوف على حقيقة ما صدر عن محاكم الاحتلال، قال المحامي المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى، خالد زبارقة: "علينا التأكيد أولا، أنه لا يوجد أي صلاحية أو سلطة لمحاكم الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، فمحاكم الاحتلال تمثل الاحتلال ولا يوجد لها أي صلاحية بتاتا، وكل قرار صادر عن محاكم الاحتلال، هو عدمي باطل، وكأنه غير موجود".

وأوضح  ، أن "محكمة الصلح للاحتلال، أقرت بقرار محكمة، أن هناك "صلاة صامتة" لليهود في الأقصى، وفي جلسة استئناف تقدم بها مستوطن، أقر بشكل واضح أنه كان يصلي ولم يزعج أحدا، والمحكمة أقرت بأنه كان يصلي، وأن هناك صلاة صامتة لليهود، ولا مشكلة في ذلك، وهي بالتالي أقرت الوضع القائم في المسجد الأقصى".

وأضاف زبارقة: "بعد إثارة الرأي العام على الاحتلال في العالم وصدور الكثير من البيانات، توجهت الشرطة للمحكمة المركزية، للاستئناف على قرار محكمة الصلح".

وبين أن "قرار المركزية تكون من شقين، الأول؛ شق يتعلق بإعادة إبعاد المستوطن عن المسجد الأقصى، والثاني؛ إقرار المحكمة بصلوات اليهود في المسجد الأقصى المبارك، وهذا القرار لم يلغ"، مؤكدا أن "المحكمة المركزية لم تلغ قرار محكمة الصلح في النقطة التي تخص صلاة اليهود الصامتة في المسجد الأقصى، هذا ما حصل حتى الآن".

الاحتلال يمارس التضليل

ونبه المحامي الفلسطيني المقيم في الداخل المحتل عام 1948، إلى أن "حديث الإعلام العبري، عن إلغاء المحكمة المركزية صلاة اليهود الصامتة بالأقصى، هو نشر للكذب وتضليل وخداع وتحايل على الرأي العام".

وزعمت وسائل الإعلام العبرية أن ما يسمى "المحكمة المركزية" التابعة للاحتلال الإسرائيلي، "ألغت" الجمعة الماضي، "قرارا سابقا لمحكمة الصلح بإتاحة "الصلوات الصامتة" لليهود في المسجد الأقصى"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

ونبه إلى أن قرار "محكمة الصلح" الإسرائيلية، "أثار غضبا سياسيا وشعبيا واسعا" في الأراضي الفلسطينية.

وفي التفاصيل، ذكر الموقع أن "جهاز شرطة الاحتلال كان قد تقدم بالاستئناف على قرار محكمة الصلح بمنع إبعاد مستوطن أدى صلاة صامتة" في المسجد الأقصى".

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها: "بعد قرار محكمة الصلح إلغاء إبعاد الزائر إثر خرق قواعد زيارة الحرم القدسي، فقد تقدمت الشرطة باستئناف إلى المحكمة المركزية في القدس".

وأضاف: "وفق قرار المحكمة المركزية؛ قرار ضابط الشرطة لإبعاد الزائر إثر انتهاكه لقواعد زيارة الحرم القدسي قائم وساري المفعول، وكجزء من الزيارات (الاقتحامات) المنتظمة إلى منطقة الحرم القدسي، تعمل الشرطة وفقا لإرشادات القيادة السياسية وقواعد زيارة المكان" ، وفقا  لـ"عربي21" ..

وزعمت أن "هذه القواعد تهدف إلى التمكين من الحفاظ على النظام العام والسلام والأمن العامين، ويتم تمرير هذه القواعد قبل دخول الزوار (اليهود المقتحمين) إلى منطقة الحرم القدسي (المسجد الأقصى المبارك)".

وتابع البيان: "ستواصل شرطة إسرائيل تطبيق قواعد الزيارة المتبعة في الحرم القدسي، وفقًا للقانون وقرارات القيادة السياسية والمحكمة بشأن أي انتهاك قد يحدث في المكان".

وجاء في البيان أيضا، أنه "بعد الاستماع إلى ادعاءات الأطراف، هذا اليوم، فقد قبلت المحكمة المركزية استئناف الشرطة، وأصدرت قرارا يلغي قرار محكمة الصلح الذي ألغى قرار إبعاد الزائر الذي انتهك قواعد الزيارة إلى الحرم القدسي حيث إنه لم يمتثل لتعليمات الشرطة في المكان".

,, القرار الجديد ألغى قرار محكمة الصلح الذي ألغى قرار إبعاد المستوطن الذي انتهك "قواعد" اقتحام المسجد الأقصى المبارك

ومما سبق يتكشف أن قرار "المحكمة المركزية" لم يتطرق فعليا لما يسمى "إلغاء الصلوات الصامتة" التي سمحت بها "محكمة الصلح" لليهود في الأقصى، حيث اختص قرار "المركزية" فقط بما يسمى "الزائر" اليهودي الذي انتهك قواعد "الوضع القائم" في المسجد الأقصى.

وفي السياق ذاته أفاد موقع "وللا" العبري نقلا عن مسؤول، بأن "الإدارة الأمريكية خشيت من أن يؤدي قرار محكمة الصلح إلى توتر في المسجد الأقصى ما قد يتسبب بالتصعيد".

وزعم "واللا" أن الإدارة الأمريكية "طلبت" من الحكومة الإسرائيلية، نشر بيان يؤكد التزامها بـ"الوضع القائم"، ما جعل وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومير بارليف، يصدر بيانا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات