تنظيم الاتصالات تحتفل باليوم العالمي للبريد

تم نشره الأحد 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 02:27 مساءً
تنظيم الاتصالات تحتفل باليوم العالمي للبريد
تنظيم الاتصالات

المدينة نيوز :-  احتفلت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الأحد، باليوم العالمي للبريد، بمشاركة ممثلين عن مشغلي خدمات البريد في المملكة وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة وموظفيها.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور غازي الجبور، إن انعقاد الاحتفالية يأتي على هامش احتفال دول العالم بيوم البريد العالمي الذي يصادف التاسع من شهر تشرين الأول من كل عام، لزيادة الوعي بدور البريد في الحياة اليومية للأفراد والشركات، فضلا عن مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية. وبين أن اتحاد البريد العالمي تبنى شعار الاحتفال لهذا العام "ابتكروا تتعافون"، حيث جاء ليوضح الأدوار المهمة والحيوية التي يقوم به قطاع البريد في ابتكار خدمات بريدية ذات طابع جديد تضمن استمرارية تلقي المجتمعات للخدمات على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى قدرته على تحمل مسؤولية التعافي من الآثار السلبية لتوقف البريد الدولي لفترة ليست بالقليلة في بداية أشهر ظهور جائحة كورونا.
وأوضح الجبور أن حجم تبادل البعائث البريدية الدولية تأثر بسبب جائحة كورونا بالانخفاض نتيجة إغلاق الحدود وتوقف الشحن الجوي بين الدول، إذ بلغ إجمالي الطرود الدولية في المملكة ما مقداره 2 مليون طرد بريدي دولي حتى نهاية عام 2020 مقارنة مع 4 ملايين حتى نهاية عام 2019، بينما بلغ إجمالي الطرود البريدية المحلية حتى نهاية العام الماضي 17 مليونا بنسبة ارتفاع تقدر بـ 55 بالمئة عن عام 2019 والذي بلغ 11 مليونا.
من جهتها، قالت رئيس مجلس الإدارة في شركة البريد الأردني مها البهو، "أمامنا تحديات كبيرة في القطاع العام والخاص حيث يوجد فجوة واضحة بين شركات البريد الخاصة وشركة البريد الأردني، ما يجعل عملنا مكملا لبعض بهدف خدمة جميع القطاعات".
وأشارت إلى الدور الذي لعبته شركات البريد خلال جائحة كورونا ويشهد له بعدم انقطاع الخدمات والسلع عن الجميع، كما أن شعار هذا العام "ابتكروا تتعافون" لا يدل فقط على التعافي من الأمراض بل على التعافي في مواكبة التطور التكنولوجي بالابتكارات لخدمة أهداف التنمية المستدامة، مبينة أن شركة البريد الأردني اتخذت خطوات مهمة خلال السنوات الخمس الماضية لمواكبة التطورات التكنولوجية في الدفع الرقمي وبمساعدة البنك المركزي الأردني ودعمه.
بدوره، بين رئيس وحدة تنظيم قطاع البريد في الهيئة سهم الطراونة، أن يوم البريد العالمي لهذا العام اتخذ شعار "ابتكروا تتعافون" انسجاما مع التطور الذي حصل في القطاع والجائحة التي ألمت به، فجاء الشعار من أجل أن نبتكر خدمات جديدة، حيث اتخذت الهيئة عدة إجراءات، منها آلية منظمة لمنح أكثر من 25 ألف تصريح تجول للمركبات لتتعامل مع خدمات التوصيل، والتنفيذ والإشراف على تعقيم مركبات التوصيل، بالإضافة الى إدامة احصائيات يومية لعدد الطرود الغذائية والأدوية التي يجري إيصالها للمواطنين حيث بلغ مجموعها أكثر من 2 مليون طرد.
واشتمل الحفل على إجراء تجربة فنية لأول مرة في الأردن، بالتعاون مع شركة الصقر للروبوتات؛ تضمنت عملية نقل طرد بريدي بواسطة طائرة دون طيار "درون" بهدف اعتمادها مستقبلاً.
يشار إلى أن الهيئة أتاحت لشركات التوصيل إقامة أكشاك في احتفالها، وتقديم ريعها لصالح مؤسسة الحسين للسرطان انطلاقاً من دور شركات التوصيل في خدمة المجتمع المحلي.
يذكر أن قطاع البريد في المملكة ينقسم إلى مشغل البريد العام/ شركة البريد الأردني، ومشغلي البريد الخاص الذين يبلغ عددهم 187 مشغلا مرخصا، منهم 177 مشغلا محليا و10 مشغلين دوليين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى