الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره حول سير العمل خلال شهر أيلول

تم نشره الأحد 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 04:56 مساءً
الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره حول سير العمل خلال شهر أيلول
المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

المدينة نيوز :- أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تقريره الشهري الدوري عن أبرز إنجازاه وإجراءاته ومجريات سير العمل خلال شهر أيلول الماضي.
وأوضح المجلس في بيان صحفي، اليوم الأحد، أنه في مجال التعليم، عقد سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس لقاءين منفصلين مع كل من خبير التعليم الدامج النرويجي المكلف من قبل منظمة اليونيسكو للاطلاع على التقييم المؤسسي الذي أجراه على مدار الأشهر الماضية لكل من المجلس ووزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بتطوير القدرات المؤسسية في كلتا المؤسستين لتنفيذ خطة التعليم الدامج. كما التقى سموه بوزير التربية والتعليم والتعليم العالي للتباحث في سبل وضع التوصيات التي خرج بها تقرير التقييم المؤسسي المشار إليه موضع التنفيذ.
وفي الاتجاه نفسه، نفذ المجلس برنامجًا تدريبيًا حول التواصل بلغة الإشارة استهدف 18 معلما ومعلمة من كوادر مدرسة التربية الخاصة (الأمل للصم) في منطقة زحوم في الكرك، لضمان توفير تعليم بجودة عالية من خلال تحسين التواصل والتفاعل بين الكوادر التدريسية والطلاب الصم، إلى جانب تطوير أداة قياس كفاءة المعلمين في ممارسات التعليم الدامج لتقييم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في 18 مدرسة مختارة في كل من محافظات العاصمة وعجلون والكرك.
وقدم المجلس، بحسب التقرير، دعما لطالبين من ذوي الإعاقة لإلحاقهم ببرنامج التأهيل في جمعية الحسين/مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل، وذلك ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، فضلاً عن تسهيل إلحاق طالبتين من ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة باحدى المدارس الحكومية بالتعاون مع منظمة "ميرسي كور"، إلى جانب توفير خدمات التدخل المبكر لطفلة من ذوات الإعاقة الحركية من خلال التنسيق مع منظمة "هانديكاب انترناشونال" (HI)، وهي منظمة دولية متخصصة في مجال الإعاقة، ووحدة التدخل المبكر في مركز المنار للتنمية الفكرية/ الأشرفية، والتابع لوزارة التنمية الاجتماعية.
وعلى صعيد التعليم العالي، أعلن المجلس بالتنسيق والمتابعة مع وحدة تنسيق القبول الموحد عن إجراءات تقديم الطلبة ذوي الإعاقة ممن أنهوا الثانوية العامة للقبول الموحد في الجامعات الرسمية وحصولهم على الخصم الجامعي للعام الجامعي 2022/2021، حيث بلغ عدد طلبات القبول التي تلقاها المجلس وتعامل معها 308 طلبات، أما عدد الطلبة الذين جرى قبولهم وصل إلى 182 طالبا، منهم 55 من الطلبة المكفوفين وضعاف البصر، و82 طالبا من ذوي الإعاقة الجسدية/الحركية، و45 طالبا من الصم وضعاف السمع الشديد.
أما في مجال التشخيص، فقد قام المجلس الأعلى بالشراكة مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية ووزارة الصحة وخبراء في مجال التشخيص الشامل بإنهاء تطوير الأدلة السريرية ( برتوكولات) التشخيصية المتعلقة بالإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد التي صادق عليها وزير الصحة. وقام المجلس بالتنسيق مع وزارة الصحة بتحويل قسم التأهيل في مستشفى البشير إلى مركز وطني شامل متكامل على هيكلة الوزارة الجديدة؛ وذلك بهدف توحيد وحوكمة برامج التأهيل المقدمة في القطاع الصحي، وعمم من خلال رئاسة الوزراء ووزارة الصحة على اللجان الطبية بعدم تضمين التقارير الصادرة عنها لغايات التعيين في الجهات الحكومية عبارة "غير لائق" والامتناع عن إعادة فحص أي شخص صدر له تقرير بهذه الصيغة الجديدة وضرورة استكمال إجراءات تعيينه مباشرة.
وفي السياق نفسه، نفذ المجلس بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة يوماً طبياً مجانياً لتقديم خدمات الفحص الطبي والفحوصات السمعية والبصرية لما يقارب الـ 172 شخصا من ذوي الإعاقة، ودرب على الاختبارات السيكومترية الحديثة 18 مشاركًا من الكوادر العاملة في مجال التشخيص من وزارة الصحة، وكلية الأميرة ثروت لصعوبات التعلم، ووكالة غوث للاجئين، ومنظمات محلية عاملة في مجال التشخيص . وفي إطار سعي المجلس لنيل صلاحية منح الاعتماد، جرى البدء بالبرنامج النظري لإعداد وتأهيل 22 مقيماً ومقيمة من مختلف الاختصاصات والأقاليم على المعايير الوطنية لخدمات الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد والمبني على منهجية الاسكوا (ISQua) .
أما في مجال العمل، فقد حصر المجلس البرامج التدريبية التي تساعد في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة لسوق العمل من خلال التواصل مع 269 شخصا من ذوي الإعاقات المختلفة لتحديد البرامج التدريبية التي يرغبون الالتحاق بها لتنفيذها من قبل معهد الإدارة العامة بموجب مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين الجهتين، والتي سيقوم من خلالها المجلس بتغطية كلف التدريب والمشاركة في الإشراف عليه وتنفيذه. كما قام المجلس بتنفيذ زيارتين ميدانيتين، الأولى لمعهد التدريب المهني في الرصيفة بهدف لقاء الطلبة المقبولين من ذوي الإعاقة البصرية وتحديد احتياجاتهم، والثانية لمعهد تدريب مهني الأميرة تغريد لمتابعة أعمال التهيئة في المعهد ليصبح دامجا ومهيئا للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين المجلس ومؤسسة التدريب المهني التي يقدم بموجبها المجلس دعما ماليا للمؤسسة لتنفيذ تهيئة شاملة في مركز المفرق وتقديم الدعم الفني لتهيئة المعاهد الأخرى.

وتأكيداً على الشراكة الوثيقة بين المجلس والقطاع الخاص، فقد جرى تشغيل شخصين من ذوي الإعاقة في كل من المستشفى الاستشاري وبنك الاستثمار ، كما جرى التنسيق مع كلية "لومينوس" الجامعية الرقمية لقبول شخصين من ذوي الإعاقة الحركية في برنامج "الميديا الرقمية" ضمن أطر تعاون مستمرة بين المجلس والكلية منذ حوالي عام ونصف.
وقد قامت لجنة تكافؤ الفرص في المجلس، بحسب البيان، بالتعامل مع 5 شكاوى وردت إلى اللجنة من خلال المنصة الإلكترونية، والنظام الإلكتروني الخاص بشكاوى العمل، حيث جرى مقابلة المشتكين والتنسيق مع جهات العمل لتسوية المسائل محل الشكوى.
وفي مجال العيش المستقل، جرى تدريب 54 أخصائيا من وزارة التنمية الاجتماعية في الأقاليم الثلاثة على أدوات التقييم اللازمة لتقييم المنتفعين والأسر والبيئة المحيطة، وتقييم 25 منتفعًا من مركز الكرك للرعاية والتأهيل، وزيارة عائلاتهم في مختلف المحافظات، والبدء بتقييم 15 منتفعا من مركز الأمل الجديد الإيوائي للأطفال في الرصيفة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية.
وعمل المجلس بالشراكة مع وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية على مراجعة شاملة وتقييم لعمليات استخدام الأدوية في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة الإيوائية والنهارية ووضع ضوابط تكفل عدم إساءة استخدامها.
وبهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتحفيزهم ودمجهم بالمجتمع وتعزيز حقهم بالعيش المستقل، نفذ المجلس البرنامج التدريبي "مشورة النظراء" الذي عقد على مدى ثلاث ورشات تدريبية، استهدفت 29 مشاركًا ومشاركة موزعين على أقاليم المملكة الثلاثة. كما وقع المجلس مذكرة تفاهم مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي في منطقة غور الصافي، بهدف تنفيذ برامج التأهيل المجتمعي وإجراء مسح لحالات الإعاقة في المنطقة. وفيما يتعلق برصد حالات الانتهاكات على أساس الإعاقة، رصد المجلس حالات عدة، حيث رصد 3 حالات رفض قبول طلبة من ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية، جرى التعامل معها وحلها وتسجيل الطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
ونفذ المجلس زيارات لاحقة للتأكد من وضعية الطلاب بعد قبولهم، حيث جرى رصد تعرض احدى الفتيات من ذوات الإعاقة السمعية لعملية احتيال جرى التعامل معها بالتعاون مع مديرية شرطة محافظة عجلون ووحدة الجرائم الإلكترونية ومركز العدل للمساعدة القانونية، كما جرى رصد حالة اعتداء جنسي وقعت على أحد الأطفال من ذوي الإعاقة، وهذه القضية منظورة الآن أمام القضاء في محكمة الجنايات الكبرى.
وحسب التقرير، بلغ عدد الشكاوى والاستفسارات الواردة للمجلس عبر المنصة الحكومية ومواقع التواصل الاجتماعي 96 شكوى واستفسارا، جرى التعامل معها بالتعاون مع المديريات المعنية.
أما في مجال إمكانية الوصول، فقدم المجلس الدعم الفني لـ67 مؤسسة في القطاعين العام والخاص لتهيئة المباني والمرافق التابعة لها من خلال إجراء مسح ميداني من قبل الخبراء الفنيين في المجلس وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة وكلفها التقديرية. وشارك المجلس في عملية إعداد كودة جديدة للمدارس الدامجة، وقد نجح بجعل نسبة الغرف الصفية المهيأة فيها 100 بالمئة، فضلاً عن المشاركة في وضع معايير لإنشاء 30 مدرسة دامجة قيد التصميم ممولة من الوكالة الأميركية للتعاون الدولي (USAID). وفي مجال تهيئة قطاع النقل، راجع المجلس بالتنسيق مع وزارة النقل عددا من التعليمات والخطط والاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل للأعوام (2022 - 2026)، وتضمين متطلبات الوصول الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة فيها.
ولضمان حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعلومات والبيانات بسهولة ويسر، رفع المجلس إلى رئاسة الوزراء جدول الترتيبات التيسيرية لإقراره وإعفاء الأدوات والأجهزة والتكنولوجيا المساندة الواردة فيه من الرسوم والضرائب.
وبحسب التقرير، وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين الصم في 17 لقاء وورشة ودورة تدريبية، إضافة الى ترجمة 4 فيديوهات توعوية بلغة الإشارة، بينما نفذ 13 برنامجًا تدريبيًا لبناء القدرات وإذكاء الوعي لعدد من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية شارك فيها 226 شخصا.
وتضمنت هذه البرامج عدة مواضيع، هي لغة الإشارة لأهالي الأشخاص الصم، ووصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الخدمات المصرفية، وأساليب التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
وفي مجال الإعلام، أطلق المجلس مسابقة إعلامية بعنوان "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" وهي المسابقة الإعلامية الأولى في تاريخ المملكة عن التناول الإعلامي لقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تشجيع الإعلاميين على تقديم أعمال إبداعية ومواد إعلامية موضوعية تتناول الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية.
وقام المجلس بتطوير أكثر من 22 بوسترًا توعويًا، وتطوير 7 أفلام، ونشرات إخبارية بلغة الإشارة لتمكين الأشخاص الصم من مواكبة الأخبار والإعلانات الصادرة عن الوزارات والمؤسسات الرسمية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات