أعضاء كنيست: الشرطة والجيش يغضان الطرف عن عنف المستوطنين

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:20 مساءً
أعضاء كنيست: الشرطة والجيش يغضان الطرف عن عنف المستوطنين
كنيست

المدينة نيوز :- قال أعضاء كنيست، ونشطاء حقوقيون إسرائيليون، الثلاثاء، إن الشرطة والجيش، يغضان الطرف عن عنف المستوطنين الإسرائيليين، ضد الفلسطينيين، في الأراضي المحتلة.

وشهدت جلسة للجنة "الخارجية والأمن"، البرلمانية الإسرائيلية، نقاشا حادا بين أعضاء الكنيست من أحزاب اليسار واليمين.

ونظّم ناشطون مناهضون للاحتلال الإسرائيلي، وقفة احتجاجية على عنف المستوطنين، قبالة مقر الكنيست.

وقالت عضو الكنيست من حزب "ميرتس" غابي لاسكي: "لدينا صور لمستوطن يأخذ بندقية من جندي ويطلق النار على فلسطينيين؛ يعرف الجيش الإسرائيلي من هو ولا يقوم بتسليم المعلومات".

وأضافت: "في عشرات الحالات، كان الجنود حاضرين؛ إن المستوطنين لا يخافون من سلطات تطبيق القانون".

وتابعت: "هذا كله جزء من السياسة، في حالات العنف بين المستوطنين والفلسطينيين، يتم اعتقال الفلسطينيين فقط، أما المستوطنين لديهم حصانة، هذا هو أساس المشكلة".

وحزب "ميرتس" اليساري، شريك في الحكومة الإسرائيلية.

من جانبها، قالت عضو الكنيست من "ميرتس" ميخال روزين: "وفقًا لسجلات قوات الأمن، تم تسجيل 416 حادثة عنف من قبل المستوطنين في النصف الأول من عام 2021 وحده؛ الشرطة والجيش الإسرائيلي يغضان الطرف؛ هل هذا هو وجه دولة اسرائيل؟".

فيما قال موسى راز، عضو الكنيست من "ميرتس" في إشارة لهجوم أخير للمستوطنين على فلسطينيين بالخليل في جنوبي الضفة الغربية: "على الرغم من وجود العديد من جنود الجيش الإسرائيلي وقت الهجوم، فقد تم إخبار الفلسطينيين، أنه إذا أرادوا أي عدالة، فعليهم تقديم شكوى إلى الشرطة- في مركزهم في مستوطنة كريات أربع".

ولا يتمكن الفلسطينيون من دخول المستوطنات الإسرائيلية داخل الضفة.

وبدوره، قال العضو العربي بالكنيست، أسامه السعدي، إن الاحتلال "قضية سياسية وهو في حد ذاته عمل عنف. لا يوجد تماثل بين المحتلين والمواطنين تحت الاحتلال".

وقال عضو الكنيست من القائمة المشتركة المعارضة عوفير كاسيف: "الفيل في الغرفة هو الاحتلال؛ هذا هو أصل كل الشرور هنا، مرتكبوها هم جيش الاحتلال وشرطة الاحتلال والمستوطنين، إنهم يعملون بالتعاون مع بعضهم البعض".

وفي هذا الصدد، فقد أشار مدير مؤسسة "كسر الصمت" اليسارية الإسرائيلية أفنر جفارياهو، إلى أن المشكلة خلف عنف المستوطنين، يتحملها المستوى السياسي.

وأضاف: "نستطيع عرض العديد من الأمثلة على عنف المستوطنين، لكن المشكلة الحقيقية هي النظام الذي يسمح لهذا العنف بالاستمرار، إذا واصلنا إدانة المهاجمين ولم نتحدث عن الجنود الذين يحمونهم، فلن نحقق شيئًا هنا".

وفي المقابل، دافع أعضاء الكنيست من اليمين عن المستوطنين.

وقال عضو الكنيست اليميني إيتمار بن غفير "هناك عنصرية"، ضد المستوطنين

أما عضو الكنيست من حزب "الليكود" يوآف كيش، فقال "المشكلة الحقيقية هنا هي المنظمات اليسارية التي تضخم المشكلة".

وردا على ذلك، قال عضو الكنيست من حزب "هناك مستقبل" (وسطي) رام بن باراك: "تظهر مقاطع الفيديو القادمة من المنطقة في الأشهر الأخيرة زيادة مقلقة في عنف المستوطنين".

وأضاف: "يصعب عليّ رؤية الجنود والضباط يقفون جانبًا ولا يتدخلون في مواجهة العنف، أعتقد أنك بحاجة للدخول في خضم ذلك، وترى كيف يتم إيقاف منتهكي القانون حتى وصول الشرطة".

وبدوره، قال ممثل الجيش الإسرائيلي يارون فينكلمان: "الوضع في المناطق معقد. هناك أعمال شغب واحتجاجات عنيفة وإرهاب، كل ذلك في سياق بيئة مدنية. نحن نتصرف وفقًا لتوجيهات المدعي العام العسكري".

وأضاف: "مسؤولية إنفاذ القانون على المستوطنين، تقع على عاتق الشرطة".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات