توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 07:31 مساءً
توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر
جانب من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :-  وقعت الأردن ومصر، اليوم الثلاثاء، البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بينهما للأعوام (2023-2021) في مجالات المكتبات، والمؤتمرات والندوات الثقافية، والفنون، والفنون الأدائية والسينمائية، والتراث الثقافي غير المادي، وثقافة الطفل، والترجمة.
ووقع البرنامج التنفيذي، وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ونظيرتها المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة في مختلف المجالات، وتنفيذا لاتفاقية التعاون المبرمة بين البلدين الشقيقين الموقعة في شهر نيسان عام 1985.
وأكدت النجار بكلمة لها، خلال حفل التوقيع الذي جرى في المركز الثقافي الملكي، عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، والتنسيق الدائم ضمن إطار العمل العربي المشترك من أجل مستقبل العالم العربي في كل المحافل، مشيرة إلى الدور الثقافي الذي تقوم به الشقيقة مصر كمرجعية بالنسبة للمثقفين والفنانين والأدباء في العالم العربي. وبينت أن الأردن حقق الكثير من الإنجازات على مدى السنوات الماضية في مختلف المجالات، ويحق للأردنيين أن يفخروا بما أنجزوه بقيم العطاء، والتشاركية بين المؤسسات الوطنية، ومؤسسات المجتمع المدني، والتي ستستمر لتحقيق الكثير خلال المئوية الثانية.
وأكدت الدكتورة عبد الدايم، من جهتها، أهمية دعم الروابط المشتركة بين الشعبين الشقيقين، والذي يربطهما تاريخ عريق من الموروث الفني والثقافي الحضاري الغزير والمتنوع، مبينة أن توقيع هذ البرنامج التنفيذي يعكس سعي البلدين الشقيقين لتبني مجالات الثقافة والخبرات والمهارات والفنون الابداعية بجميع أشكالها، وأنشطتها الفنية بين الشعبين الشقيقين. وبموجب البرنامج، ينسق الجانبان الأردني والمصري مواقفهما في المناسبات الثقافية الدولية التي يشاركان فيها من أجل تحقيق أهدافهما ومصالحهما المشتركة، ويتبادلان الأسابيع الثقافية والفنية في كلا البلدين، ويطوران العلاقات الثقافية في مختلف المجالات الثقافية على أساس الحقوق المتساوية واحترام الأنظمة والقوانين المعمول بها في كلا البلدين.
ووفقا للبرنامج، يشجع الجانبان أيضا استخدام اللغة العربية السليمة وحمايتها ونشرها، ويتبادلان الخبرات في إدارة وتطوير عمل المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة المصرية ووزارة الثقافة الأردنية، ويستفيد الجانب الأردني من خبرات الجانب المصري في مجال إدماج وإبراز المواهب وإبداعات ذوي الهمم بما فيها مسابقة " المواهب الذهبية لذوي القدرات الخاصة".
وحضر حفل التوقيع السفير المصري في عمان شريف كامل، وكادر السفارة، وأعضاء الوفد المصري الذي يزور المملكة، وأمين عام وزارة الثقافة الأردنية هزاع البراري.
وفي نهاية حفل التوقيع، تبادل الجانبان الأردني والمصري الهدايا التذكارية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى