اطلاق المرحلة الرابعة من المشروع التربوي مدرستي انتمائي بالطفيلة

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:07 مساءً
اطلاق المرحلة الرابعة من المشروع التربوي مدرستي انتمائي بالطفيلة
مبنى وزارة التربية

المدينة نيوز :- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة الطفيلة، اليوم الثلاثاء، حفل اطلاق المرحلة الرابعة من مشروع مدرستي انتمائي، بعنوان "القراءة تمنحك منظورا أكبر"، لتحسين مستوى القراءة لدى طلبة المدارس، وتعزيز قدرتهم في الوصول إلى التعلم الفعال، بالتشارك مع جامعة الطفيلة التقنية، وهيئة شباب كلنا الأردن.
وأكدت مديرة التربية والتعليم في الطفيلة، الدكتورة لبنى الحجاج، خلال الحفل أن المشروع اخذ على عاتقه قضية تربوية كانت ولا تزال الشغل الشاغل للأهالي والتربويين، لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة الأولى، والذي جرى إطلاقه استنادا إلى دراسة علمية، وبإشراك رأي الاهالي، لإيجاد الحلول المناسبة.
وأضافت الحجاج، أن المشروع يهدف إلى تحفيز طلبة المدارس على القراءة خلال أوقات الفراغ وفي حصص اللغة العربية، لتعويض الفاقد الذي لم يكتسبوه خلال التعلم عن بعد، للوصول إلى تغيير سلوكهم نحو القراءة، من خلال رفع وعيهم بأهميتها التي تنعكس ايجابا على تحصيلهم الأكاديمي، وتنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم التي يحتاجونها خلال تلك المراحل.
وبينت أن المرحلة الاولى من المشروع كان يتضمن التركيز على التعلم عن بعد خلال الجائحة، فيما تضمنت المرحلة الثانية "مدرستي تزيد شوقي" بعد الانتقال إلى التعلم الوجاهي، والمرحلة الثالثة والتي ركزت على مكانة القدس في عيون الطلبة، بالتشارك مع جامعة الطفيلة التقنية، وهيئة شباب كلنا الاردن.
وتابعت أن مرحلة المشروع الرابعة تضمنت التركيز على القراءة، حيث ستقدم كل مدرسة تابعة للمديرية مشروعا خاصا لمدة ثلاثة اشهر، يتضمن تحديد الفئات العمرية من الطلبة المستهدفين، واعداد خطط ودراسات لكل طالب لديه ضعف في القراءة، وتوزيع دليل شامل للبرنامج العلاجي، وفي حال حصول المشروع على نتائج متقدمة سيتم تعميمه على باقي مديريات التربية والتعليم في الوزارة ليمثل برنامجا يوازي المنهاج العادي في المدارس.
من جهته، أكد مدير مديرية النشاطات في وزارة التربية والتعليم، الدكتور عبد السلام الشناق، أن الوزارة تدعم المديريات كافة، التي تقدم افكارا ابداعية خلاقة، والتي من ضمنها مديرية التربية والتعليم في الطفيلة، معتبرا أن مشروع القراءة الذي اطلق يعتبر من أساس الفاقد التعليمي الذي طرحته الوزارة أخيرا، ومكملا له في الاشهر الثلاثة المقبلة.
وقال منسق هيئة شباب كلنا الاردن في الطفيلة، سراج العوران، أن متطوعي الهيئة توزعوا على المدارس الحكومية لتعليم الطلبة في الصفوف الاساسية والابتدائية على مهارات القراءة والكتابة لتعويضهم من الفاقد التعليمي خلال التعلم عن بعد في جائحة كورونا، بالتشارك مع معلم الصف العادي ضمن التخصصات التي تطلبها مديرية التربية والتعليم في الطفيلة.
وخلال الفعالية جرى استعراض أنشطة وفعاليات المشروع التي نفذت خلال المراحل الماضية، حيث تحدث عدد من المشرفين من تربية الطفيلة الجهود التي بذلت من قسم النشاطات في مديرية التربية، وغيرها من الاقسام، كما جرى عرض مسرحيات جسدت أهمية القراءة وضرورة تحسينها لدى الطلبة .
وحضر الفعالية التي عقدت في قاعة مؤسسة اعمار الطفيلة، رئيس مجلس مؤسسة اعمار الطفيلة، مصطفى العوران، ومدير شرطة الطفيلة، العقيد بلال العواملة، وعدد من التربويين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق