انطلاق فعاليات مهرجان الرمان في إربد 28 الشهر الحالي

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:47 مساءً
انطلاق فعاليات مهرجان الرمان في إربد 28 الشهر الحالي
رمان

المدينة نيوز :-  أعلنت مديرية زراعة محافظة إربد، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية 13 للمحافظة في 28 الشهر الحالي بمدينة مدينة الحسن الرياضية.
وقال مدير مديرية الزراعة، الدكتور عبدالوالي الطاهات، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنّ المهرجان الذي يرعاه وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، يعتبر منفذا تسويقيا مهما على مستوى المحافظة لمزارعي الرمان والمنتجات الريفية والحرف اليدوية التقليدية.
وأشار إلى أن مشاركة المرأة في الريف في هذا المهرجان الذي يستمر حتى 30 الشهر الحالي، تعتبر مشاركة رئيسية وحقيقية، حيث تبلغ نسبة مشاركتها 80 بالمئة من المشاركين في المهرجان، مبينا أن العديد من السيدات في الريف يعتمدن على هذا المهرجان في توفير مصدر دخل مالي سنوي أساسي يساعدهن في التغلب على مصاعب الحياة المعيشية.
وأوضح أنّ المهرجان ستعرض فيه صناعات تقليدية تقوم على الرمان: كالدبس، والخل، والمربى، والعصير، والحلوى، والزيت إلى جانب مستحضرات تجميل متنوعة، مؤكدا أن جميع هذه المنتجات تتمتع بسمعة طيبة لدى المستهلك الأردني والعربي، خاصة وأن الرمان الأردني يمتاز بأنه منتج عضوي يتمتع بمواصفات وجودة عالية.
وبين أن مديرية زراعة إربد تنظم المهرجان هذا العام بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".
من جهته، قال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، عمر العودات، إن المهرجان يتضمن عدة أجنحة منها: الرمان ومنتجاته، والمنتجات الريفية، والحرف اليدوية، والمأكولات الشعبية، مشيرا إلى أن البيع سيكون بشكل مباشر للمواطنين مع التقيد بإجراءات السلامة العامة كافة.
وأشار إلى أن هنالك مطالبات شعبية كبيرة لتنظيم هذا المهرجان المهم لمزارعي الرمان، نظرا لاعتماد العديد من الأسر في الريف عليه لتوفير مصدر دخل للكثير منها، حيث يقدر عدد المشاركين في المهرجان من مزارعي الرمان والسيدات في الريف من 120 مشاركا إلى 150 مشاركا، مبينا أنه جرى الإعلان عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المهرجان طيلة أيام الأسبوع الماضي.
وأوضح بأن تنظيم المهرجان يأتي ضمن سياسة وزارة الزراعة في فتح منافذ تسويقية محلية أمام المنتجات الزراعية والصناعات القائمة عليها.
وأضاف أن الوزارة ومديرياتها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة تنفذ العديد من المهرجانات والبازارات لمختلف القطاعات الزراعية، مبينا أن المنتج الأردني يتمتع بمواصفات عالية الجودة وأن هنالك قطاعات زراعية تميزت ونافست على المستوى العالمي.
يشار إلى أن المساحة المزروعة بأشجار الرمان في محافظة إربد تقدر بـ 3 آلاف دونم، بواقع إنتاجي يقدر بـ 8 آلاف طن سنويا.
 



مواضيع ساخنة اخرى