انطلاق مهرجان التمور الأردنية الدولي في 21 الشهر الحالي

تم نشره الأربعاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 04:03 مساءً
انطلاق مهرجان التمور الأردنية الدولي في 21 الشهر الحالي
تمور

المدينة نيوز :- أعلن وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأربعاء، عن انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية في 21 الشهر الحالي.
وبين الحنيفات خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الزراعة اليوم، بحضور السفير الإماراتي في عمان أحمد البلوشي، إن المهرجان ينظم في العاصمة عمان بدعم إماراتي بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية.
وأشار إلى أن تنظيم هذا المهرجان جاء تأكيدا على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الأردن والإمارات، كما يأتي في وقت يشهد فيه قطاع زراعة التمور الأردنية وإنتاجها خاصة تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطورا ملموسا، مبينا أن إنتاج المملكة من تمور المجهول يبلغ نحو 14 بالمئة من الإنتاج العالمي.
وأكد الوزير أن قطاع النخيل في الأردن شهد تطورات متسارعة جعلته في مقدمة القطاعات الزراعية تطورا، إذ أصبح من أهم القطاعات التصديرية الذي وصلت منتجاته إلى مختلف دول العالم، وأن المهرجان الذي ينظم سنويا أصبح ملتقى لتبادل المهارات والمعارف بين المشاركين ومنفذا لترويج التمور الأردنية. بدوره، أكد السفير الإماراتي في عمان أحمد البلوشي، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، والثقة الكبيرة التي أولاها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من أجل تطوير وتنمية قطاع التمور بالمملكة.
وقال أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبد الوهاب زايد، إنه انطلاقا من الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية خلال العقود الماضية في دعم وتطوير قطاع النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، يأتي تنظيم هذا المهرجان الدولي بهذا المستوى أسوة بالنجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية. من ناحيته، أكد رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، أن هذه الجائزة تشكل قيمة مضافة لمنتجات التمور الأردنية، وسيكون لها أثر إيجابي على الحالة الاقتصادية للقطاع الزراعي، موضحا أن دعم الإمارات لقطاع النخيل يشكل رافعة مهمة وكذلك دور وزارة الزراعة في دفع عجلة التسويق لهذا المحصول الريادي والمهم.
وتتضمن فعاليات المهرجان ندوة علمية يشارك فيها حوالي عشرين باحثا وأكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي ضمن ثلاثة محاور أساسية، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الثالثة لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية، وتكريم الفائزين خلال المهرجان.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة