أصدقاء البرلمان الأردني تنظم مؤتمرها العلمي الخامس

تم نشره السبت 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:32 مساءً
أصدقاء البرلمان الأردني تنظم مؤتمرها العلمي الخامس
اجتماع جمعية "أصدقاء البرلمان الأردني"

المدينة نيوز :- نظمت جمعية "أصدقاء البرلمان الأردني"، اليوم السبت، مؤتمرها العلمي الخامس بعنوان " التراث والآثار في الوطن العربي" بالشراكة مع الاتحاد العالمي للأكاديميين ورواد العلم العربي.
وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة هشام العبادي، خلال رعايته بدء أعمال المؤتمر بجامعة عمان الاهلية مندوبا عن وزير السياحة والآثار نايف الفايز، أنّ التراث الحضاري عنصر مهم من عناصر التطور الإنساني ويسهم بشكل واضح في بلورة الشخصية الحضارية الحالية له.
وبين أنّ المجتمعات الإنسانية تختلف في إرثها الحضاري من حيث عمقه أو بساطته وعدم تعقيده، وأن الإنسان يرث معارف وخبرات من أسلافه يستفيد منها في حاضره ويضيف إليها من خبرته وتجاربه ويطورها بعلمه ومعرفته من أجل بناء حاضره ومستقبله ونقلها للأجيال المقبلة.
وأشار العبادي إلى انعقاد المؤتمر يتزامن مع الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية وإدراج مدينة السلط "مدينة التسامح والضيافة الحضرية" على قائمة التراث العالمي لليونسكو كسادس موقع أردني على هذه القائمة المهمة، مبينا أن اختيار محافظة البلقاء كمكان لعقد المؤتمر ما هو إلا شهادة بأهمية الحدث وإبراز لدور مدينة السلط عبر التاريخ وتأثيرها في بناء الدولة الأردنية.
وبين نائب رئيس مجلس امناء الجامعة الهاشمية الدكتور فايز الربيع، في كلمة ألقاها نيابة عن الأكاديميين والعلماء العرب، أنّ أهمية التراث تأتي من كونه ينمي لدى الجماعات والأفراد الإحساس والشعور بالهوية والاستمرارية ويعزز التماسك الاجتماعي واحترام التنوع الثقافي والابداعي البشري ويساعد على معرفه تاريخ الشعوب، كما يسهم في التقدم الحضاري والفكري.
وأشار إلى أن التراث هو الحاضنة للشعوب على اختلافها وهو ما يمنحها هويتها المميزة ويعد أساسا في قيام الحضارات، كما أنه يعد ناقلا للحضارة والثقافة المحلية والإقليمية ويعبر عنها المراحل التي تعاقبت على ذاكرة الأمة وتاريخها.
وأشار رئيس بلدية السلط السابق المهندس خالد الخشمان إلى دور مدينة السلط في الثورة الفلسطينية عام 1936 ودعمها للثوار، حيث رسمت أجمل صورة للتآخي في ذلك الوقت، مبينا أنها شكلت بثقافتها وضيافتها التاريخية نموذجا فكانت طريقا للحج المسيحي.
وأوضح أنّ البلدية واللجنة الملكية لتطوير المدينة ومؤسسة "إعمار السلط" ووزارة السياحة والمؤسسات العاملة معها، سعت إلى الخروج بملف حيّ لمدينة السلط (التراث المعاش) وأخذت أحكاما تنظيمية خاصة لوسط المدينة، فكان أول تنظيم من نوعه في الوطن العربي، مشيدا بالدور المميز للإعلام في وضع السلط على قائمة التراث العالمي.
وأوضح أنه يتحدث عن جانبين مهمين، الأول المادي وهو الأبنية والثاني طريقة التعامل مع مفهوم التسامح والضيافة الحضرية، مشددا على أهمية أن يحافظ الجميع على هذا الإنجاز المهم.
ودعت المشاركة من ليبيا فاطمة عبدالحميد، إلى وضع إطار استراتيجي لحماية مواقع التراث العمراني لتبقى على قائمة التراث العالمي، مشيرة إلى أن المحافظة عليها يعزز السياحة في الوطن العربي لأنها إرث قومي حضاري وامتداد للهوية.
وقال عضو هيئة التدريس في جامعة العلوم الاسلامية العالمية فرحان الياصجين، إن الأردن يمتاز بتنوع مواقعه التاريخية وهو ما جعل منها إرثا وطنيا حضاريا تصلنا بالماضي، داعيا إلى البناء عليها للمستقبل لنكون جزءا من الأمم المتقدمة.
وأكد أمين عام المؤتمر الدكتور إبراهيم الكلوب، أن عقد المؤتمر جاء بمناسبة الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية وإدراج مدينة السلط "مدينة التسامح والضيافة الحضارية" على قائمة التراث العالمي، مشيرا إلى أن اختيار مدينة السلط كمكان لعقد المؤتمر هو تكريم واحتفال بها بطريقة تليق بتاريخها التعليمي.
وأشار إلى أن عدد المشاركين في المؤتمر زاد عن خمسين باحثا وأكاديميا من 15 دولة عربية، قدموا خلاله أكثر من 30 بحثا علميا وجرى تحكيمها من اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر ونشر الأبحاث مجانا في مجلتي الجامعة للدارسات القانونية والإنسانية والاجتماعية، مبينا أنه سيجري تكريم الجهات الداعمة للمؤتمر ومن كان له دور رئيس في إدراج مدينة السلط كمدينة تراث عالمية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات