إعادة توزيع كوادر مستشفيات " الصحة " (قرارات)

تم نشره الأحد 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:22 مساءً
إعادة توزيع كوادر مستشفيات " الصحة "  (قرارات)
مبنى وزارة الصحة

المدينة نيوز :– أصدر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري عدة قرارات بخصوص توزيع الكوادر الطبية العاملة في مستشفيات الوزارة، نظرا لما تقتضيه مصلحة العمل وخصوصية العمل في بعض الأقسام والمستشفيات في المناطق النائية.

وبحسب كتاب صدر الأحد، أكد الهواري ضرورة إعطاء الأولوية لدوام الورديات المنفصلة، وأن لا يكون الدوام لأكثر من ورديتين متتاليتين، وبحد أقصى 16 ساعة وعلى أن لا يقل عن 45 ساعة أسبوعيا للكوادر التي تتقاضى بدل العمل الإضافي و35 ساعة للكوادر التي لا تتقاضى عمل إضافي أسبوعي.

وقرر أن لا يقل عدد الورديات للذي يتقاضى عمل إضافي عن 225 وردية، وعلى أن لا يقل عدد الورديات عن لمن لا يتقاضى عمل إضافي عن 176 وردية في السنة.

ويسمح بدوام الكوادر الصحية العاملة في المناطق النائية لورديتين متتاليتين ليومين متتاليتين في بعض الحالات الطارئة وحسب ما تقتضيه مصلحة العمل ولمن يقطنون خارج المحافظة.

ومراعاة توزيع برامج دوام الكوادر الصحية العاملة في المناطق غير النائية والتي يبعد مكان سكنهم عن المستشفى على ورديتين متتاليتين شريطة أن يلي الدوام استراحة 24 ساعة على الأقل بعد الورديتين المتتاليتين.

كما قرر الهواري عدم إجبار الكوادر على العمل في ورديتين متتاليتين، وفق هلا اخبار . 

وعلى الموظف الذي يرغب بالعمل على ورديتين أن يتعهد خطيا، بما يلي: الالتزام بساعات الدوام الرسمي وحسب البرنامج الموضوع من قبل رئيس القسم، وعدم التغيب عن الدوام دون إذن مسبق أو عذر رسمي، وعدم إحضار إجازة مرضية إلّا من خلال العيادات الصباحية وعلى أن يتم إبلاغ رئيس القسم بذلك قبل بداية الدوام، ومن يتغيب عن الدوام دون عذر رسمي يفقد حقه بالدوام على نظام الورديتين مرة أخرى.

وبرر الهواري قراراته بالتخفيف من الأعباء المالية على الوزارة من حيث تكلفة الحركة لإحضار الكوادر لكل شفت منفصل.

كما أنه يأتي لتسهيل حضور الكوادر لوحدهم خاصة سكان المناطق البعيدة غير المشمولة بالحركة، وفق ما اطلعت عليه هلا أخبار، نظرا لعدم توفر مواصلات عامة على الورديات الليلية وتخفيف الجهد والعبء المادي عليهم وتوفير الوقت.

وعلل بعدم توفر سكن خاص للكوادر وخاصة الإناث، وتخفيف العبء على الكادر من الدوام اليومي ووجود فترة استراحة للعودة للدوام التالي.

ونوه بتقليل نسبة إشغال الكوادر بنسبة 50% لليوم الواحد بدلا من نسبة إشغال 100%، وفق ما اطلعت عليه هلا أخبار، موضحا أن إدارة القسم وتنظيمه شيتم بشكل أفضل عند تواجد نفس الكوادر خلال الدوام اليومي.

وأشار إلى تقليل نسبة المخاطر والإصابات والعدوى بين الكوادر وخاصة في ظل جائحة كورونا.

ولفت إلى تعزيز تقديم رعاية متكاملة ومتواصلة للمريض حيث يتم تقديم الرعاية من ذات الشخص لورديتين متتتاليتين نظرا لمعرفته المسبقة بحالة المريض والتغيرات في وضعه الصحي.

ولحل مشكلة نقص الكادر الصحي على الشفت الليلي والذي يحدث غالبا بسبب قطع/ التغيب عن الدوام على الشفت الليلي.