خروج 750 مستثمراً من قطاع الإسكان

تم نشره الإثنين 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 09:46 صباحاً
خروج 750 مستثمراً من قطاع الإسكان
شقق سكنية

المدينة نيوز :- أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني المهندس كمال العواملة أن عدد المستثمرين في قطاع الإسكان قلَّ عما كان عليه قبل عشر سنوات.

وبين العواملة أن عدد المستثمرين بلغ قبل عشر سنوات 3700 مستثمر فعلي في القطاع، منهم 2750 مستثمرا أعضاء في جمعية المستثمرين وبنسبة تبلغ 80%، مشيرا الى ان اعدادهم حاليا لا تزيد عن 2000 مستثمر «ونتحدث هنا عن مبلغ مليار ونصف توقف عن الاستثمار في هذا القطاع».وأشار العواملة أن القطاع كان يحقق الربح للمستثمر، بالاضافة الى الاقتصاد الوطني بشكل عام حيث انه يساهم بتشغيل الأيدي العاملة والمصانع ومختلف القطاعات المساندة.

وبين العواملة ان احد ابرز الاسباب لخروج المستثمرين تراجع الارباح، مبينا ان القطاع كان يحقق ارباحا قبل عشرين عاما تتراوح مابين 15-20% لكنها تراجعت في العام 2010 لتصبح 12-15%، وتآكلت في آخرعشر سنوات ولم تتجاوز بأحسن حالاتها 8- 9%، عازيا التراجع الى ارتفاعات أسعار الأراضي بشكل متكرر وعدم قدرة المستثمرين بعكسها على اسعار الشقق،معللا ذلك بثبات دخل المواطنين، بالاضافة الى العبء الضريبي ورسوم الإفراز التي فرضت على هذا القطاع، كما أنها أوقفت المستثمرين عن الاستثمار في قطاع الإسكان.

وتنبأ العواملة باستمرار تراجع الاستثمار بسوق الإسكان لخروج المستثمرين للاستثمار في مجالات أخرى ما قد يؤدي إلى نقص المعروض مستقبلاً.

ودعا العواملة الحكومة الى اعادة دراسة العبء الضريبي وتخفيض كلف الإنتاج وتسريع الإجراءات سواء الترخيص أو الإشغال، وأن تعمل على تعديل أنظمة البناء وذلك بالسماح ببناء طوابق إضافية ليتمكن المستثمرين من تخفيض سعر الشقة سواء في العاصمة عمان أو البلديات.

الراي 



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن
الخارجية الأمريكية: بلينكن جدد للرئيس الأوكراني دعم واشنطن لسيادة أوكرانيا ووحدتها أمام العدوان الروسي