الثروة المعدنية النيابية تؤكد ضرورة إعادة ترتيب ملف الطاقة

تم نشره الإثنين 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:25 مساءً
الثروة المعدنية النيابية تؤكد ضرورة إعادة ترتيب ملف الطاقة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، خطة وزارة الطاقة المقبلة والاطلاع على تقرير شركة تشيزي عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة في أيار الماضي.
وأكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المحامي زيد العتوم، خلال الاجتماع بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن هناك ضرورة ملحة لإعادة ترتيب ملف الطاقة، باعتباره عاملا رئيسا ومؤثرا على القطاعات الأخرى، وبالتالي سينعكس بشكل مباشر على نمو وازدهار الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى ضرورة أن يكون هناك استراتيجية واضحة لدى الوزارة لتصحيح واقع قطاع الطاقة في الأردن، لاسيما أن أغلب القطاعات الإنتاجية تعتمد عليه بشكل كلي، لافتاً إلى أن استراتيجية الطاقة تفتقد إلى خطة تنفيذية محكمة فضلًا عن تناقض القرارات الحكومية مع الاستراتيجية.
بدورهم، أكد النواب الحضور أهمية أن يكون ضمن خطة الوزارة المقبلة حزمة من الإجراءات التخفيفية على المواطن، والعمل على إيجاد خطط بديلة تكفل نمو الاقتصاد الأردني عبر دعم كل القطاعات الحيوية.
وأكدوا أهمية التنوع بمصادر الطاقة، وتوفيرها بأسعار مناسبة، وزيادة الاعتماد على المحلية منها، خصوصا الصخر الزيتي، قائلين إن تراجع الاستثمارات قد يكون بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة.
وتطرق النواب إلى جملة من مشاكل ومعيقات قطاع الطاقة، أبرزها: اتفاقيات الطاقة، والتعرفة الكهربائية الجديدة، وفلس الريف، والطاقة المتجددة، بالإضافة للمشكلة الأبرز وهي ارتفاع تكلفة التعرفة الكهربائية والتي يُعاني منها الجميع.
وتساءلوا عن ماهية البدائل التي ستتبعها شركة الكهرباء والوزارة تجاه أي انقطاع من الممكن أن حدث مستقبلًا.
من جانبه، قال الخرابشة إن الوزارة تسلمت المسودة النهائية لتقرير شركة تشيزي حول انقطاع الكهرباء في الأردن يوم الجمعة الماضي، مضيفا أنه سيتم دراسة نتائج التقرير ومناقشته مع لجنة الطاقة النيابية الأسبوع المقبل.
وأكد أن الوزارة ستتابع مع شركة الكهرباء الوطنية توصيات التقرير والعمل على تنفيذها لضمان الحد من تكرار حادثة الإطفاء الشامل.
واستعرض الخرابشة خطط الوزارة، قائلًا إنها "تنظر في مشروع الممر الأخضر الشرقي لمساعدتنا في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية والعراق، وفي مشروع توليد الكهرباء من الغاز المنتج من حقل الريشة ونقله إلى مراكز الصناعات"، مؤكدا أهمية الربط الكهربائي مع لبنان وسورية.
وبين أنّ خطة الوزارة في مجال تخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة من شأنها تخفيض الكلف على قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أنّ فلس الريف يشكل حقا للمواطن المغطى بالكهرباء بنسبة 9ر99 بالمئة.
وأوضح أن وزارة الطاقة تعمل على دعم مشاريع إنتاجية في المحافظات من خلال فلس الريف وبما يعود على التنمية المستدامة، مؤكدا أن الحكومة معنية بإيجاد الحلول لمشكلة الطاقة التي تواجه مختلف القطاعات الإنتاجية وبما يقلل الكلف التشغيلية ويخدم التنمية المستدامة.
وفي موضوع استيراد النفط من العراق، قال الخرابشة إن عملية الاستيراد تتواصل بواقع 10 آلاف برميل يوميًا، وذلك بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
بلينكن: باب حلف النيتو سيبقى مفتوحا أمام الذين يريدون الانضمام إليه وفقا لمعايير محددة