المركز الوطني لحقوق الإنسان يرى أن نسبة الالتزام بتوصياته أقل من المأمول

تم نشره الإثنين 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 07:42 مساءً
المركز الوطني لحقوق الإنسان يرى أن نسبة الالتزام بتوصياته أقل من المأمول
مبنى المركز الوطني لحقوق الإنسان

المدينة نيوز :- قال رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان ارحيل الغرايبة، الاثنين، إن نسبة الالتزام بتوصيات المركز أقل من المأمول، غداة تسليمه تقرير حالة حقوق الإنسان في المملكة لعام 2020 لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وأوضح الغرايبة : أن التقرير شمل 3 محاور وهي الحقوق السياسية والمدنية، وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى محور متعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار رئيس مجلس الأمناء إلى تراجع على المستوى التربوي في ظل عدم التحاق طلاب المدراس بالصفوف، وعدم وجود أكثر من 27% على منصات وزارة التربية.

ورُصدت حالات على المستوى الصحي خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة من غير كورونا الذين "ضاقت عليهم السبل أثناء تفرغ الحكومة لمواجهة كورونا".

وعلى صعيد المؤشر الثالث، تحدث الغرايبة عن اتساع نطاق البطالة، وارتفاع هذه الشريحة خاصة من الأعمال غير الدائمة للموظفين، بالإضافة إلى تأثر القطاع الخاص، إذ استغنى القطاع عن موظفين وأعداد كبيرة منهم ، وفق المملكة . 

ويعتقد المركز أن المهن الصغيرة والحرة وأصحاب أعمال المياومة والمزارعين من أكثر الفئات التي تأثرت بالجائحة في العام الماضي، إضافة إلى وجود فئات لا تخضع للتأمين والضمان الاجتماعي، وربما تكون هذه الفئات من أكثر الفئات المتضررة بحسب التقرير.

وقال الغرايبة عن محتوى التقرير "كان هناك أرقام نعتبرها مؤشرا سواء غير متحسن بأعداد الموقوفين أو بأعداد المحكومين التي ارتفعت"، مضيفا "ربما يعود ذلك اتساع نطاق بعض التوقيفات خاصة فيما يتعلق بنقابة المعلمين وما شابه ذلك".

وأورد المركز ملاحظة بشأن استخدام قانون منع الجرائم، ويرى المركز أن القانون يتيح إصدار عقوبات وتوقيفات خارج النطاق القضائي، وقال الغرايبة، إن المشكلة في القانون متعلقة بالتوقيف والذي يسمى بالتوقيف الإداري صادر عن الحكام الإداريين الذين لديهم صلاحية في التوقيف خارج نطاق القضاء.

وتابع الغرايبة "لمسنا أن هناك تعاونا مع مديرية الأمن العام وأجهزة إنفاذ القانون"، مشيدا بالتعاون في هذا المجال.

وقال الغرايبة "كانت هناك مخاطبة اليوم (الاثنين) لجلالة الملك لأن يكون التقرير على أجندة أعمال المؤسسات الدستورية بحيث يحظى التقرير بأهمية المتابعة والتوصيات التي يجب ألا تذهب هدرا".

"أخبرنا الملك أن التقرير يحتوي على مجموعة من التوصيات المهمة التي تشكل خارطة حقوقية للدولة الأرنية للمئوية الجديدة، وأشرنا إلى بعض النقاط الإيجابية والمضيئة على سبيل مواجهة كورونا ... وأشرنا أيضا إلى بعض مواطن الانتهاك ومواطن الخلل المتعلقة بحقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين".

وأكد جلالة الملك، خلال تسلمه تقرير المركز السنوي السابع عشر لحالة حقوق الإنسان في المملكة للعام 2020، ضرورة التعاون والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة، لضمان تطبيق التوصيات والملاحظات الواردة في التقرير.

 



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن