ورشة تدريبية لجمعيات تعاونية حديثة التأسيس بإقليم الوسط

تم نشره الإثنين 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 10:48 مساءً
ورشة تدريبية لجمعيات تعاونية حديثة التأسيس بإقليم الوسط
شعار المؤسسة التعاونية الأردنية

المدينة نيوز :- عقدت المؤسسة التعاونية الأردنية اليوم الاثنين ورشة تدريبية شاملة لعدد من الجمعيات التعاونية حديثة التأسيس في إقليم الوسط (عمان ومأدبا والزرقاء والبلقاء)، بحضور 17 مشاركة ومشاركا.
وأكد مدير عام المؤسسة عبدالفتاح الشلبي خلال الورشة، أهمية التدريب المستمر من خلال معهد التدريب التعاوني في تطوير قدرات التعاونيات وأعضائها، مشيراً إلى المضي قدماً في تنفيذ ورشات تدريبية للجمعيات التعاونية.
وقال إن المؤسسة التعاونية ومن خلال الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021-2025) ستولي التدريب أهمية قصوى عبر إنشاء معهد للتنمية يتم من خلاله منح شهادة الدبلوم في مجال الدراسات التعاونية، فضلاً عن درجة البكالوريوس في ذات المجال بالتعاون مع إحدى الجامعات الأردنية مستقبلاً.
وأضاف الشلبي أن المؤسسة شخصت أبرز المشاكل التي تواجه القطاع التعاوني من خلال الاستراتيجية، فيما ستعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها مع البدء بتطبيق البرنامج التنفيذي بالتعاون مع كافة شركاء التنمية.
وأشار إلى عزم المؤسسة تنفيذ مسح إحصائي للجمعيات التعاونية، وتأهيل معهد التدريب التعاوني بدعم من جهات مانحة، إضافةً إلى البدء بإنشاء منصةٍ وتطبيقٍ على الموبايل يوفر معلومات عن المؤسسة التعاونية، وكذلك عن التعاونيات لمساعدتها في تسويق منتجاتها.
ولفت الشلبي إلى توجه المؤسسة لإنشاء قاعدة بياناتٍ للمنظمات الدولية المانحة تتضمن عناوين التواصل والاتصال، وتوفيرها للجمعيات التعاونية الراغبة بذلك؛ بهدف الاستفادة منها في عملية تشبيك العلاقات من بين تلك المنظمات والتعاونيات.
وأكد أن دور المؤسسة في هذا السياق يقتصر على تيسير الاتصال ما بين الجمعيات التعاونية والجهات المانحة سواء المحلية أو الدولية، مشيراً إلى أن من بين مخرجات الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية إنشاء صندوق للتنمية التعاوني سيكون بمثابة نافذة تمويلية للجمعيات من خلال توفير المنح والقروض لها.
وتوزعت الورشة التدريبية على خمسة محاور، أولها حول مفهوم التعاون والمبادئ التعاونية، والذي اشتمل على استعراض مسيرة العمل التعاوني على المستويين العالمي والمحلي، إلى جانب إبراز أهمية العمل التعاوني للأردن.
أما المحور الثاني، فكان عن مفاهيم التسويق، من حيث الإطار النظري، وكيفية استفادة الجمعيات من هذا العلم في تسويق منتجاتها، لا سيما أن التسويق من أبرز المشاكل التي تواجه التعاونيات.
واستعرض المحور الثالث أهم التشريعات التعاونية، ونظام الجمعيات التعاونية، فيما المحور الرابع جاء حول الإدارة السليمة وحوكمة التعاونيات من خلال الالتزام بمبادئ النزاهة والشفافية من حيث انتخاب لجان الإدارة والأمور المالية، فيما تطرق المحور الخامس من الورشة إلى مبادئ المحاسبة والسجلات المالية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن