بالفيديو .. الغبين : نساند جهد الدولة للحفاظ على الأمن الوطني

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 10:15 مساءً
بالفيديو .. الغبين : نساند جهد الدولة للحفاظ على الأمن الوطني
العميد الركن طلال الغبين

المدينة نيوز :- قال مدير مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي العميد الركن طلال الغبين إننا نعتني بتنمية قيم الولاء والانتماء والقيم الوطنية وتعزيز الروح المعنوية لمرتباتنا.

وأوضح عبر برنامج جيشنا العربي، الثلاثاء، أن المديرية هي الذراع الإعلامي المنضبط للقوات المسلحة، وتساند جهد مؤسسات الدولة للمحافظة على الأمن الوطني، ضمن استراتيجية الإعلام العسكري.

وبين أن المديرية بالإضافة إلى واجباتها بالسلم فإنها تشكل إحدى مكونات العمليات المشتركة في العمليات، وتنفذ واجباتها في العمليات المدنية العسكرية والمعلومات والاتصال الاستراتيجي.

وقال إن المديرية مرت بالعديد من مراحل التشكيل، حيث تم تشكيلها في بداية عام 1940، ليبدأ دورها من خلال استحداث المكتب الثقافي العسكري وصدرت عنه أول وسيلة إعلامية وهي مجلة الجيش العربي.

في عام 1953 تم إضافة وحدة التصوير إلى المكتب الثقافي، وفي 5 أيار من عام 1965 تم تشكيل مديرية العلاقات العامة لتنهض بدور إعلامي وثقافي في القوات المسلحة.

وفي عام 1968 تم تعديل المسمى لتصبح باسم مديرية التوجيه المعنوي، وبعد ذلك أخذت المديرية بالتطور إلى أن أصبح التنظيم الحالي للمديرية يتألف من 5 شعب و4 وحدات مستقلة.

وقال إن الشعب الرئيسية في المديرية هي : عمليات المعلومات والعمليات النفسية، والتأريخ والتوثيق، والإذاعة، والميدان وشعبة الإعلام العسكري.

وأضاف أن شعبة الإعلام العسكري هي المطبخ الإعلامي في مديرية التوجيه المعنوي، وفق رصد هلا أخبار، والمسؤولة عن تغطية جميع نشاطات القوات المسلحة وإعداد مجلة الأقصى وإدامة موقع القوات المسلحة وإعداد برنامج جيشنا العربي.

وأكد أن مديرية طورت من أدواتها ومنتجاتها من خلال وضع خطة مدروسة وواقعية، مبينة على أسس ومعايير واضحة ودقيقة.

وأشار إلى تطوير مجلة الأقصى لتضاهي أحدث المجلات العسكرية العالمية.

وكذلك تم تطوير المركز الإعلامي العسكري، حيث تم استحداث قاعة للمؤتمرات و”استوديو” للقوات المسلحة بالتعاون مع التلفزيون الأردني، وسيتم افتتاحه قريبا.

وتم إصدار الموسوعة التاريخية التي تتحدث عن تاريخ القوات المسلحة، وأخرى باللغة الإنجليزية.

وعبر عن فخره بتحديث البث التلفزيوني العسكري،وفق رصد هلا أخبار، حيث سيتم البدء به على الشاشة الوطنية هذا الأسبوع من خلال برنامج درع الوطن للوصول إلى الجمهور المستهدف وتقديم الرسائل الإعلامية.

وقال: توجهت جهودنا من خلال حصد المديرية للمركز الأول (الميدالية الذهبية) عربيا، في مهرجان الأردن للإعلام العربي في دورة القدس والخاص بالإعلام الأمني من خلال مشاركة المديرية ببرنامج جيشنا العربي.

وهنأ بالجهد والتطور الذي حصل، والذي تم إنجازه من قبل مرتبات مديرية التوجيه المعنوي خلال العام الحالي.

وأبدى تطلع المديرية إلى الاستمرار في تطوير منظومة الإعلام العسكري بجميع أدواتها والقيام بواجباتها في تنمية القيم الوطنية وتعزيز الروح المعنوية لمرتباتنا وإبراز صورة القوات المسلحة الحقيقية ودورها في المحافظة على أمن الوطن ودوره التنموي والاجتماعي في المحافظة على الأمن الوطني الأردني.

شعبة الإعلام العسكري

وقال رئيس شعبة الإعلام العسكري المقدم الركن محمد النعانعة إن الشعبة مسؤولة عن صياغة الخبر العسكري.

وتنفذ الشعبة مهامها وواجباتها من خلال مجموعة من الأقسام التي تعمل ضمن فريق عمل واحد للخروج بخبر عسكري متقن.

قسم الأخبار يقوم بصياغة وتحرير الأخبار الخاصة بالنشاطات العسكرية الصادرة القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، إضافة إلى نشاطات تشكيلات ووحدات القوات المسلحة بالتنسيق مع مديرية التوجيه المعنوي، ومن ثم نشر الأخبار بعد موافقة مدير المديرية عبر وسائل الإعلام المختلفة.

أما قسم المونتاج فيقوم بتصوير وإعداد امادة الفلمية الخاصة ببرنامج جيشنا العربي، وفق رصد هلا أخبار، إضافة إلى عمل المونتاج إلى جميع الأخبار والتقارير التلفزيونية والبروموهات الخاصةبالقوات المسلحة وإنتاج الأغاني الوطنية وأرشفة المواد الإعلامية.

قسم الصحافة يقوم على إعداد وتحرير وتقييم وإخراج مجلة الأقصى، ضمن سياسة الإعلام العسكري حيث يتم نشرها وتوزيعها على مرتبات القوات المسلحة.

أما قسمي التصوير التلفزيوني والفوتوغرافي، وفق رصد هلا أخبار، فهما يعملان بنفس الوتيرة وضمن فريق عامل واحد.

وفي الموقع الإلكتروني تناط به مهمة رفع وتحديث كافة الأخبار والإعلانات العسكرية بالتنسيق مع قسم الأخبار وتحميل برنامج جيشنا العربي ومجلة الأقصى.

قاعة الرصد تقوم بمتابعة مختلف القنوات الإخبارية ورصد الأخبار المتعلقة بالقوات المسلحة.

متحف صرح الشهيد

وقال الدليل السياحي في متحف صرح الشهيد بالعاصمة عمان الرقيب مهدي شقيرات، إن الصرح افتتح في 25 تموز من عام 1977 تزامنا مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية باليوبيل الفضي لجلوس المغفور له جلالة الملك الحسين ابن طلال على العرش.

وبين أن دور الأدلاء السياحيين في الصرح يتمثل بإبراز دور القوات المسلحة ومشاركاتهم الداخلية والخارجية، وفق رصد هلا أخبار، وإعطاء شرح وافي عن المقتنيات الموجودة ابتداءا من أرض التضحية والنضال وانتهاءا بقاعة الملوك التي تحتوي على مقتنيات تعود للملوك الهاشميين.

الدليل السياحي ميس السكران قالت: نقوم بسرد بناء هذا الوطن من خلال القيادة الهاشمية بأقسام الصرح المختلفة.

أرض التضحية والنضال تحوي صورا معلقة تحاكي تطور قواتنا المسلحة، و10 صناديق زجاجية تحتوي على معدات وأسلحة استخدمت في الثورة العربية الكبرى وما بعدها ومحاطة بطلقات فارغة تجسد أرض المعركة يعلوها شواهد كتب عليها صفات المواطن والجندي الأردني.

فيديو :