إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الأردنيين

تم نشره الجمعة 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 06:08 مساءً
إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الأردنيين
جانب من الانتخابات

المدينة نيوز :- قال مصدر انه تم اغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين.

ولفت إلى أن الانتخابات تم تمديدها ساعة واحدة حتى السادسة مساء.

وأعلن رئيس لجنة انتخاب نقابة الصحفيين محمد التل، أن نسبة الاقتراع نحو 83% في انتخابات النقابة.

وقال التل : أن الإقبال على الاقتراع ممتاز، متوقعا ظهور نتائج من هو النقيب نحو الساعة 9 مساء ، وفق المملكة . 

وبين أن عملية الاقتراع تسير بكل يسر وسهولة، مضيفا "لم نتلق أي شكوى أ أي تحفظ على عملية الاقتراع".

وأشار :  إلى عدم وجود التزام كبير في إجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وبدأت النقابة بفتح صناديق الاقتراع عند الساعة 11 صباحا أمام الهيئة العامة لاختيار ممثليهم في مجلس نقابة الصحفيين المقبل . 

وأقرت الهيئة العامة في نقابة الصحفيين الجمعة، التقرير المالي والإداري لنقابة الصحفيين بمن حضر من أعضاء الهيئة العامة.

وأقرت التوصية المقدمة من مجلس النقابة للهيئة العامة بإجراء دراسة اكتوارية على نظام صندوق التعاون والضمان الاجتماعي وتعديل النظام بناء على نتائجها، مثلما تم الموافقة على مشروع نظام جائزة الحسين للإبداع الصحفي.

ويتوجه 1142 عضوا في نقابة الصحفيين، لصناديق الاقتراع في قاعة عمّان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية في أول انتخابات نقابية منذ جائحة كورونا لاختيار نقيب ونائب للنقيب و9 أعضاء مجلس، بعد تأجيلها لمدة أسبوع نظرا لعدم اكتمال النصاب.

وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين ينال البرماوي، إن صناديق الاقتراع تفتح في تمام الساعة 11:00 صباحا، من يوم الانتخابات وتغلق في تمام الساعة 5:00 مساء اليوم نفسه، ويحق للجنة الإشراف على الانتخابات تمديد مدة الاقتراع ساعتين مهما بلغ عدد المقترعين، وذلك بموجب قانون النقابة.

وقال الجمعة الماضية، إنه تقرر تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين للجمعة الحالية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للهيئة العامة، وذلك سندا لأحكام قانون نقابة الصحفيين حيث يتوجب حضور "النصف + 1" من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة، لغايات عقد الاجتماع في الموعد المقرر، وبخلاف ذلك يؤجل الاجتماع إلى الجمعة التالية بمن يحضر.

البرماوي، بين أن عدد الزميلات والزملاء المدرجين على سجل الصحفيين الممارسين قبل إصدار الجدول بلغ 1142 زميلا وزميلة، ويبلغ النصاب القانوني بناء على ذلك لعقد الاجتماع، 572 زميلا وزميلة، موضحا أن النصاب القانوني لغايات عقد الاجتماع، وبالتالي أي زميل وزميلة يحضر بعد تحقق النصاب يحق له المشاركة بالاجتماع وانتخابات المجلس.

وأشار إلى أن عدد المرشحين من الزميلات والزملاء، (مركز النقيب 3، مركز نائب النقيب 5، عضوية المجلس 29)، حيث يتنافس على مركز النقيب، راكان السعايدة، فلحة بريزات، وطارق المومني، كما يتنافس على مركز نائب النقيب، جمال اشتيوي، فايز عضيبات، ماجد القرعان، «محمد عمار» صلاح، سعد حتر.

ويتنافس على عضوية مجلس النقابة، الزملاء، عبد الله اليماني، عدنان برية، عناد أبو وندي، تيسير النعيمات، خالد القضاة، وليد حسني، هشال العضايلة، سامي الحربي، عهود محسن، أمجد السنيد، ضيف الله الحديثات، حمزة مزهر، علي فريحات، زين الدين خليل، حازم الخالدي، عالم القضاة، جميل غدايرة البرماوي، عامر الصمادي، عبد الحافظ الهروط، موفق كمال، بلال العقايلة، ليندا معايعة، جهاد الشوابكة، أيمن المجالي، كامل نصيرات، هبة الصباغ، رنا حداد، عمر محارمة، إبراهيم قبيلات، جانتي زكريا.

وتابع البرماوي بأنه وضعت إجراءات غير مسبوقة لإجراء الانتخابات والالتزام الكامل بأحكام قانون النقابة، من خلال تخصيص 3 منصات للاقتراع في قاعة الاجتماع "قاعة عمّان – المدينة الرياضية " ويشرف على كل منها لجنة الاقتراع الرئيسة، وعدد من الزملاء الذي ستختارهم اللجنة لمساعدتها في عملية الاقتراع.

وزاد بأن كل منصة تضم مجموعة من الأسماء وفقا لترتيب الأحرف الهجائية، حيث سيتم إدراج اسم الناخب بالحرف المبين على كل منها، وتضم كل منصة نحو 365 اسما، كما سيخصص 15 خلوة لغايات الاقتراع من أجل تسهيل وتسريع الانتخابات. وبين أن آلية الانتخاب، تتضمن التصويت بثلاث ورقات منفصلة، واحدة في صندوق واحد للنقيب، وأخرى لنائب النقيب، وواحدة لأعضاء المجلس.

وقال إن مجلس النقابة وبحسب المادة 25/ ب من قانون نقابة الصحفيين، تنص "يسمي من بين أعضاء الهيئة العامة الذين مضى على تسجيلهم في النقابة مدة 10 سنوات على الأقل لجنة أو أكثر، للإشراف على الانتخابات في مركز النقابة أو في أي مركز آخر تتألف كل منها من 5 أعضاء ينتخبون من بينهم رئيسا لها".

وفيما يتعلق بالإجراءات الجديدة لانتخابات نقابة الصحفيين، أشار إلى أنه ووفقا للمادة ذاتها 25/ج يتم تعيين عدد من الأعضاء المسجلين في النقابة لمساعدة اللجنة في الإشراف على الانتخابات وفرز الأصوات، ويشترط في أعضاء لجنة الانتخابات والمساعدين أن يكونوا من غير المرشحين.

وقال البرماوي، التزاما بنص المادة 30/هـ من القانون "يتم فرز أصوات المقترعين بواسطة الحاسوب ويدويا لأوراق الاقتراع التي يرفضها الحاسوب وتؤخذ هذه الأوراق بعين الاعتبار لاحتساب الأصوات.

يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين اتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء الفرز إلكترونيا، ويعد لأول مرة في تاريخ النقابة، مشيرا إلى اعتماد أوراق خاصة للاقتراع، وكل منها تحمل لونا مختلفا (أي ورقة النقيب بلون، وورقة نائب النقيب بلون آخر، وورقة المجلس بلون ثالث).

وأوضح أن أوراق الاقتراع تتضمن علامات آمنة خاصة تحول دون التلاعب فيها أو تزويرها، مبينا أن كل ورقة مطبوع عليها اسم كل مرشح (ورقة النقيب أسماء المرشحين لموقع النقيب، وورقة نائب النقيب أسماء المرشحين لموقع نائب النقيب، وورقة المجلس أسماء المرشحين لعضوية المجلس) وإزاء كل اسم توجد دائرة، وعلى الزميل أو الزميلة الناخب تضليل الدائرة إزاء الأسماء التي يختارها، بقلم خاص سيكون موجودا في كل خانة اقتراع، ولا يجوز التضليل بقلم آخر ثم يودع كل ورقة في الصندوق الشفاف المخصص لها.

وأوضح أنه وبعد انتهاء عملية الاقتراع ستبدأ عملية الفرز الإلكتروني مباشرة بإشراف لجنة الاقتراع، وستظهر أسماء المرشحين لكل مركز عند بداية الفرز على شاشة مثبتة داخل القاعة، ارتفاعها 3 أمتار وعرض 4 أمتار، لافتا إلى أن فريقا فنيا متخصصا سيتولى متابعة عمل الأجهزة الخاصة بعملية الفرز، كما اتخذت الإجراءات اللازمة لمعالجة أي صعوبات قد تحدث، ومن ذلك توفير مولد كهرباء بالتنسيق مع إدارة المدينة الرياضية.

وأشار إلى تزويد لجنة الإشراف على الانتخابات بالأحكام القانونية الكاملة، والخاصة بعملية الانتخاب، إضافة إلى تكليف المستشار القانوني للنقابة بالحضور طيلة يوم الاجتماع حتى إعلان النتائج.

يذكر أنه سيتم إجراء تجارب لعملية الفرز الإلكتروني بحضور لجنة الإشراف على الانتخاب قبل موعد اجتماع الهيئة العامة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات