عباس يدعو واشنطن لإعادة فتح قنصليتها بالقدس وإنهاء الحصار المالي

تم نشره الإثنين 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 01:05 صباحاً
عباس يدعو واشنطن لإعادة فتح قنصليتها بالقدس وإنهاء الحصار المالي
محمود عباس

المدينة نيوز :- دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء الأحد، إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إعادة فتح القنصلية الأمريكية في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وخلال ترأسه اجتماعا للقيادة الفلسطينية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، دعا عباس أيضا بايدن إلى إعادة فتح ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، وإنهاء الحصار المالي الذي فرضته إدارة سلفه دونالد ترامب (2017-2021) على السلطة الفلسطينية، بحسب الوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية.

ورفضت القيادة والفصائل الفلسطينية التعاطي مع خطة لتوسية سياسية طرحتها إدارة ترامب، في يناير/ كانون الثاني 2020، وكانت منحازة لإسرائيل ومجحفة بحق الفلسطينيين.

ومن دون تحديد تاريخ، أعلنت واشنطن، في أكثر من مناسبة خلال الشهور القليلة الماضية، اعتزامها إعادة فتح قنصليتها في القدس، والتي تتولى مسؤولية العلاقات مع الفلسطينيين.

وثمة ضغوط إسرائيلية للحيلولة دون إقدام واشنطن على هذه الخطوة.

وأغلقت إدارة ترامب، عام 2019، القنصلية وجعلتها قسما في السفارة الأمريكية لدى إسرائيل بعد نقلها من مدينة تل أبيب إلى القدس المحتلة، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.

وضم اجتماع القيادة الفلسطينية، الأحد، أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح"، والأمناء العامين لفصائل المنظمة، بالإضافة إلى شخصيات مستقلة وقادة الأجهزة الأمنية.

وقال عباس إن الاجتماع يأتي تمهيدالحوار وطني شامل بين الجميع، بما في ذلك حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" لإنهاء الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالشرعية الدولية، وتعمل على توحيد شطري الوطن، وإعادة إعمار قطاع غزة، وإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض عليه (منذ 2006).

ويسود انقسام فلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ أن سيطرت حركة "حماس" على غزة، صيف 2007، ضمن خلافات ما تزال قائمة مع حركة "فتح"، بزعامة عباس.

وأقرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، خلال الاجتماع، عقد دورة للمجلس المركزي للمنظمة في موعد أقصاه يناير/ كانون الثاني المقبل.

كما قررت القيادة الفلسطينية توجيه رسائل لقادة العالم والتوجه للمؤسسات الدولية لاتخاذ إجراءات لإيقاف الاستيطان والأعمال العدوانية من قبل إسرائيل بحق الفلسطينيين، وتوفير الحماية الدولية لهم.

وأكدت ضرورة تطوير المقاومة الشعبية السلمية وتوسيعها، وتعزيز دور القيادة الوطنية الموحدة، وصولا إلى العصيان الوطني الشامل ضد الاحتلال.

وأدانت القيادة قرار إسرائيل تصنيف ست مؤسسات أهلية فلسطينية على "أنها منظمات إرهابية"، مؤكدة دعمها لاستمرار عمل هذه المؤسسات، ورفض القرار الإسرائيلي.

والجمعة، أعلنت الحكومة الإسرائيلية إخراج 6 مؤسسات أهلية فلسطينية، عن القانون، بزعم ارتباطها بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (يسار)، التي تصنفها "إرهابية".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات