إشهار ديوان قلائد الأقحوان في المكتبة الوطنية

تم نشره الإثنين 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 12:53 مساءً
إشهار ديوان قلائد الأقحوان في المكتبة الوطنية
المكتبة الوطنية

المدينة نيوز :-  أقيم في المكتبة الوطنية مساء أمس الأحد حفل إشهار ديوان "قلائد الأقحوان" للشاعر أنور القريوتي بمشاركة عدد من الأدباء.
وتحدثت الدكتورة سماهر السرحان في قراءتها النقدية للديوان عن ما وصفته بالانتقالات المتراقصة بين حروف الشعر، ويجمعها الشاعر من كل قطر عربي لتصطف أمام القارئ في ديوان "قلائد الأقحوان"، مضيفة ان الشاعر رسم لوحة فنية عربية قومية قديمة حديثة تدخل القلوب وتحلق نحو فضاءات حزينة أحياناً وعاشقة متيمة أحياناً أخرى ملتحفة بسماء الأمل وبفراسة الطرح الأدبي في سياق التضحية والثقة بالانتصار الذي يتخطى العوائق . وقالت الأديبة هيام ضمرة إن اللغة التي كتبت فيها قصائد الديوان فيها إبداع وحكمة ومشاعر جياشة ولغة ناطقة فيها من الجمال الكثير بالإضافة الى التنوع في المواضيع بتعابير جمالية وتناغم في الوزن واللفظ والإيقاع وتنوع ألوان الشعر والنص الأدبي مما عبر عن حس الشاعر وبراعته فقد لامس من خلال قصائده القلوب لما تحمله من شعور ودلالات فنية .
وأشار الباحث فوزي الخطبا الى ان الشاعر صاحب تجربة أدبية إبداعية وفضاء تأملي وتخيلات شعرية مدهشة يملك من الطاقات التعبيرية المشحونة بالعاطفة والحس المرهف وإيقاعات دلالية بارعة وتشكيلات لغوية تنساب مع الحس الشعوري المتدفق، والديوان يضم بين دفتيه إحدى وعشرين قصيدة يتنقل فيها بين الغزل والرثاء والشعر الطبيعي والوطني والقومي .
وبين التنوع في المواضيع من خلال عناوين القصائد بالإضافة الى الثراء في المعاني والتناغم في اللفظ والقوافي والتوازن والانسجام ما بين الإيقاعات والكلمات والأصوات والحس الشعوري فتخرج الصورة الشعرية ببراعة وتلاحم والانسجام بسلاسة في سياقها الدلالي والنصي والتعبير.
وأضاف ان الشاعر يميل الى بساطة الكلمة وسمو المعاني كما يهتم بالموسيقى الداخلية فقد كتب قصائد ديوانه بفنية عالية تلامس القلب والوجدان لما فيه من تنوع وايقاعات صوتية ودلالات جمالية. وفي نهاية حفل الإشهار الذي قدمه الدكتور نواف الخوالدة، قرأ الشاعر القريوتي عددا من قصائد ديوانه منها " قلائد الأقحوان، في ذكرى مولد الملك عبدالله الثاني بن الحسين، جنون الشعر، ثورة القدس، وضجيج الأحفاد وبوح الروح".
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى توضيح حول الغاء الامتحانات النهائية للصفوف الثلاث الاولى
الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور الملك يتابع تجارب ميدانية في المركز الأردني للتصميم - صور
مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا مدعي عام إربد يحقق بوفاة مريض سرطان بعد تلقيه لقاح كورونا
الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا الخارجية تتابع الاعتداء على طلبة اردنيين في تركيا
الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين الملك : نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين
استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية استئصال أكياس كلبية لحالة نادرة في مدينة الحسين الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب
حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات حمد: نعيش وضعا صعبا.. ودرسنا جميع الاحتمالات
ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟ ما عقوبة منفذ السطو على “بنك الوحدات” بعد 3 أعوام من اختفائه؟
"DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل "DW" الألمانية تنهي شراكتها مع فضائية أردنية بسبب إسرائيل
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط